العدد 4590 - الأربعاء 01 أبريل 2015م الموافق 11 جمادى الآخرة 1436هـ

الحوثيون يصلون إلى وسط عدن بالدبابات رغم الغارات الجوية

تعزيزات لحرس الحدود السعودي  - AFP
تعزيزات لحرس الحدود السعودي - AFP

قال شهود أمس الأربعاء (1 إبريل/ نيسان 2015) إن وحدة من مقاتلي الحوثيين وحلفائهم تقدمت بدعم من الدبابات إلى وسط عدن، موطئ القدم الرئيسي الباقي للمقاتلين الموالين للرئيس عبدربه منصور هادي، على رغم أسبوع من الضربات الجوية من قوات تحالف، تقوده السعودية. وهاجم أيضاً التحالف، الذي يتألف أساساً من دول خليجية وعربية الحوثيين من البحر، لكنهم واصلوا تقدمهم تجاه المدينة الساحلية الجنوبية.

وعبّر مساعدو هادي عن الانزعاج. وقال وزير الخارجية رياض ياسين عبدالله لقناة «الجزيرة»: «إن ما يحدث الآن سيكون كارثة لعدن وأهلها إذا سقطت المدينة».

وحين طلب من متحدث عسكري سعودي التعليق، قال: «إن قوات الحوثيين كانت في عدن قبل أن يبدأ التحالف حملته يوم 26 مارس/ آذار الماضي وخاضوا معارك يومية ضد أهل المدينة.


مقتل 37 شخصاً في قصف مجهول على مصنع للألبان في اليمن

صنعاء - أ ف ب

قتل 37 شخصاً على الأقل وأصيب نحو 80 آخرين في قصف مجهول المصدر طال مصنعا للألبان في غرب اليمن في اليوم السابع من العملية الجوية للتحالف العربي ضد الحوثيين.

وتؤكد هذه الحصيلة مخاوف الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية حيال المدنيين في هذا النزاع الذي شهد في الساعات الأخيرة تكثيفا للهجمات على عدن.

والاثنين الماضي، قتل نحو أربعين مدنياً في غارة استهدفت مخيما للنازحين في شمال غرب اليمن نسبت إلى التحالف العربي الذي لم يستبعد احتمال سقوط مدنيين كأضرار جانبية في النزاع.

وقال محافظ الحديدة حسن أحمد الهاي أمس «قتل 37 شخصاً وأصيب 80 آخرون» من دون أن يوضح ما إذا كان المصنع أصيب بغارات للتحالف العربي أو بقصف من قبل الحوثيين الذين يسيطرون على موقع مجاور.

من جهته، أكد مدير عام صحة المحافظة عبدالرحمن الجارالله الحصيلة جزئياً لـ «فرانس برس»، مشيراً إلى مقتل «35 شخصاً وإصابة عشرات آخرين بجروح».

بدوره، قال طبيب في مستشفى 22 مايو حيث نقل القتلى والجرحى إن الضحايا سقطوا اثر انفجار خزان للغاز أصيب بالقصف.

وأضاف للوكالة ان جزءاً من المصنع انهار بفعل الانفجار مؤكداً أن البحث لايزال جارياً في محاولة للعثور على ضحايا آخرين.

ولم تتوضح ملابسات القصف بشكل محدد. فبعض الشهود يؤكدون أن الحوثيين أطلقوا قذائف باتجاه المصنع بعد أن استهفدت غارة للتحالف مركزاً مجاوراً لهم. في حين قال آخرون إن المصنع أصيب بصاروخ أطلقته إحدى طائرات التحالف.

لكن ضابطاً في الحديدة لم يلتحق بالحوثيين أو بالقوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي استبعد فرضية غارة جوية.

وقال للوكالة «لو أن طائرات التحالف استهدفت المصنع، لكانت دمرته بشكل كامل في حين أن الانفجار أصاب قسماً منه الأمر الذي يرجح ضربة قريبة».

وتزامن القصف في الحديدة مع قصف طيران وبحرية التحالف العربي مواقع للمتمردين فجر أمس في عدن بعد سلسلة غارات ليلية استهدفت مراكز أخرى وخصوصاً في صنعاء.

وفي عدن تركزت الغارات على المجمع الحكومي في حي دار سعد شمال المدينة الخاضع لسيطرة الحوثيين، بحسب ضابط موال للرئيس عبدربه منصور هادي. وأكد سقوط «قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين» من دون أن يقدم حصيلة محددة.

وأفادت مصادر طبية بأن ستة أشخاص قتلوا في غارة استهدفت مرفأ ميدي في محافظة حجة شمال غرب اليمن.

كما استهدف قصف التحالف العربي مقر اللواء الخامس المتمركز في شمال عدن والموالي للرئيس السابق علي عبدالله صالح بالإضافة إلى المطار الدولي في وسط المدينة، وفقاً للمصدر ذاته.

من جهته، قال أحد قادة اللجان الشعبية الموالية للرئيس هادي إن 26 حوثياً وقعوا في الأسر خلال معارك في عدن.

كما قتل 12 حوثياً في هجومين لمسلحين قبليين في محافظتي ابين وشبوة ليل أمس الأول (الثلثاء) بحسب مصادر قبلية.

إلى ذلك، قال سكان ان طيران التحالف العربي استهدف خلال الليل قاعدة للحرس الجمهوري في منطقة يريم في محافظة اب في وسط اليمن. كما تم استهداف مواقع عدة للحوثيين في محافظتي حجة وصعدة، أبرز معاقل الحوثيين في شمال اليمن.

وكان الحوثيون انطلقوا من معقلهم صعدة إلى العاصمة صنعاء التي سيطروا عليها بالكامل في فبراير/ شباط. كما سيطروا على مناطق في الوسط والغرب والجنوب وهددوا الأسبوع الماضي مدينة عدن الكبرى، ما أدى الخميس إلى شن ضربات التحالف العربي بقيادة الرياض.

إلى ذلك، تزداد الظروف المعيشية تدهورا في عدن مع انقطاع في المياه والكهرباء ونقص في المواد الغذائية في حين أعلنت منظمة أطباء بلا حدود أمس الأول (الثلثاء) أنها عالجت «أكثر من 550 جريحاً منذ 19 مارس نتيجة اشتباكات في عدن ولحج ومناطق أخرى في الجنوب».

وأفادت مصادر طبية أن ستة أشخاص قتلوا في غارة استهدفت مرفأ ميدي في محافظة حجة شمال غرب اليمن.

وقد أعرب الاتحاد الأوروبي أمس الأول (الثلثاء) «عن قلقه البالغ» للخسائر بين المدنيين في اليمن.

وقالت متحدثة باسم رئيسة الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني «نحن قلقون جدا لآثار المعارك في اليمن التي لها انعكاسات رهيبة على السكان. والمعلومات بشأن ضحايا مدنيين محزنة».

من جهته، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن «قلقه العميق» حيال المعلومات التي تحدثت عن مقتل عدد كبير من المدنيين. وذكّر «جميع الأطراف المعنيين بالعمليات العسكرية في اليمن بواجباتهم التي تندرج ضمن القانون الإنساني الدولي لجهة حماية المدنيين».

العدد 4590 - الأربعاء 01 أبريل 2015م الموافق 11 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 10:07 ص

      يارب

      اللهم دمر .. ايران الذين خلقوا الفتنة في الامة

    • زائر 15 | 8:18 ص

      محرقي بحريني

      كلة كلام فاضي خلاص الحوثين وجماعة صالح كلها مسالة وقت وينتهي كل شئ معاهم
      والاحلام مالت علي صالح أن يرجع للسلطة خلاص تبخرت بعد عاصفة الحزم
      هل الجماعتين عفسوا اليمن وأدخلوه في منزلق وكان في أمكانهم يدخلون مخرجات الحوار ويجرون أنتخابات واذا فاز أحد فيهم يقدرون يحكمون اليمن بالشكل الديمقراطي
      بس الهم الاكبر عند صالح يرجع للسلطة
      وعند الحوثين أن ينفذون أجندتهم قصباً على كل اليمنين

    • زائر 13 | 5:47 ص

      عاجل { سوالف بي بي سي}

      يقول المثل { طارت الطيور لرزاقها } قوات علي صالح والحوثيون استولي علي جميع عدن وتم الاستلاء علي القصر الرئاسي وقناة منصور هادي وجميع مخازن الاسلحه والمؤسسات العسكريه وتم قتل اعداد كبيره من تنظيم القاعده وداعش ثم الباقي هرب الي عمان والسعوديه حتي السجناء في المكلاء صاروا مع قوات علي صالح والحوثيون وحملوا السلاح واعداهم 3000 سجين وسقطت عدن بأكملها والجماعه يقولون تم القضاء علي الحوثيون والاعلام الجزيره يقولون ما لهم حاجه للهجوم البري بمعني اشلون تعود الشرعيه الان بعد السيطره علي مقر الرئاسه طار.

    • زائر 11 | 4:15 ص

      الله وياكم

      الله ينصر الحوثين

    • زائر 10 | 4:09 ص

      اليمن بلد الحضارات يحتضر بفعل قصف الطائرات !!!

      منذ ان كنت طفلا صغيرا لا يذكر اسم اليمن الا وتضاف اليه كلمة سعيد !!!! فكونت كلمتان متلازمتان اليمن السعيد .. اليمن هذا اصبح مسرحا لحرب اقليميه اطرافها داخليه ومموليها خارجية والثمن يدفعه اليمن بتاريخه ورجالاته ومقوماته وبنيته التحتيه !! هذه الحرب لا يمكن حسمها الا بريا والتاريخ يخبرنا أن اليمن يبتلع ..............

    • زائر 9 | 2:54 ص

      الله يساعدكم

      الله يعينكم يا الشعب اليمني
      الغارات الجوية تسبب دماراً شاملاً للبلد ، ليست الغارات الجوية الحل

    • زائر 8 | 1:44 ص

      اخر الاخبار

      الحوثيين يسقطون طائرة بدون طيارة ويأسرون قائدها ..هههههه صج ماتغشمر الخبر نزلوه الحوثيين ..القات ومايسوي

    • زائر 16 زائر 8 | 8:41 ص

      قل لي

      هل ستضحك عندما يُطلب من الحوثيين وقف اطلاق النار

اقرأ ايضاً