العدد 4590 - الأربعاء 01 أبريل 2015م الموافق 11 جمادى الآخرة 1436هـ

«البعثة» للحملات: إصدار تصاريح الحجاج من السعودية و3700 حاج لهذا العام

صورة من التعميم الذي تسلمه أصحاب الحملات أمس ويوضح عدد الحجاج لكل حملة
صورة من التعميم الذي تسلمه أصحاب الحملات أمس ويوضح عدد الحجاج لكل حملة

أبلغت بعثة مملكة البحرين للحج أصحاب الحملات البحرينية المرخصة أن عدد الحجاج في موسم الحج المقبل لن يتجاوز 3700 حاج، متوعدة باتخاذ الإجراءات القانونية وإبلاغ الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية عن أية حملة تخالف العدد المسموح لها به.

وخلال اجتماع استمر نحو ساعة ونصف الساعة في وزارة العدل والشئون الإسلامية أمس الأربعاء (1 إبريل/ نيسان 2015)، أعلنت البعثة لأصحاب الحملات أن تصاريح الحج في الموسم المقبل ستصدر من وزارة الحج السعودية، وذلك بعد تفعيل نظام المسار الإلكتروني، الذي عُرض خلال الاجتماع شرح عن كيفية استخدامه، إذ سيخصص اسم ورقم سري لدخول صاحب الحملة.


«البعثة» لحملات الحج: إصدار تصاريح الحجاج من السعودية... و3700 حاج لهذا العام

الوسط - علي الموسوي

أبلغت بعثة مملكة البحرين للحج أصحاب الحملات البحرينية المرخصة أن عدد الحجاج في موسم الحج المقبل لن يتجاوز 3700 حاج، متوعدة باتخاذ الإجراءات القانونية وإبلاغ الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية عن أية حملة تخالف العدد المسموح لها به.

وخلال اجتماع استمر نحو ساعة ونصف الساعة في وزارة الشئون الإسلامية أمس الأربعاء (1 أبريل/ نيسان 2015)، أعلنت البعثة لأصحاب الحملات أن تصاريح الحج في الموسم المقبل ستصدر من وزارة الحج السعودية، وذلك بعد تفعيل نظام المسار الإلكتروني، والذي عُرض خلال الاجتماع شرح عن كيفية استخدامه، إذ سيخصص اسم ورقم سري لدخول صاحب حملة.

وأوضحت البعثة للحملات أن تسجيل الحجاج هذا العام سيكون على مرحلتين، الأولى من خلال إدخال أسماء الحجاج في النظام الإلكتروني من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية، وبعدها ستقوم البعثة بتسجيل أسماء الحجاج في نظام المسار الإلكتروني في السعودية، والذي من خلال سيتمكن أصحاب الحملات من الدخول وطباعة التصاريح الخاصة بحجاجهم.

الاجتماع الذي ترأسه رئيس شئون الحج والعمرة بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، الشيخ عبدالناصر عبدالله، تم خلاله تسليم الحجاج تعميماً رسمياً بأعداد الحجاج في الحملات بحسب النسبة والتناسب. كما تم خلاله التأكيد على تقليل عدد كادر الخدمات في كل حملة.

ووفقاً للتعيمم فإن (فئة 300 حاج) سيكون من نصيبها 110 حجاج فقط، أما (فئة 200 حاج) فسيكون نصيبها 75 حاجاً، فيما سيكون نصيب (فئة 150 حاجاً) 69 حاجاً فقط، والحملات المخصصة لنقل المقيمين فنصيبها 70 حاجاً.

وجاء في التعميم الموقع من مدير إدارة الشئون الدينية، محمد القطان، أنه استناداً إلى ما ورد إلينا من خطابات رسمية من وزارة الحج بالمملكة العربية السعودية، تتضمن إجراءات خفض أعداد الحجاج القادمين لأداء فريضة الحج من جميع الدول الإسلامية، وحرصاً من بعثة مملكة البحرين للحج على عدم تجاوز الأنظمة المعمول بها في هذا الصدد، وبناء على ذلك فإن نسبة الحجاج ستكون بحسب التصنيف الآتي (المذكور أعلاه).

ووقع أصحاب الحملات على تعهدات بالالتزام بالأعداد المقررة لها، وأنهم يتحملون مسئولية أية أعداد إضافية. كما أخلت البعثة مسئوليتها من إرجاع أي حاج غير مسجل رسمياً في نظام المسار الإلكتروني، إذ لن يتم إدخال أي حاج غير مدرج في النظام المذكور.

هذا، وتطرق أصحاب الحملات إلى المشكلة التي واجهتهم في موسم الحج العام الماضي، مع متعهدي المخيمات في المشاعر المقدسة، وعلى إثر ذلك تم تشكيل لجنة مصغرة تضم ممثلين عن الحملات، تعنى بمتابعة أمور المخيمات، والمتابعة مع الجهة المعنية.

هذا، وشددت البعثة على عدم بناء بيوت الشعر والخيام في الميادين والمخططات بمكة المكرمة، وجاء في تعميم وُزع على أصحاب الحملات أنه «ورد إلى وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف من وزارة الحج السعودية ملاحظة بناء بيوت الشعر والخيام في بعض الميادين والمخططات بمكة المكرمة، بصورة عشوائية وتفتقر لأدنى اشتراطات السلامة خلال موسم الحج الماضي (1435 هجرية). وهذا الأمر يعتبر مخالفة قد تترتب عليها غرامات وجزاءات وفقاً لما نصت عليه محاضر الاتفاق لترتيبات الحج المتخذة مع عموم حجاج دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف التعميم «وعليه نأمل التكرم بالالتزام بما ورد أعلاه وعدم القيام بنصب مثل هذه الخيام اعتباراً من موسم الحج المقبل (1436 هجرية)...».

وواجهت الحملات في موسم الحج الماضي مشكلة تقليل أعداد الحجاج المسموح بهم، وهو الأمر الذي تسبب في ارتفاع أسعار الحج، ووصلت إلى 1900 دينار.

وفي الوقت الذي لم يتم فيه التطرق إلى أسعار الحج هذا العام في اجتماع أصحاب الحملات مع البعثة، إلا أن مصادر أكدت أن الأعداد المفروضة على الحملات هذا العام، وهي أقل من العام الماضي، ستكون سبباً في ارتفاع أسعار الحج عما كانت عليه العام الماضي.

وفي حين لم تُعلن الحملات عن أسعارها حتى الآن، إلا أن بعضها بدأ فعلياً بتسجيل أسماء الحجاج الراغبين في أداء مناسك الحج هذا العام، إلى جانب الحجاج الذين اعتادوا على أداء مناسك الحج في الأعوام الماضية.

وتضع بعثة الحج في كل عام جدولاً زمنياً لجميع مراحل تسجيل الحجاج وكادر الخدمات، ويلتزم به أصحاب الحملات لحين مغادرة آخر قوافل الحجاج.

هذا، ونشر الحساب الرسمي لبعثة الحج على موقع «انستغرام» 3 صور لاجتماع يوم أمس، وتم التعليق على الصور بالقول: «في إطار التواصل مع حملات الحج البحرينية المرخصة لإطلاعها على المستجدات المتعلقة بموسم الحج القادم، والتشاور معها فيما يخص الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، نظم قسم شئون الحج والعمرة بإدارة الشئون الدينية بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، لقاء مع أصحاب حملات الحج، حيث تم إبلاغهم بالحصة الرسمية من عدد الحجاج وفق ما نص عليه محضر الاتفاق مع وزارة الحج السعودية، كما تم الاتفاق على آلية المتابعة الميدانية لتوفير الخدمات في المشاعر المقدسة من قبل المتعهد الذي تحدده الجهات المختصة. وقد تم اختيار لجنة مصغرة من أصحاب الحملات لوضع مقترح حزم الخدمات المطلوبة لتقديمها إلى المؤسسة المعنية. كما تم خلال الاجتماع تقديم عرض مختصر عن المسار الإلكتروني التابع لوزارة الحج السعودية، والذي يتطلب التعامل معه من قبل الحملات، حيث من خلاله سيتم إصدار تصاريح الحج لهذا العام».

العدد 4590 - الأربعاء 01 أبريل 2015م الموافق 11 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 28 | 11:12 ص

      الحج

      بقي كم يوم عن الواقف ويقولون لان لحد الأن التصاريح ما طرشوها من السعودية كان لزمن نسفر الخميس وللان مافي شئ

    • زائر 27 | 4:08 م

      اتقوا الله يا اصحاب الحملات


      انتبهوا من ظلمنا بطريقتكم هذه تمنعونا من اداء الحج

      لماذا هذه المبالغ المٌبالغ فيها الى أين سنصل
      كل سنة على سنة والمبلغ يزيد لماذا هذا الجشع ؟؟
      نطالب وزارة العدل بوضع قوانين صارمة لغلاء الأسعار ويجب
      حماية الحاج الله سيحاسبكم .

    • زائر 26 | 11:51 ص

      الى الحملات اتقو في الناس

      المفروض الحكومة سوي مساعدات لدوي دخل المحدود يعني 50 حاج او ازيد كل سنه يسمحون ليهم يروحون بدون حملات هاذي مي حاله 2000 او 3000 دينار روحه الحج شي طبيعي بشوفون الناس واجد واصحاب الحملات محاسبين يوم القيامة

    • زائر 25 | 9:36 ص

      الحج بطاقة دعوة الهية

      الحج للكل الصرورة وغير الصرورة وبيت الله الحرام يتسع للحجاج مهما بلغوا ... المهم الدعوة الالهية لمن تكون هذه السنة ... اللهم ارزقنا حج بيتك الحرام في عامنا هذا وفي كل عام

    • زائر 23 | 6:30 ص

      ماعندي هالمبلغ

      ماعندي وابغي احج ويش بيدي ..الاسعار فوق طاقتي

    • زائر 20 | 6:06 ص

      رفع الاسعار لانقراض الحج الابراهيمي

      تنتقدون المقاولين ورفع الأسعار
      أنا ما أدافع عنهم لكن انتون اللي خليتون الأسعار ترتفع لأن اللي بيروح الحج لازم يوفر ليه
      سكن خاص
      انترنت حتى في المشاعر
      بوفيه وأكثر من نوع من الطعام
      ثلاجة الاسكريم والعصير ما ننساها بعد
      كادر اعلامي وغيره علشان يشوفون صوركم وانتون تحجون ويشيلون عنكم حتى المراقد والمواسد
      وغيرها الكثير اللي يحسبها المقاول من ظهر الحاج ويبي فيها ربح
      راحت روحانية الحج وصار حج رفاهية وحج أغنياء

    • زائر 19 | 6:04 ص

      من المسؤول عن إرتفاع الأسعار؟؟؟

      يا وزارة يا محترمة أتمنى أن تصير إجراءات تحد من تضخم الأسعار للحج
      الواحد شلون يحج ؟؟
      ياخذ قرض؟؟
      الآية تقول لمن إستطاع اليه سبيله
      الحملات و الجهات المسؤولة أن لا يستطيع الى أي مواطن سبيله!!!
      حرام اللي يصير في الناس
      يعني الواحد إذا بيحج يحتاج له 5000 دينار للمقاول و إذا بتضيف مصروف الجيب يعني يصير 5500 تقريبا هل هذا يرضي الله؟؟ حرام اللي تسوونه في الناس

    • زائر 18 | 5:19 ص

      العوين الله

      ولي ما عنده هل الملبغ ؟؟؟؟؟؟

    • زائر 17 | 3:14 ص

      قلة عدد الحجاج ليست حجة لرفع السعر

      أسعار الحملات فاقت التصور مما يؤكد التحول من شعار "خدمة الحاج شرف لنا" إلى "ترف لنا". وأن العذر غير مقبول أبداً، إذ كلما قل العدد، قلت أيضاً المصروفات، فهي نسبة وتناسب، فسعر المبنى والمواصلات والطعام والطاقم وغيرها تقل وترتفع بنسبة عدد الحجاج. نعم ربما يقل هامش الربحية بعض الشيئ، إلا أن ذلك لا ينبغي أن يكون هو الأساس في مثل هذه حملات الحج فهي ليست للرفاهية. ومقارنة بالمجموعات الخاصة فإن فرق الأسعار لا يقارن، وحملات خليجية أسعارها لا تتجاوز 600 دينار!؟ تسجيل حج الصرورة أولا والباقي لمن حج سابقاً

    • زائر 15 | 2:58 ص

      صاحب الحملة حالة حال أي تاجر أو مقاول

      هل تقبل لنفسك الخسارة انا ليس مع المقاول اللوم يقع على بعثة الحج المنتسبة إلى أية بلد الأولوية إلى من لم يحج حجو قبل أن تمنعو

    • زائر 13 | 2:39 ص

      الى حجاج الواجبة

      كما وصلني من مصدر موثوق بأن الاسعار تحددت لتصل الى 2500 دينار وهناك اولوية لحجاج اول مره الذين يجب عليهم التسجيل من الان والا سيفوتهم الحج.

    • زائر 12 | 2:36 ص

      هذا لا يجوز

      لا يجوز منع الناس حج بيت الله الحرام بحجة الصيانة و توسعة البيت الإحرام

    • زائر 11 | 2:16 ص

      إلى وزارة العدل مع التحية

      الحصة المخصصة لحجاج البحرين حسب ما جاء في المذكور أعلاه 3700
      فلماذا تمنح للمقيمين
      المفروض خصوصاً في هذه السنوات حيث الإعمار في الحرم المكي
      كل مثيم يذهب إلى بلده ويحج منها
      بعد عاطينهم 70 والبحرينيين 69
      ليش هذا التمييز حتى في حج بيت الله عاطيمهم حصة أكبر
      أدعو الحجاج وأصحاب الحملات الإحتجاج على هذا القرار بخصوص المقيمين

    • زائر 10 | 2:05 ص

      الأسعار

      المتوقع هذه السنة يبين لي الأسعر بترتفع بسبب الأعداد خصوصاً الحملات كل حملة تستقل بمبنى خاص بها حسب معلوماتي أتوقع أسعار الحملات السنة من 1800 دينار إلى 3800 دينار
      العام الماضي في حملات كان سعرها 3200 دينار
      العوين الله
      اللهم ارزقنا حج بيتك الحرام في عامنا هذا وفي كل عام

    • زائر 8 | 1:00 ص

      عدد الحجاج في موسم الحج المقبل

      لا شك أن الجهات الرسمية تقوم بالا جرا ء المناسب بسبب التوسعة في الحرم المكي وحيث أن عدد الحجاج في موسم الحج المقبل لن يتجاوز 3700 وهو الأمر الذي تسبب في ارتفاع أسعار الحج، وحيث أن الحملات بحسب هذه النسبة قد يقل هامش الربح الذي اعتاد علية صاحب الحملة والضحية هو الحاج المغلوب على أمرة في المحافضة على هذا الهامش لصاحب الحملة
      فما دور وزارة العدل والشئون الإسلامية في البحرين ووزارة الحج السعودية في حماية الحاج من ... صاحب الحملة

    • زائر 7 | 12:31 ص

      الله يعين

      بس نبشر هالسنة الشخص 3000 دينار

    • زائر 6 | 11:29 م

      اقتراح

      أعتقد بأن تقليل عدد الحجاج بسبب وجود الأعمال الإنشائية في بيت الله قد يكون هذا القرار منصف ولاكن ليكن أكثر إنصاف يجب أن يكون أولوية للذين لم يحج من قبل

    • زائر 5 | 11:01 م

      يعني الاسعار السنة نااار

      الله يعين ،، السنة كم بتوصل الاسعار اذا كل حملة لها 75 حاج فقط

    • زائر 4 | 11:01 م

      حجاج يحجون عشر مرات ويمنعون من لم يحج مرة واحدة

      مادام العدد المسموح به قليلا لكل حملة فلماذا لا يعطى فرصة لمن لم يحج مسبقا ، وعدم السماح للحملات بتسجيل حجاج أدوا فريضة الحج مرة ومرتين وثلاث ، يجب إعطاء الفرصة لمن لم يحج وذلك بعدم السماح لمن حج مسبقا عدم تسجيل اسمه من ضمن حجاج هذا العام.
      لذا نحن نهيب باصحاب الحملات عدم تسجيل أشخاص قاموا بالحج مسبقا وإعطاء الفرصة لمن يستطيع أن يحج مسبقا.

    • زائر 9 زائر 4 | 1:35 ص

      اتفق معك

      .

    • زائر 14 زائر 4 | 2:45 ص

      ومين اللي قال ليك مافي؟

      اكو حملات اتكون الاولوية فيها للصرورة...

    • زائر 21 زائر 4 | 6:12 ص

      ابشرك هذا القانون مطبق صار له زمان

      اي شخص حج من قبل ما يعطونه الموافقة ويروح مع الحملات الغير مرخصة

    • زائر 24 زائر 4 | 7:27 ص

      الحج لمن استطاع

      لا اوافق هذا الرأي

    • زائر 3 | 10:29 م

      كل سنة ينقص العدد؟؟؟

      صدق لما قالوا حجو قبل تنمعوا

    • زائر 2 | 9:48 م

      2500 دينار

      اسعار الحج كما يتناقل بين الناس سيصل الى 2500 دينار
      اسعار مبالغ فيها جدا

    • زائر 22 زائر 2 | 6:18 ص

      ربي انك اعلم بحالي

      اذا فاتك الحج عرج على سيد شباب اهل الجنة .... بعون الله سأتوجه الي كربلاء في عرفة ... وسأرفع كفي بدعاء تحت قبة سيد الشهداء بأن يرزقني حج بيت الله ... حجي بغير وادي والشهر غير الشهر ... كل المناسك تنقضي يوم عاشور الظهر .

    • زائر 1 | 9:47 م

      اللهم ارزقنا حج بيتك الحرام هذا العام وفي كل عام

      يارب ارزقنا الحج هذا العام

اقرأ ايضاً