العدد 4599 - الجمعة 10 أبريل 2015م الموافق 20 جمادى الآخرة 1436هـ

تنظيم داعش ينشر شريطا لتدمير مدينة نمرود الأثرية في شمال العراق

نشر تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) اليوم السبت (11 أبريل/ نيسان 2015) شريطا مصورا لعناصره وهم يدمرون مدينة نمرود الآشورية الاثرية في شمال العراق والتي تعود الى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، قبل ان يعمد الى تفخيخها وتفجيرها بالكامل.

واظهر الشريط الذي تداولته حسابات الكترونية مؤيدة للتنظيم، جهاديين يستخدمون مطرقات وآلات ثقيلة لتدمير ألواح حجرية ضخمة، واختتم بمشهد انفجار كبير تليه لقطات للمدينة وقد سويت بالأرض.

وكانت السلطات العراقية أعلنت في الخامس من آذار/مارس، ان التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة في شمال البلاد وغربها، جرف المدينة الاثرية الواقعة عند ضفاف نهر دجلة على مسافة نحو 30 كلم جنوب الموصل (شمال)، اولى المناطق التي سيطر عليها الجهاديون في هجومهم الكاسح في حزيران/يونيو.

واظهرت مشاهد من الشريط البالغة مدته نحو سبع دقائق، عناصر من التنظيم يستخدمون مطرقات يدوية وآلات ثقب كهربائية وآلات لقص الحديد وجرافات، لتدمير ألواح اثرية ضخمة وجدران حجرية.

كما اظهرت لقطات عناصر آخرين وهم يقومون بملء براميل من الحديد، بمسحوق رمادي اللون يرجح انه مادة متفجرة، وذلك في غرفة تملأ جدرانها لوحات تمثل الآلهة الآشوريين. وتبدو لاحقا براميل عدة مرصوفة جنبا الى جنب وقد وصلت ببعضها البعض، قبل ان يظهر الشريط انفجارا ضخما ادى الى قذف كميات هائلة من التراب عاليا، تبعه مشاهد لدمار كامل.

وقال أحد العناصر في نهاية الشريط "كلما تمكنا من بقعة أرض أزلنا معالم الشرك منها".

ويقول التنظيم الذي سبق له تدمير آثار عدة في شمال العراق، انه يقوم بذلك تماثلا مع ما قام به الرسول محمد من تحطيم للأصنام عند فتح مكة قبل أكثر من 1400 عام.

وتعد آثار نمرود من الأبرز في العراق، وهي على لائحة المواقع المرشحة للإدراج على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونيسكو" للتراث العالمي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:23 م

      تخلف وجهل

      تم تسوية المدينه الاثريه بالأرض نعم اتألم وانا ارى تراث عظيم لشعب عريق يهدم وهؤلاء اعتقد ان هوايتهم المفضلة الهدم

اقرأ ايضاً