العدد 4600 - السبت 11 أبريل 2015م الموافق 21 جمادى الآخرة 1436هـ

«النصرة» تخلي معبر نصيب الحدودي تمهيدًا لإعادة تشغيله بإدارة مجلس محافظة درعا

عنصر من حرس الحدود الأردني على معبر جابر على الجانب الأردني من الحدود مع سوريا
عنصر من حرس الحدود الأردني على معبر جابر على الجانب الأردني من الحدود مع سوريا

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

أفاد ناشطون سوريون، أمس (السبت)، بأن القوات الحكومية تمكّنت من صدّ هجوم نفذته قوات تابعة لتنظيم داعش ضد مطار خلخلة العسكري في شمال محافظة السويداء بجنوب سوريا، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادر اليوم الأحد (12 أبريل/ نيسان 2015).

وفي حين شهدت المناطق الواقعة على حدود محافظتي السويداء ودرعا عمليات قصف، أخلت «جبهة النصرة» معبر نصيب الحدودي مع الأردن الذي تولّت إدارته كتائب مقاتلة تابعة لـ«الجيش السوري الحر»، في مخطط لإعادة تشغيله على خط الترانزيت بين الأردن وسوريا، وفق تصريحات مدير «المرصد السوري لحقوق الإنسان» رامي عبد الرحمن لـ«الشرق الأوسط».

عبد الرحمن ذكر أن عناصر جبهة النصرة، وهي فرع تنظيم القاعدة في سوريا، انسحبت من المعبر الحدودي مع الأردن على مرحلتين، موضحا أنه «في المرحلة الأولى أخلت النصرة البوابة الحدودية مع الأردن خلال الأسبوع الماضي، قبل أن تخلي أمس (أول من أمس) الجمعة المنطقة الحدودية الحرة، لتتولى كتائب مقاتلة تابعة للجيش السوري الحر المعبر». ومن ثم، تولت كتائب تابعة لغرفة عمليات «تحالف صقور الجنوب» إدارة المعبر، بعد انسحاب «النصرة».

وحسب مصادر معارضة في جنوب سوريا تحدثت لـ«الشرق الأوسط» فإن الفصيل الأساسي الذي يتولى السيطرة على منطقة المعبر في الوقت الراهن هو «جيش اليرموك» الذي كان يتزعّمه بشار الزعبي قبل انضمامه إلى تحالف «صقور الجنوب»، إضافة إلى «لواء التوحيد» في حوران، وكتائب «أسود السنة» التي تعد منطقة نصيب قطاعها العسكري في جنوب سوريا.

وأكدت المصادر أن المعبر «سيُسلّم إلى مجلس محافظة درعا» التابع لـ«الائتلاف الوطني السوري»، تمهيدا لإعادة تشغيله على خط «الترانزيت» بين سوريا والأردن، مشيرة إلى أن ذلك المخطط «ينضم إلى سلسلة إجراءات اتخذتها المعارضة في الجنوب بعد السيطرة على مواقع كانت القوات الحكومية تسيطر عليها، بهدف إعادة تفعيل الخدمات الأساسية في المنطقة».

كذلك أشارت المصادر إلى أن قوات المعارضة «أعادت في بلدة بصرى الشام تشغيل المؤسسات المدنية، وأهمها قطاع النقل والمراكز الطبية والتعليمية وإعادة افتتاح الموقع الأثري في بصرى الشام»، مشيرة إلى أن الهيئات الإدارية المدنية «تتولى إعادة تشغيلها بمبادرات ذاتية محلية». وما يذكر أنه في 25 مارس (آذار) الماضي، استولى مقاتلو المعارضة وبينها جبهة النصرة على مدينة بصرى الشام بمحافظة درعا (جنوب البلاد)، وهي قريبة من الحدود الأردنية وتتاخم من الغرب أراضي محافظة السويداء.

في هذه الأثناء، بموازاة إعادة الخدمات إلى المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة، تواصلت العمليات العسكرية في الجنوب السوري ضد مواقع تابعة للقوات الحكومية. وأكد ناشطون أن مطار الثعلة العسكري في غرب محافظة السويداء على أطراف محافظة درعا، وهو يقع على مسافة 5 كيلومترات شمال بصرى الشام، تعرّض لهجوم لم تتبنّه أي جهة معارضة. إذ استهدف بالقصف المدفعي، وتعرّضت للقصف إحدى حامياته في بلدة أم ولد، المجاورة للثعلة والتابعة إداريا لمحافظة درعا. ويُعد مطار الثعلة، أقرب موقع عسكري لمحافظة درعا من جهة الشرق، ويحتوي على مرابض مدفعية وقواعد عسكرية للقوات النظامية، فضلا عن أنه يستخدم كمهبط للمروحيات، وهو يقع بجوار بلدة الثعلة بأقصى غرب محافظة السويداء التي يتبعها إداريا. أما مطار خلخلة العسكري، فيعد القاعدة العسكرية الأهم في محافظة السويداء ويقع في وادي اللوا بشمال المحافظة، وقد تعرض أمس لهجوم من قبل تنظيم داعش الذي هاجمه من نقطة نفوذه في بير قصب الواقعة أقصى جنوب شرقي ريف دمشق.

ووفق «المرصد» فإن القوات النظامية السورية تمكّنت من صد هجوم لمجموعات مسلحة في محيط مطار عسكري رئيسي في محافظة السويداء بجنوب سوريا بعد معارك قتل فيها 35 عنصرا من الطرفين، مرجحا أن يكون منفذوه من عناصر تنظيم داعش. غير أن مصادر المعارضة في الجنوب استبعدت أن تكون قواتها شنت الهجوم على مطار خلخلة، لصعوبة الوصول إليه في الوقت الحالي. وأوضحت لـ«الشرق الأوسط» أن منطقة نفوذ المعارضة الأقرب إلى بلدة خلخلة ومطارها تبعد نحو 15 كيلومترا، وتلزم قوات المعارضة بالانطلاق من منطقة غرب اللجاه إلى المناطق الواقعة خارج محافظة السويداء باتجاه الشمال، وهو ما يضاعف خطر الاحتكاك بقوات «داعش» التي تسيطر على بير قصب بجنوب غوطة دمشق الشرقية.

وكان ناشطون قد ادعوا أن المعارك التي تركزت في منطقة تل ظلفع ومحيطها شرق مطار خلخلة العسكري أسفرت عن مقتل عشرين عنصرا من قوات النظام والمسلحين الموالين لها و15 مقاتلا من المهاجمين. وأكدت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» وقوع الهجوم، وأوردت أن «وحدات من الجيش والقوات المسلحة أحبطت محاولات إرهابيين من تنظيم داعش التسلل باتجاه تل ظلفع وأبو حارات بريف السويداء الشمالي، وأوقعت العشرات منهم قتلى ومصابين». وأشارت الوكالة الحكومية إلى أن «مناطق في ريف السويداء الشمالي والشمالي الشرقي الممتد مع البادية» غالبا ما تتعرض لعمليات «تسلل» من تنظيم «داعش» عبر البادية الممتدة إلى الحدود الأردنية.

ويقع المطار قرب طريق رئيسي يربط دمشق ومدينة السويداء الواقعتين تحت سيطرة قوات النظام. وتقع منطقة تل ظلفع على مقربة من حدود محافظة دمشق. ويشكّل الموحدون (الدروز) غالبية سكان محافظة السويداء، التي بقيت إجمالا في منأى عن أعمال العنف في مناطقها الداخلية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً