العدد 2492 - الخميس 02 يوليو 2009م الموافق 09 رجب 1430هـ

«الصحة» تحذّر من دعوة منتديات أجنبية لـ «حفلات انفلونزا الخنازير»

حذّرت مديرة إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة خيرية موسى مما تناقلته بعض المنتديات الأجنبية على شبكة الإنترنت من الدعوة إلى إقامة «حفلات انفلونزا الخنازير» «SWINE FLU PARTY» للمصابين بانفلونزا الخنازير بحجة أن الإصابة بالمرض تكسب المصاب مناعة.

واعتبرت موسى ما ورد في تلك المنتديات «شائعة خطيرة»، موضحة أن «الإصابة بالفيروس وخاصة لبعض الفئات قد ينطوي على مضاعفات جمة».

وأكدت موسى لـ «الوسط» أن بعض المدارس الأجنبية في البحرين قد أصدرت بيانا لأولياء الأمور والطلاب للتحذير من مغبة الانسياق وراء هذه الإشاعات والتي تروج لها بعض المنتديات الأجنبية بذريعة أن انتقال عدوى انفلونزا الخنازير تُكسب المصاب مناعة من المرض بعد شفائه الأمر الذي نفته مديرة الصحة العامة جملة وتفصيلا.

وأوضحت «الدعوة إلى حفلة للمصاب بانفلونزا الخنازير لينقل العدوى للآخرين تعتبر خطيرة، ففيروس (H1N1) يمكن أن يتحور في جسم الإنسان ويؤدي إلى الإصابة بمضاعفات خطيرة من شأنها أن تتسبب بالإصابة بالتهابات في الرئة وغيرها من المخاطر، كما أن احتمالية إصابة بعض الأفراد بالمرض من الفئات الأكثر عرضة للخطورة مثل الأطفال والحوامل وكبار السن والمصابين بالأمراض مزمنة يؤدي إلى زيادة المخاطر عليهم عند تعرضهم للعدوى».

وواصلت موسى «كوزارة صحة نؤكد على خطأ ما تناقلته تلك المنتديات وخطورة إقامة مثل هذه الحفلات للمصاب بانفلونزا الخنازير، كما أن هناك اختلافا بين «حفلة المصاب بجدري الماء» التي أشارت لها المنتديات والذي يكتسب المصاب به مناعة تقيه من الإصابة مرة أخرى، وبين انفلونزا الخنازير الذي لا تؤدي الإصابة به إلى حصول مناعة للجسم، فالإصابة بانفلونزا الخنازير لا تعطي الجسم مناعة كما أُشيع».

وتابعت «بعض المدارس الأجنبية في البحرين قامت بمبادرة توزيع مطبوعات وإرشادات للطلاب والمدرسين الأجانب الذين سيسافرون إلى بلدانهم خلال العطلة الصيفية وسيعودون في سبتمبر/ أيلول المُقبل بغية حمايتهم من الإصابة بالمرض عبر التوعية والتثقيف، ومن ضمن الإرشادات التي تم تعميمها عليهم من قبل مدارسهم التوجه إلى المستشفى في حال الشعور بأعراض المرض بعد العودة من السفر لحماية الطلاب الآخرين من العدوى ريثما يتم التأكد من المستشفى من سلامتهم من الإصابة وخاصة في حال كون الدولة المسافر إليها موبوءة بانفلونزا الخنازير».

وذكرت موسى أنه «بتوجيه من وكيل وزارة الصحة عبدالعزيز حمزة ورئيس لجنة الوزارة لمواجهة جائحة انفلونزا الخنازير بدأت إدارة تعزيز الصحة حاليا في إعداد حملة توعوية وبرنامج تثقيفي لجميع المحافظات، والحملة مستمرة وتم توزيع المطويات والبوسترات والمطبوعات الإرشادية المختلفة على مختلف الأماكن العامة والمستشفيات والمراكز الصحية».

ونوهت بأن تطعيم الانفلونزا الموسمية لا يقي من انفلونزا الخنازير.

وكان اختصاصيون قد حذروا الآباء عبر قناة cnn الإخبارية مما أسمته المنتديات «حفلات انفلونزا الخنازير» لحماية أطفالهم من انتقال عدوى المرض لهم عبر هذه الحفلات.

العدد 2492 - الخميس 02 يوليو 2009م الموافق 09 رجب 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً