العدد 4593 - السبت 04 أبريل 2015م الموافق 14 جمادى الآخرة 1436هـ

كينيا تعلن الحداد على ضحايا «غاريسا» وتتعهد بالرد على هجوم «الشباب» الصومالية

امرأة كينية متأثرة بعد مقتل 148 شخصاً في هجوم شنه إسلاميون متطرفون  - REUTERS
امرأة كينية متأثرة بعد مقتل 148 شخصاً في هجوم شنه إسلاميون متطرفون - REUTERS

تعهد الرئيس الكيني أوهورو كينياتا أمس (السبت) بالرد «بأكبر قدر من الشدة» على الهجوم الذي شنته حركة الشباب الصومالية على جامعة غاريسا وسقط ضحيته 148 شخصاً، وذلك بُعيد توعد جديد أطلقه المتطرفون.

وإذ أُعلن الحداد الوطني لثلاثة أيام على ضحايا المجزرة، اعتبر كينياتا أن «التصدي للإرهاب بات صعباً للغاية؛ لأن من يخططون ويمولون مزروعون داخل مجتمعاتنا، وكانوا يُعتبرون أناساً عاديين وغير عدائيين.


كينيا تتعهد بالرد على هجوم «غاريسا»... وحركة «الشباب» تتوعد

نيروبي - أ ف ب

تعهد الرئيس الكيني، أوهورو كينياتا أمس السبت (4 أبريل/ نيسان 2015) بالرد «بأكبر قدر من الشدة» على الهجوم الذي شنه الإسلاميون الصوماليون الشباب على جامعة غاريسا وسقط ضحيته 148 شخصاً، وذلك بعيد توعد جديد أطلقه المتطرفون.

وقال كينياتا في كلمة متلفزة من مقر الرئاسة إن «حكومتي سترد بأكبر قدر من الشدة على الهجوم وأي هجوم آخر يستهدفنا. لم نرضخ أبداً ولن نرضخ وسنواصل بناء أمة مزدهرة وآمنة».

وأذ أعلن الحداد الوطني لثلاثة أيام على ضحايا المجزرة، اعتبر كينياتا أن «التصدي للإرهاب بات صعباً للغاية لأن من يخططون ويمولون مزروعون داخل مجتمعاتنا وكانوا يعتبرون أناساً عاديين وغير عدائيين. إن التطرف الذي ينتج الإرهاب يحصل علناً، في المدارس القرآنية والمنازل والمساجد».

والحداد سيبدأ اليوم (الأحد) على أن تقام قداديس وصلوات عن أرواح الضحايا.

والهجوم على جامعة غاريسا هو الأكثر دموية في كينيا منذ الاعتداء على السفارة الأميركية في نيروبي العام 1998 والذي خلف 231 قتيلاً.

وجاء موقف كينياتا إثر تهديد جديد وجهته حركة «الشباب الصومالية» بـ «حرب طويلة مرعبة» و»حمام دم جديد» ما دامت كينيا لم تسحب قواتها من الصومال.

وقالت الحركة أمس (السبت) في بيان باللغة الإنجليزية «إن شاء الله لا شيء سيوقف ثأرنا للقتلى من إخوتنا المسلمين إلى أن توقف حكومتكم قمعها وأن تتحرر كل أراضي المسلمين من الاحتلال الكيني».

وأضافت «حتى يتحقق ذلك، ستسيل الدماء في المدن الكينية وستكون حرباً طويلة ومرعبة ستكونون أنتم، سكان كينيا، أولى ضحاياها».

وكانت كينيا أعلنت في وقت سابق اعتقال خمسة أشخاص في إطار التحقيق في المجزرة.

وواصل المحققون الجنائيون تمشيط موقع المجزرة بحثاً عن الأدلة وحيث وجدت القوات الأمنية طالبة مختبئة منذ يومين في خزانة ملابس.

وقال متحدث باسم الصليب الأحمر الكيني إن طالبة في الـ19 من العمر وجدت في حالة صدمة ولكنها جسدياً بخير ويراقب الأطباء حالتها.

والخميس، أسفر الهجوم على جماعة غاريسا، القريبة من الحدود مع الصومال، عن مقتل 148 شخصاً، من بينهم 142 طالباً وثلاثة شرطيين وثلاثة جنود.

واستقل نحو 600 طالب من الجامعة السبت حافلات متوجهة إلى نيروبي.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية، الكينية مويندا نجوكا لوكالة «فرانس برس»: «اعتقل خمسة أشخاص، هم الآن قيد الاحتجاز ويجرى التحقيق معهم»، مشيراً إلى أن المسلحين الأربعة الذين شنوا الهجوم قتلوا الخميس بعد انتهاء العملية العسكرية.

العدد 4593 - السبت 04 أبريل 2015م الموافق 14 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:32 ص

      تصدير الارهاب

      داعش .. القاعدة .. جبهة النصرة .. بوكو حرام .. شباب الصومال والخ

    • زائر 2 زائر 1 | 10:58 ص

      محرقي بحريني

      نسيت تذكر حزب الله معهم

    • زائر 3 زائر 1 | 12:52 م

      يالجهلك

      روح اقرأ وتثقف زين وحزب الله تاج راس كل العرب وتحققت على اياديه النصر والعزة لايرى هذا النصر...الحمقى

اقرأ ايضاً