العدد 4589 - الثلثاء 31 مارس 2015م الموافق 10 جمادى الآخرة 1436هـ

الدول الأفريقية تطلب مساعدة الأسرة الدولية في الأمم المتحدة لمواجهة بوكو حرام

يدرس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الأربعاء (1 أبريل/ نيسان 2015) طلبا من الدول الأفريقية لمساعدتها في مكافحة جماعة "بوكو حرام" التي أدى تمردها إلى سقوط 15 ألف قتيل على الأقل خلال ست سنوات.

وتقدمت مجموعة الدول الافريقية بطلب في هذا الاتجاه الى المجلس الذي يعقد اليوم جلسة استثنائية لدراسة هذا الطلب.

ويدعو النص "الاسرة الدولية الى تقديم دعم فعلي ومتعدد الاشكال الى الكاميرون وتشاد والنيجر ونيجيريا واي بلد آخر تضرر باعمال المجموعة الارهابية بوكو حرام، بطلب من هذه البلدان وبتعاون وثيق مع حكوماتها".

وقال المفوض الاعلى لحقوق الانسان الامير زيد رعد الحسين انه "منذ 2009 قامت مجموعة بوكو حرام باعمال عنف واسعة وقتل 15 الف شخص على الاقل".

واضاف ان "عددا لا يحصى من الاطفال والنساء والرجال خطفوا وكانوا ضحايا تجاوزات وجندوا بالقوة".

وتابع رئيس المفوضية ان "نساء وفتيان استهدفن بانتهاكات مرعبة بينما دمرت قرى ومدن باكملها وزالت عن وجه الارض".

واكد ان "هذه المجزرة التي تشكل تهديدا واضحا (...) يجب ان تتوقف". وتحدث عن لائحة طويلة من ممارسات ارتكبها المقاتلون ومن بينها أعمال قد تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

كما رأى انه "من الضروري" ان "تكثف" السلطات والاسرة الدولية جهودها لتلبية احتياجات الضحايا. واضاف ان "كل العمليات العسكرية يجب ان تكون متكافئة وتستهدف التهديد وتضمن الواجب المرتبط بالاستسلام"، اي احالة المشبوهين على القضاء.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:29 ص

      تطلب من الخارج هذا هو الاحتلال

      ان تستغيث بدولة اخرى كانك تقول تعالوا احتلوني. بلد عندها ثروات ما تقدر تطير بطائرتها وتقصف بوكو حرام .وتسلح شعبها وتفكهم من ضيق الفاقه

اقرأ ايضاً