العدد 4600 - السبت 11 أبريل 2015م الموافق 21 جمادى الآخرة 1436هـ

كلاب للكشف عن سرطان البروستاتا بـ"شم البول"

نجحت كلاب مدربة في الكشف عن سرطان البروستاتا لدى مئات الرجال، من خلال شم البول الخاص بهم، وفق ما ذكرت دراسة حديثة نشرها فريق بحثي إيطالي في مجلة مختصة بجراحة المسالك البولية، حسبما ذكرت قناة "سكاي نيوز" نقلاً عن صحيفة "الغارديان" البريطانية، أمس السبت (11 أبريل/ نيسان 2015).

وأشارت الدراسة إلى أن كلبتين شمتا عينات للبول تعود إلى 900 رجل، من بينهم 360 مصابا بسرطان البروستاتا، و540 غير مصابين، وقد نجحتا في التعرف على المصابين بنسبة تصل إلى 90٪ من الحالات.

وتمكنت الكلبتان من التعرف على المرضى من خلال شم مواد كيميائية معينة في البول، مرتبطة بمرض سرطان البروستاتا، الذي يعتبر الأكثر شيوعا بين الرجال، خاصة في المملكة المتحدة.

وأنعشت نتائج الدراسة الآمال في إمكانية استخدام حاسة الشم لدى الكلاب في الكشف عن أنواع أخرى من أمراض السرطان والأمراض المعدية في المستقبل.

وأكد علماء وباحثون في هذا المجال على ضرورة الحاجة إلى مزيد من العمل والدراسات لتحديد مدى دقة مهارة الكلاب في الكشف عن أعراض مرض سرطان البروستاتا، الذي يصيب 40 ألف شخص في بريطانيا سنويا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:23 ص

      هذي التقنية موجودة من مدة

      هذه التقنية موجودة من مدة .. وهم بذلك يستفيدون من المستشعرات البيولوجية الفريدة للكلاب التي أقوى من مثيلاتها لدى الإنسان بمئات آلاف المرات

اقرأ ايضاً