العدد 4598 - الخميس 09 أبريل 2015م الموافق 19 جمادى الآخرة 1436هـ

بدائل الحليب... مصادر بديلة غنية بالكالسيوم

فاطمة المنصوري

أخصائية اليوغا العلاجية وإدارة وتنظيم نمط الحياة

أصبحت ظاهرة «عدم تحمل اللاكتوز» (حساسية الألبان) أكثر شيوعاً في الآونة الأخيرة، وهي حالة مرضية تتميز بعدم القدرة على هضم السكر الطبيعي الموجود في منتجات الألبان، ما يسبب انتفاخاً في البطن وآلاماً وتقلصات في المعدة. ولهذا انتشرت العديد من المنتجات البديلة للحليب في المحلات التجارية.

هناك العديد من البدائل الصحية ذات قيمة غذائية عالية يمكن أن يستفيد منها من يعانون من حساسية الألبان، وكذلك عديد من الحالات والمشاكل الصحية الأخرى التي تحتاج تقليل أو تفادي منتجات الألبان كمن يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي وحساسية الجيوب الأنفية والبلغم وكذلك من لا يحب تناول الحليب.

من المتعارف عليه أن الحليب هو أفضل مصدر للكالسيوم ولا يخفي عليكم أن الكالسيوم ضروري لصحة وقوة العظام والأسنان، إضافة إلى ذلك يساعد على الحفاظ على صحة الأوعية الدموية، ويساهم في تنظيم ضغط الدم، والوقاية من مرض السكري من النوع الثاني (يمنع مقاومة الإنسولين).

ومن المعتقدات الخاطئة أن منتجات الألبان هي المصدر الوحيد للكالسيوم فتقوم بعض الأمهات بفرض الحليب على ابنائها على رغم عدم رغبتهم في تناوله من غير علم بأنه متواجد في الخضروات والبقوليات والفواكة.

في ما يلي بدائل الحليب الغنية بالكالسيوم:

حليب الصويا: بديل ممتاز غني بالبروتين ولكن يجب الانتباه للمكونات ونسبة الصويا. الاختيار الأفضل هو العضوي والخالي من السكر لتجنب السعرات الحرارية الزائدة.

حليب اللوز (البيدان): غني بالمغنيزيوم وفيتامين اي، لاشك بأنه مغذٍّ ولذيذ ولكن نسبة البروتين قليلة وسعره أغلى من البدائل الأخرى.

حليب الرز: بديل لا بأس به ولكن غالباً ما تكون نكهته خفيفة، قريبة للماء ونسبة البروتين منخفضة، كذلك لا ينصح به لمرضى السكري.

حليب الشوفان: يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ويحتوي أيضاً على حمض الفوليك.

حليب القنب: غير متوافر بكثرة ولكنه خيار ممتاز لاحتوائه على نسبة عالية من (الاوميغا 3) الأحماض الدهنية.

حليب جوز الهند: يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم ولكن لا يحتوي على البروتين ويحتوي على نسبة عالية من الدهون مقارنة بالبدائل الأخرى. بعض الماركات تضيف فيتامين دي ولكن يجب الانتباه وعدم اختيار المعلبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

أطعمة غنية بالكالسيوم:

الكرنب kale: هو نوع من أنواع الخس يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة منها الحديد وفيتامين سي والبوتاسيوم وكذلك يحتوي على فيتامين أ علاوة على كونه غنياً بالكالسيوم.

السمسم: له فوائد علاجية عديدة ذكرت في نصوص الايورفيدا (الطب الهندي البديل) فهو ذو ثلاث نكهات (حلو ومر وحار) ما يجعله يتمتع بخواص تحافظ على اتزان الجسم، إضافة إلى احتوائه على الكالسيوم كما يقلل من الآلام والالتهاب.

البروكلي: يحتوي على الكالسيوم، والبروتين وفيتامين سي وكمية ممتازة من الألياف.

الفاصوليا البيضاء: تعتبر البقوليات مصدراً غنياً بالكالسيوم والحديد، وهي لذيذة ومغذية.

ايدامامي: تقدم كمقبلات في المطاعم اليابانية، مصدر غني بالبروتين الذي يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية والألياف.

التين: يحتوي علي الألياف والعديد من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، إضافة إلى الكالسيوم، تناول التين له فوائد علاجية كثيرة، وكذلك للوقاية من الأمراض.

حتى البرتقال يحتوي على نسبة من الكالسيوم!

إقرأ أيضا لـ "فاطمة المنصوري"

العدد 4598 - الخميس 09 أبريل 2015م الموافق 19 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً