العدد 4600 - السبت 11 أبريل 2015م الموافق 21 جمادى الآخرة 1436هـ

30 % من سكان السعودية يعززون النمط الاستهلاكي

الوسط - المحرر الدولي  

تحديث: 12 مايو 2017

أوضح الهرم السكني في السعودية الذي كشفت عنه مصلحة الإحصاء العامة مؤخرا، عن بعض المعطيات الأولية الخاصة بخارطة السكان داخل السعودية، حيث حملت هذه المعطيات تمركزا أكثر من 30% من السكان في الفئة العمرية الشبابية، فيما نجد أن فئات صغار السن والذين هم أقل من 20 سنة يمثلون أكثر من 50% من جملة سكان المملكة ، بحسب ما افادت صحيفة المدينة السعودية ( 12 أبريل / نيسان 2015 ).

الشريحة الكبرى من السكان داخل المملكة الذين يمثل الشباب جزءا كبيرا من تلك الشريحة من مواليد ما بين سنة 1990 وسنة 2000 ويتراوح سنهم بين 15 و25 سنة، فغالبية هؤلاء الشباب يميلون إلى الأنماط الاستهلاكية الكمالية، فالشباب أكثر احتمالاً في أن يصرفوا دخلهم على سلع استهلاكية، مثل السيارات والملابس والبنود الإلكترونية.

ويعزز من هذا الاتجاه ندرة الإسكان الاقتصادي، الذي يعني أن الكثير من الشباب يميل إلى أن يظل مقيمًا في المنزل مع أسرته لفترات طويلة من الوقت، مؤجلين الزواج في هذه العملية. وبدون دفع رهون عقارية أو إيجار، وبدون رعاية للأطفال، فإن مزيدًا من الدخل يمكن أن يخصص لهذه الأنواع من السلع الاستهلاكية .

وتصدر الأطفال الهرم السكني في السعودية بنهاية 2014 حيث استحوذت الفئة العمرية من تاريخ الولادة حتى سن الرابعة على النسبة الأكبر في التعداد السكني يليها في التصنيف الفئة العمرية من خمس حتى تسعة أعوام.

ونشرت مصلحة الإحصاءات العامة، الهرم السكاني لسكان السعودية، بنهاية 2014، حيث جاء الأطفال في قاعدة الهرم السكاني فيما تندرج باقي الفئات تنازليا، حتى الفئة العمرية، بين 75 و79 عاما، والتي جاءت الأقل في عدد سكان المملكة.

وبحسب مصلحة الإحصاء فقد بلغ عدد سكان السعودية، 30.8 مليون نسمة، بنهاية 2014، بينما وصل عدد مواطني المملكة، حوالي 20.70 مليون نسمة، ما يعادل 67%، من إجمالي السكان.

وتصنف المملكة ضمن الدول الفتية حيث نجد أن فئات صغار السن والذين هم أقل من 20 سنة يمثلون أكثر من 50% من جملة سكان المملكة فيما يعتمد وصف المجتمع بأنه مجتمع صغار السن أو مجتمع كبار السن على نسبة السكان في الفئات العمرية المختلفة، فالمجتمع الذي تزيد فيه نسبة السكان الأقل من 15 سنة عن 35 % من مجموع السكان يعد مجتمع صغار السن، أما المجتمع الذي تزيد فيه نسبة السكان الأكبر من 65 سنة عن 10% من مجموع السكان فيعتبر مجتمع كبار السن.

والهرم السكاني هو عبارة عن تمثيل بياني للسكان في الدولة حسب العمر والنوع، وهو عبارة عن هرم قاعدته عريضة بسبب ارتفاع معدلات المواليد ثم تأخذ شكل الهرم بسبب ارتفاع معدلات الوفيات، فالهرم السكاني يتألف من قاعدة تمثل النسبة المئوية (أو الأعداد المطلقة) لكل فئة من فئات السن المختلفة والارتفاع يمثل فئات السن بالنسبة للجنسين الذكور والإناث.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً