العدد 4600 - السبت 11 أبريل 2015م الموافق 21 جمادى الآخرة 1436هـ

واشنطن تدعو إلى حماية المدنيين بمخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدمشق

35 قتيلاً في هجوم في محيط مطار عسكري في السويداء... وقتلى في حلب

سوريون يمشون على الأنقاض بعد هجمات صاروخية على حي مسيحي في شمال حلب - AFP
سوريون يمشون على الأنقاض بعد هجمات صاروخية على حي مسيحي في شمال حلب - AFP

دعا البيت الأبيض مساء أمس الأول (الجمعة) إلى حماية المدنيين في مخيم اليرموك للاجئين ألفلسطينيين بدمشق مطالباً بالسماح لهم بمغادرة المخيم بأمان.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي برناديت ميهان «يجب أن يتم منح المدنيين القادرين على مغادرة مخيم اليرموك ممراً آمناً بشكل فوري ويجب ألا يتم فصل أفراد الأسر عن بعضهم البعض، كما يجب ألا يتم اعتقال المدنيين المغادرين للمخيم».

ودعت ميهان النظام السوري إلى وقف القصف الجوي للمخيم. وقبل بدء الاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام في سورية عام 2011، كان مخيم اليرموك يأوي 150 ألف لاجئ فلسطيني منذ الحرب العربية الإسرائيلية العام 1948.

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بوقف فوري للقتال في المخيم قائلاً إنه في طريقه «إلى أن يشبه مخيماً للموت».

وقال كي مون: «في ظل حالة الرعب الموجودة في سورية، تحول مخيم اليرموك إلى أعمق دائرة في الجحيم».

وطالب الأمين العام المجتمع الدولي بضرورة استخدام نفوذه لتحقيق الاستقرار على الأرض والسماح بالمرور الأمن للمدنيين المحاصرين في المخيم.

من جهة أخرى، تمكنت القوات النظامية السورية من صد هجوم لمجموعات مسلحة في محيط مطار عسكري رئيسي في محافظة السويداء في جنوب سورية بعد معارك قتل فيها 35 عنصراً من الطرفين، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن أمس «حصل هجوم أمس الأول (الجمعة) في محيط مطار خلخلة في ريف السويداء»، مرجحاً أن يكون منفذوه من عناصر تنظيم الدولة الإسلامية، ومضيفاً أن قوات النظام تمكنت من صد الهجوم.

وقتل في الهجوم والمعارك التي تركزت في منطقة تل ظلفع ومحيطها شرق مطار خلخلة العسكري، عشرون عنصراً من قوات النظام والمسلحين الموالين لها و15 مقاتلاً من المهاجمين.

وأكدت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) وقوع الهجوم، وأوردت أن «وحدات من الجيش والقوات المسلحة أحبطت محاولات إرهابيين من تنظيم داعش التسلل باتجاه قريتي ظلفع وأبوحارات بريف السويداء الشمالي وأوقعت العشرات منهم قتلى ومصابين».

وأشارت إلى أن «مناطق في ريف السويداء الشمالي والشمالي الشرقي الممتد مع البادية» غالباً ما تتعرض لعمليات «تسلل» من تنظيم «داعش» عبر البادية الممتدة إلى الحدود الأردنية. وهذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها هذه المنطقة لهجوم.

ويقع المطار قرب طريق رئيسي يربط دمشق ومدينة السويداء الواقعتين تحت سيطرة قوات النظام. وتقع منطقة تل ظلفع على مقربة من حدود محافظة دمشق. وتضم محافظة السويداء عدداً كبيراً من الدروز وقد بقيت إجمالاً في منأى عن أعمال العنف في مناطقها الداخلية.

إلى ذلك بث التلفزيون السوري صوراً للآثار المترتبة على شن تنظيم «داعش» هجمات بقذائف المورتر في مدينة حلب ثاني أكبر مدينة سورية صباح أمس على حي السليمانية الذي تسيطر عليه الحكومة. وقال التلفزيون السوري إن ستة قتلوا في الهجوم وأصيب عدة أشخاص آخرين بجروح.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن ثلاثة أشخاص قتلوا في الهجوم مضيفاً أنه يتوقع زيادة هذا العدد. وقال إن العشرات أصيبوا كثير منهم في حالة خطيرة.

وقال زعيم متمرد وجماعة المراقبة أمس الأول (الجمعة) إن تنظيم «داعش» عزز قواته إلى الشمال من حلب مضيفين أن المجموعة المتشددة تهاجم منافسيها في إطار حملة أوسع خارج معاقلها الشرقية.

العدد 4600 - السبت 11 أبريل 2015م الموافق 21 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً