العدد 4602 - الإثنين 13 أبريل 2015م الموافق 23 جمادى الآخرة 1436هـ

مسئول روسي: نزود سورية بالسلاح المخصص لمكافحة الإرهاب

صرح مسئول روسي أمس الاثنين (13 أبريل/ نيسان 2015) بأن مصدري الأسلحة لا يواجهون صعوبة في إيصالها إلى سورية، وكشف أيضاً أن الصين اشترت منظومات «إس - 400» المضادة للصواريخ. وقال المدير العام لشركة تصدير الأسلحة الروسية «روس أوبورون إكسبورت»، أناتولي إيسايكين إن «العقوبات التي يفرضها الغرب على سورية غير شرعية لأن مجلس الأمن الدولي لم يصدر أي قرار بهذا الشأن. لذلك فإن تعاوننا العسكري التقني مع السوريين أمر مشروع. ومع ذلك، فإننا نأخذ في الاعتبار الوضع في هذه المنطقة ولا نصدر إليها الأسلحة التي يمكن استخدامها ضد البلدان الأخرى».

وأوضح لصحيفة «كوميرسانت» الروسية أن الأسلحة التي يتم تصديرها للسوريين مخصصة لخفر حدود بلدهم ومكافحة الإرهابيين.

وكشف إيسايكين عن أن الصين تعاقدت على شراء منظومات «إس - 400» وأصبحت بالتالي «أول دولة أجنبية تشتري الطراز الأحدث من منظومات الدفاع الجوي الصاروخية الروسية، رافضاً كشف تفاصيل العقد.

على صعيد آخر، صرحت مسئولة في الاتحاد الأوروبي في مقابلة مع صحيفة فرنسية نشرت أمس أن عدد المتطرفين الذين يقاتلون في صفوف جماعات متشددة في سورية يمكن أن يتجاوز الستة آلاف شخص.

وقالت مفوضة العدل في الاتحاد الأوروبي التشيكية فيرا جوريفا في مقابلة مع صحيفة «الفيغارو» الفرنسية «على المستوى الأوروبي، نقدر بما بين خمسة وستة آلاف شخص عدد الذين ذهبوا إلى سورية»، وقدرت عدد الفرنسيين بينهم بـ 1450. وأضافت أن العدد الحقيقي أكبر من ذلك بكثير على الأرجح لكن يصعب تحديده بسبب صعوبة رصد المقاتلين الأجانب في القتال.

وقالت جوريفا «عند وقوع هجمات باريس وكوبنهاغن، قررنا ألا نسمح لأنفسنا بالانقياد وراء الخوف»، مشيرة بذلك إلى الهجومين اللذين شنهما متطرفون في باريس وإطلاق النار على مركز ثقافي في الدنمارك.

وتابعت المفوضة الأوروبية أن التركيز على الذين يسعون للتوجه إلى سورية أو الذين يعودون من النزاع «قد يأتي متأخراً جداً».

وفي الداخل السوري، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس بتوثيق مقتل وإصابة أكثر 1500 شخص خلال 12 يوماً من قصف الطائرات الحربية الحكومية عدة مناطق سورية. ولم تؤكد أي جهة رسمية أو مستقلة هذه الإحصائية.

وقال المرصد في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه أمس إنه وثق إلقاء الطائرات المروحية 811 برميلاً متفجراً على الأقل على مناطق في 11 محافظة هي دمشق وريفها وحلب وحمص ودرعا وحماه واللاذقية وإدلب ودير الزور والحسكة والقنيطرة منذ الأول من أبريل الجاري، وحتى فجر أمس، استهدفت عدة مناطق في المحافظات السورية.

العدد 4602 - الإثنين 13 أبريل 2015م الموافق 23 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً