العدد 4587 - الأحد 29 مارس 2015م الموافق 08 جمادى الآخرة 1436هـ

تراجع الإنتاج الصناعي في اليابان يؤجج المخاوف بشأن الطلب المحلي

تراجع الإنتاج الصناعي في اليابان في فبراير شباط بأسرع وتيرة خلال ثمانية أشهر جراء انخفاض إنتاج الآلات والسيارات والأجهزة الالكترونية في بادرة تثير القلق من احتمال تهاوي الطلب المحلي.

وتوقع الاقتصاديون التراجع بالفعل إذ كان ينتظر أن يقلص عدد كبير من الشركات الإنتاج بسبب توقيت عطلة السنة القمرية الجديدة لكن الهبوط بنسبة 3.4 في المئة على أساس شهري في فبراير شباط جاء أسوأ كثيرا من التوقعات ويصل لنحو مثلي متوسط التقديرات بهبوط 1.8 في المئة.

ولازالت توقعات المنتجين للشهور المقبلة تشير إلى تعافي الإنتاج تدريجيا ولكن الآفاق تبدو أكثر غموضا وقد تعقد مهمة بنك اليابان المركزي مع تعافي الاقتصاد ببطء من الكساد الذي شهده العام الماضي.

وقال هايدنوبو توكودا كبير الاقتصاديين في ميزوهو ريسيرش "تلك النتائج مقلقة بعض الشيء لان انخفاض إنتاج السيارات قد يرجع لضعف في الطلب المحلي."

وتابع "لا يزال الإنتاج في سبيله للتعافي ولكن صدور المزيد من البيانات المحبطة يقلل من احتمالات هذا السيناريو."

وسجل الإنتاج في فبراير شباط أسرع وتيرة هبوط منذ يونيو حزيران من العام الماضي حين نزل الانتاج بنسبة مماثلة 3.4 في المئة.

وتوقع منتجون في مسح أجرته وزارة التجارة ان ينخفض الإنتاج اثنين في المئة في مارس آذار ثم يرتفع 3.6 في المئة في ابريل نيسان.

وفي يناير كانون ثاني ارتفع الإنتاج أربعة بالمئة مسجلا أكبر نمو في أربعة أعوام تقريبا مع زيادة الطلب قبل الاحتفال بالسنة القمرية الجديدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً