العدد 4591 - الخميس 02 أبريل 2015م الموافق 12 جمادى الآخرة 1436هـ

اتفاق إطار بين دول 5+1 وإيران لتسوية الملف النووي

أوباما وصفه بالتاريخي... وقمة خليجية - أميركية بشأنه... والعاهل السعودي يأمل التوصل لاتفاق نهائي

قادة الوفود المشاركة في محادثات لوزان - reuters
قادة الوفود المشاركة في محادثات لوزان - reuters

توصلت إيران ومجموعة دول 5+1 (أميركا، الصين، روسيا، فرنسا، بريطانيا، ألمانيا) أمس الخميس في لوزان إلى الاتفاق على «المعايير الأساسية» لحل أزمة برنامج إيران النووي، ما يشكل مرحلة أساسية على درب اتفاق نهائي بحلول 30 يونيو/ حزيران المقبل، وفق ما أعلن مسئولون غربيون وإيرانيون.

واختار الغربيون والإيرانيون وبينهم الرئيس حسن روحاني شخصياً، «تويتر»، لإعلان التوصل إلى اتفاق إطار على إثر أيام من المفاوضات الماراثونية.

إلى ذلك، أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما بالتوصل إلى تفاهم «تاريخي» بشأن البرنامج النووي لإيران والذي في حال أسفر عن اتفاق نهائي بحلول 30 يونيو «فسيحول دون حيازتها السلاح النووي».

وقال أوباما، في تصريح للصحافيين في البيت الأبيض «اليوم، توصلت الولايات المتحدة مع حلفائها وشركائها إلى تفاهم تاريخي مع إيران»، وذلك بعيد إعلان التوصل إلى اتفاق إطار في لوزان بعد محادثات ماراثونية.

ورحبت روسيا بالاتفاق، معتبرة أنه يشكل اعترافاً بالحق «غير المشروط» لإيران في تطوير برنامج نووي مدني. من جانب آخر، قالت وكالة الأنباء السعودية إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأميركي باراك أوباما عبّر فيه عن التوصل مع إيران إلى اتفاق إطاري بشأن ملفها النووي، مبدياً حرص الولايات المتحدة الأميركية على السلام والاستقرار في المنطقة، وأجابه خادم الحرمين الشريفين عن أمله في أن يتم الوصول إلى اتفاق نهائي ملزم يؤدي إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.


التوصل إلى اتفاق إطار بين إيران والقوى الكبرى في لوزان

لوزان (سويسرا) - أ ف ب

توصلت إيران والقوى الكبرى أمس الخميس (2 أبريل/ نيسان 2015) في لوزان إلى الاتفاق على «المعايير الأساسية» لحل أزمة برنامج إيران النووي، ما يشكل مرحلة أساسية على درب اتفاق نهائي بحلول 30 يونيو/ حزيران المقبل، وفق ما أعلن مسئولون غربيون وإيرانيون.

واختار الغربيون والإيرانيون وبينهم الرئيس حسن روحاني شخصياً، «تويتر»، لإعلان التوصل إلى اتفاق إطار على إثر أيام من المفاوضات الماراثونية.

وأعلن الرئيس الإيراني في تغريدة قبيل مؤتمر صحافي مشترك لإيران والقوى الكبرى في لوزان أن «حلولاً بشأن المعايير الرئيسية للملف النووي لإيران تم التوصل إليها. إن صياغة (الاتفاق النهائي) ينبغي أن تبدأ فوراً ليتم انجازه بحلول 30 يونيو».

وبحسب العناصر الأولية التي سربت عن مضمون هذا الاتفاق المبدئي فان قدرات ايران على التخصيب ستخفض لتحتفظ طهران بستة آلاف جهاز طرد مركزي يتم تشغيلها مقابل 19 ألفاً حالياً.

وأوضح الاتحاد الأوروبي أن العقوبات الأميركية والأوروبية على إيران سيتم رفعها بحسب مدى احترام إيران لتعهداتها. وأعلن المفاوضون الأوروبيون والإيرانيون أمس أن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة سيرفعان جميع العقوبات المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي عندما تتحقق الأمم المتحدة من أن طهران تطبق الاتفاق الذي يحد من برنامجها النووي.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إن «الاتحاد الأوروبي سيوقف تطبيق جميع العقوبات الاقتصادية والمالية المرتبطة ببرنامج إيران النووي، كما ستوقف الولايات المتحدة تطبيق جميع العقوبات الاقتصادية والمالية المرتبطة ببرنامج إيران النووي بالتزامن مع تطبيق إيران لالتزاماتها الرئيسية بعد أن تتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من ذلك».

وكانت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي أول من غرد على «تويتر» قائلة «أنباء سارة» وذلك قبيل تغريدة لوزير الخارجية الإيراني محمد ظريف مؤكداً «تم التوصل إلى حلول».

ويتوج هذا الإعلان جولة مفاوضات دبلوماسية ماراثونية تباحث فيها المفاوضون ليلاً نهاراً للتوصل إلى انتزاع تسوية تاريخية قبل إبرام اتفاق نهائي.

وطوال الليلة قبلة الماضية وحتى أمس وبعد توقف قصير فجراً، تفاوض ممثلو إيران ومجموعة خمسة زائد واحد بشأن الاتفاق المرحلي «سطراً سطراً»، بحسب مصادر قريبة من المفاوضات. وكما هي الحال يومياً منذ يوم الأحد الماضي عادت إسرائيل التي تعارض بشدة أي اتفاق مع إيران، للتحذير أمس. وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن الاتفاق يجب «أن يخفض بشكل كبير» قدرات طهران النووية.

وقال وزير الاستخبارات الإسرائيلي يوفال شتاينتز رداً على سؤال بشأن إمكانية شن هجوم إسرائيلي على إيران في حال التوصل إلى اتفاق «في حال لن يكون لدينا خيار لن يكون لدينا خيار... الخيار العسكري مطروح على الطاولة». وأكد شتاينتز «قال رئيس الوزراء بوضوح إن إسرائيل لن تسمح أبداً لإيران بأن تصبح قوة نووية».

ويريد المجتمع الدولي كبح برنامج إيران النووي ومراقبته من كثب لضمان عدم حيازة طهران قنبلة نووية في مقابل رفع العقوبات الدولية التي تخنق الاقتصاد الإيراني.

الإيرانيون نزلوا إلى الشوارع احتفالاً بالاتفاق - afp
الإيرانيون نزلوا إلى الشوارع احتفالاً بالاتفاق - afp
وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي وظريف يصفقان بعد إعلان الاتفاق في لوزان - afp
وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي وظريف يصفقان بعد إعلان الاتفاق في لوزان - afp

العدد 4591 - الخميس 02 أبريل 2015م الموافق 12 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 6:09 م

      لأتفاق 5+1

      أيران داعية سلام و من يراهن على الخساره ولربح لا يفكر بالسلام ومن يحتج ع أيران يذكر لي انتحاري ايراني واحد هدم بيوت الله والله يحب السلام مبروك ايران بعتي للغرب قنبله لم تصنعيه مبروك لأمة محمد وأل محمد صلى الله عليه وسلم

    • زائر 8 | 6:20 ص

      اش عنده اينشتاين

      والله مضحكه بعض البشر انت اول اشبك خيط في ابره بعدين تعال اتفلسف على خلق الله أين المضحكه في الاتفاق. الاتحاد الأوروبي بكل ثقله ينظر إلى المفاوض الإيراني انه بارع وفي غايه من الذكاء والحنكه السياسيه لعلمك إيران ستصبح دوله عظمى شئنا أم أبينا

    • زائر 6 | 2:54 ص

      زائر

      الف مبروك للجمهورية الاسلامية

    • زائر 5 | 2:07 ص

      المضحك

      اول مره بحياتي اشوف شعب فرحان ويحتفل بعد اخضاعه بالتنازلات .. سبحان مغير الاحوال .. وينهم اللي يقولون ايران قوه عظمى ههه

    • زائر 4 | 1:43 ص

      مشكل

      ههههه اخرطي في اخرطي
      الله يستر علينا بحق محمد واله محمد

    • زائر 3 | 1:02 ص

      تمام

      خطوة علي الطريق لفك الحصار الاقتصادي ...نبارك للإيرانيين . كما الحد من السلاح النووي مهم..و اتمنى ان يأتي اليوم الذي يخضع الكيان الغاصب لنفس الاتفاقيات.

    • زائر 2 | 10:31 م

      ونحنو نقول الحمدلله رب العالمين

      تستحق الجمهورية الاسلامية الايرانية كل خير وهذا نصر كبير لشعوب الإسلامية المستضعفة

    • زائر 1 | 10:20 م

      مبروك الى ايران

      مبروك ايران هذا الانتصار

    • زائر 7 زائر 1 | 4:07 ص

      كعادتكم ...... هزائمكم تتحول بقدرة قادر إلى انتصارات إلهية

      هو أنت ما قريت بنود الإتفاق؟
      تدمير مفاعل آراك
      عدم إنتاج ماء ثقيل
      تفتيش دوري
      تخزين اليورانيوم المخصب فقط 300 كغ بدلا من 10000 كغ
      يعني كل شيء في صالح الغرب ... عدا رفع العقوبات
      و إيران هي التي يجب عليها القيام بالخطوة الأولى .... يعني الكرة الحين في ملعبهم.
      ما تصورت إن الغرب قدر يضحك على الإيرانيين بياعين الزوالي..... ما ينقص عليهم بس الغربيين قدروا!

    • زائر 9 زائر 1 | 6:26 ص

      أعرف ويش هو النووي

      ضحكت حينما قرأت تعليقك ، الحين إيران هي اللي تنتج اليورانيوم وهي اللي تخصب وعملت دراسة على احتياجاتها من التكنولوجيا النووية لتتنازل عن الباقي وبكلامك أن إيران هي الخاسرة.
      ممكن تزور إيران وتعطيهم نصائحك حول هذا الموضوع إذا عندك رؤية استراتيجية غير الذي تم نقاشه في سويسرا طوال أيام وليالي حتى وقت متأخر من الليل ، يمكن عندك نقاط يستفيد منها الغرب وإيران.
      غفر الله لك

اقرأ ايضاً