العدد 4601 - الأحد 12 أبريل 2015م الموافق 22 جمادى الآخرة 1436هـ

بدء محاكمة 45 شخصاً بسبب كارثة منجم فحم أودت بحياة 301 عامل في تركيا

من المقرر أن يمثل 45 شخصا للمحاكمة في محافظة مانيسا التركية اليوم الإثنين (13 أبريل / نيسان 2015) على خلفية كارثة منجم للفحم في سوما وقعت العام الماضي وأسفرت عن مقتل 301 عامل و160 مصابا.

ويواجه كان جوركان، الرئيس التنفيذي لشركة "سوما هولدينج" المشغلة للمنجم، وسبعة آخرين عقوبة السجن مدى الحياة بناء على اتهامات بالقتل. ويحاكم آخرون في اتهامات أقل خطورة ، وفقا لوثائق المحكمة.

ولم يتم توجيه اتهامات ضد مفتشي السلامة بالحكومة أو موظفين مدنيين آخرين جراء تلك المأساة التي وقعت في منجم للفحم.

وقالت إيما سنكلير ويب، الباحثة في شؤون تركيا بمنظمة هيومان رايتس ووتش إن "تركيا لديها سجل فظيع فيما يتعلق بالسلامة في أماكن العمل".

وكشفت هيومان رايتس ووتش أن عدد الوفيات في حوادث بأماكن العمل بتركيا تصل نسبتها إلى 4ر15 لكل 100 ألف عامل مقارنة بـ 6ر2 % في الاتحاد الأوروبي، طبقا لأحدث البيانات المتاحة.

وكان الحادث الذي وقع في أيار/مايو من العام الماضي قد أثار ضجة شعبية واحتجاجات واسعة واتهمت شركة سوما هولدينج بالإهمال كما اتهمت الحكومة بالسماح بمعايير سلامة متراخية.

وكان 18 عاملا قد لقوا حتفهم في آب/أغسطس الماضي جراء حادث في منجم للفحم بمحافظة كارامان فيما لقي العديد من الموظفين حتفهم في حوادث تتعلق بأماكن العمل في قطاع الإنشاءات منذ كارثة سوما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً