العدد 4587 - الأحد 29 مارس 2015م الموافق 08 جمادى الآخرة 1436هـ

الفيصل رداً على رسالة بوتين للقمة العربية: دور روسيا جزء من مآسي الشعب السوري

وزير الخارجية السعودي مشاركاً في الجلسة الختامية - AFP
وزير الخارجية السعودي مشاركاً في الجلسة الختامية - AFP

شنَّ وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل هجوماً شديداً على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأحد (29 مارس/ آذار 2015) في الجلسة الختامية للقمة العربية، واتهمه بأنه يدعم عدم الاستقرار في العالم العربي من خلال تأييده الرئيس السوري بشار الأسد.

وتلا نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي ترجمة رسمية روسية لرسالة بوتين جاء فيها: «إننا نقف إلى جانب مواطني شعوب الدول العربية في طموحاتهم إلى مستقبل رفيه، وكذلك إلى تسوية جميع القضايا التي يواجهونها بطرق سلمية، ودون تدخل خارجي».

وتسببت الرسالة في هجوم شديد من الأمير سعود الفيصل، الذي تناهض بلاده الأسد، وقال: «لي ملاحظة على الرسالة التي جاءت من الرئيس الروسي(....) هم يتكلمون عن مآس تحدث في سورية، بينما هم جزء أساسي من المآسي التي تمس الشعب السوري. يمنحون من الأسلحة إلى النظام السوري ما هو فوق حاجته؛ لمحاربة شعبه». وأضاف «آمل... أن يصحح الرئيس الروسي خطابه، ليعبر عن مدى الاهتمام بالعالم العربي، بأن تكون العلاقات مع روسيا على أفضل مستوى».


السعودية ترد بهجوم عنيف على رسالة من بوتين للقمة العربية

شرم الشيخ - رويترز

شن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل هجوما شديدا على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأحد (29 مارس/ آذار 2015) في الجلسة الختامية للقمة العربية واتهمه بأنه يدعم عدم الاستقرار في العالم العربي من خلال تأييده الرئيس السوري بشار الأسد.

وفي خطوة نادرة في القمم العربية دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي القمة -التي ناقشت عدداً من الأزمات بينها الصراعات المسلحة في اليمن وليبيا وسورية- للاستماع إلى كلمة من بوتين.

وتلا نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي ترجمة رسمية روسية لرسالة بوتين جاء فيها «إننا نقف إلى جانب مواطني شعوب الدول العربية في طموحاتهم إلى مستقبل رفيه، وكذلك إلى تسوية جميع القضايا التي يواجهونها بطرق سلمية ودون تدخل خارجي».

وتسببت الرسالة في هجوم شديد من الأمير سعود الفيصل الذي تناهض بلاده الأسد وقال: «لي ملاحظة على الرسالة التي جاءت من الرئيس الروسي... هو يتكلم عن المشاكل التي تمر بالشرق الأوسط وكأن روسيا ليست مؤثرة على هذه المشاكل، وعلى سبيل المثال سورية. هم يتكلمون عن مآس تحدث في سورية، بينما هم جزء أساسي من المآسي التي تمس الشعب السوري. يمنحون من الأسلحة إلى النظام السوري ما هو فوق حاجته لمحاربة شعبه».

وأضاف «آمل... أن يصحح الرئيس الروسي خطابه ليعبر عن مدى الاهتمام بالعالم العربي بأن تكون العلاقات مع روسيا على أفضل مستوى».

ويشوب العلاقات بين السعودية وروسيا الفتور؛ بسبب تأييد موسكو الأسد.

وربما يكون الهجوم السعودي على روسيا محرجاً لمصر، التي تعتمد بشدة على مساعدات بمليارات الدولارات من السعودية ودول خليجية عربية أخرى والتي حسنت أيضاً علاقاتها مع روسيا.

وفي فبراير/شباط استقبلت مصر بوتين بحفاوة كبيرة كانت مؤشراً على التقارب بين البلدين، وقال بوتين والسيسي في ذلك الوقت إنهما ملتزمان بمحاربة خطر الإرهاب.

وموسكو حليف منذ وقت طويل للأسد الذي تصف حكومته كثيرين من معارضيها بالإرهابيين في الحرب التي سقط فيها أكثر من 200 ألف شخص قتلى منذ 2011.

العدد 4587 - الأحد 29 مارس 2015م الموافق 08 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 8:13 ص

      محرقي بحريني

      روسيا معروفة تبيع ولائها بالسعر المناسبة لو أعطوها دول الخليج كم دولار بتصير من أشد أعداء بشار الاسد
      من قبل روسيا سوتها مع العراق عندما باعت حليفتها بـ 5 مليار دولار فقط و

اقرأ ايضاً