العدد 4601 - الأحد 12 أبريل 2015م الموافق 22 جمادى الآخرة 1436هـ

اليونيسيف: بوكو حرام تتسبب في لجوء 800 ألف طفل

ذكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) اليوم الإثنين (13 أبريل / نيسان 2015) أن نحو 800 ألف طفل قد فروا من منازلهم في شمال شرق نيجيريا بسبب الصراع مع جماعة "بوكو حرام" الإسلامية الإرهابية.

وأفادت المنظمة التابعة للأمم المتحدة بأن عدد الأطفال اللاجئين قد زاد على الضعف خلال العام الماضي بسبب فرارهم إلى تشاد والنيجر والكاميرون وفي داخل نيجيريا.

وقال مانويل فونتين، المدير الإقليمي لليونيسيف لشؤون غرب ووسط أفريقيا إن "العشرات من الفتيات والفتيان فقدوا في نيجيريا - تم خطفهم وتجنيدهم من جانب الجماعات المسلحة وهوجموا" أو تم استخدامهم كدروع بشرية أو يضطرون إلى الفرار من العنف.

وصدر تقرير المنظمة بعد عام من خطف جماعة بوكو حرام لـ 276 فتاة من مدرستهن في مدينة تشيبوك في شمال شرق البلاد مما أثار إدانة عالمية. وما زال هناك أكثر من 200 فتاة في عداد المفقودين. وقال فونتين إن تلك الاختطافات هي واحدة من عدة "مآسي تتكرر على نطاق واسع في أنحاء نيجيريا والمنطقة".

وقتلت بوكو حرام التي تسعى لفرض صارم للشريعة الإسلامية نحو 14 ألف شخص في شمال نيجيريا منذ عام 2009.

وذكرت اليونيسيف أن تلك الجماعة تستخدم الأطفال كمقاتلين وطباخين وتغتصب الفتيات والنساء وتجبرهن على الزواج وتستعبدهن جنسيا.

وغالبا ما يتعرض الأطفال الفارين من العنف لضغوط نفسية شديدة ويفقدون الصلة بأسرهم ويصبحون بمعزل عن التعليم والرعاية الصحية، بحسب اليونيسيف.

كما تستهدف بوكو حرام التلاميذ والمعلمين وقامت بتخريب أو تدمير أكثر من 300 مدرسة وقتلت ما لا يقل عن 196 معلما و314 تلميذا حتى نهاية 2014، بحسب المنظمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً