العدد 4600 - السبت 11 أبريل 2015م الموافق 21 جمادى الآخرة 1436هـ

منتدى البحث العلمي السابع في جامعة البحرين ينطلق غداً

الصخير ـ جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

ينطلق غداً (الإثنين) في كلية العلوم بجامعة البحرين منتدى البحث العلمي السابع، ويستمر يومين برعاية رئيس الجامعة إبراهيم محمد جناحي.

وقال عميد كلية العلوم هاشم أحمد السيد إن الجامعة ممثلة بالكلية تعتز وتفخر بتنظيم هذا المحفل العلمي الذي دأبت على تنظيمه سنوياً في رحاب الجامعة منذ المنتدى الأول الذي عُقِد عام 2008، وهو ما غدا سُنة حميدة ضمن الفعاليات العلمية على الرزنامة السنوية للجامعة.

وأوضح هاشم السيد، أن المنتدى سعى إلى تحقيق جملة من الأهداف أهمها: التعرف على مجالات العمل والاهتمامات البحثية للأكاديميين في الأقسام الأكاديمية بالكلية، بما يهيئ المجال لتبادل الخبرات والمعارف فيما بينهم، وفتح آفاق جديدة لإجراء بحوث تعاونية سواءً بين أكاديميين من نفس القسم، أو فيما بين أكاديميين من تخصصات مختلفة، لأهمية ذلك في إثراء النتاج الفكري للكلية ، من جهة، وكذلك إيجاد فرص لتعاون بحثيمع نظرائهم في المؤسسات البحثية خارج نطاق جامعة البحرين. فضلأ عن أن المنتدى يسهم بشكلٍ مباشر بالعمل على تحسين نوعية البحوث وزيادة مخرجات النتاج الفكري، وهي الركيزة الثانية من الركائز الخمسة التي تقوم عليها الخطة الإستراتيجية العامة لجامعة البحرين.

وأضاف السيد، أن منتدى البحث العلمي السابع سيستعرض 41 بحثاً متنوعاً في مجالات علوم الرياضيات، والفيزياء، وعلوم الحياة، والكيمياء، بزيادة بنسبة 24% عن عدد البحوث التي قُدِمت في المنتدى العلمي السادس الذي عُقِد في العام الماضي.

كما يشمل برنامج المنتدى ثلاثة كلمات رئيسة يلقيها كمل من نوار ثابت، من معهد بحوث البيئة والطاقة بمؤسسة قطر بدولة قطر، ومن معهد الكويت للأبحاث العلمية بدولة الكويت خالدة الدلمة، والخبير بمجال التميز من مملكة البحرين محمد بوحجي. بالإضافة إلى ذلك، ستُعرض ملصقات لبحوث علمية يبلغ عددها 16 في موضوعات علمية متنوعة، من بينها عدد من مشاريع التخرج المتميزة التي أعدها طلبة كلية العلوم، وهي المرة الأولى من نوعها في سلسلة المنتديات العلمية التي تنظمها كلية العلوم.

وعلاوة على ذلك، فقد أشاد السيد بالإضافة الجديدة هذا العام في أعمال المنتدى بمشاركة باحثين ومتخصصين من في مجالات العلوم المختلفة من: المملكة العربية السعودية، ودولة قطر، ودولة الكويت، وهو ما يعطي دلالة ناصعة على الاهتمام الذي يحظى به المنتدى من قِبل الأكاديميين والباحثين من داخل مملكة البحرين وخارجها عاما بعد أخر.

وأشاد عميد كلية العلوم بالإضافة الأخرى الجديدة في برنامج المنتدى السابع، ألا وهي مشاركة عدد من الشركات الصناعية الكبرى في أعمال المنتدى: بشركة نفط البحرين، وشركة الخليج لدرفلة الألومنيوم، وشركة الخليج للصناعات البتروكيماويات، وشركة نيزك، وشركة تكنوكم، بالدعم المالي والمشاركات في الحوارات العلمية التي ستدور في جلسات عمل المنتدى، وهي شراكة حقيقة تجسد التعاون القائم بين القطاع الصناعي والبحث العلمي، وهو ما تسعى جامعة البحرين لتدعيمه مع القطاعات كافة بما يخدم برامج التنمية في مملكة البحرين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً