العدد 4602 - الإثنين 13 أبريل 2015م الموافق 23 جمادى الآخرة 1436هـ

إقبال ضعيف في اليوم الأول للانتخابات السودانية التي تقاطعها المعارضة

إقبال ضعيف على مراكز الاقتراع العاصمة السودانية الخرطوم - reuters
إقبال ضعيف على مراكز الاقتراع العاصمة السودانية الخرطوم - reuters

أغلقت مراكز الاقتراع في الانتخابات السودانية الساعة 1800 بالتوقيت المحلي (الساعة 1500 بتوقيت غرينتش) أمس الإثنين (13 أبريل/ نيسان 2015)، وسط إقبال ضعيف من الناخبين السودانيين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة التي من المتوقع أن تمدد حكم الرئيس عمر البشير القائم منذ 25 عاماً وحزبه المؤتمر الوطني.

وظلت مراكز الاقتراع خالية بشكل كبير أمس حيث أدلى عشرات الناخبين بأصواتهم ولم تكن هناك حاجة للوقوف في صفوف.

وأدلى الرئيس البشير، الذي كان يحيط به حرسه الخاص، بصوته في مدرسة في العاصمة الخرطوم ترافقه زوجته والعديد من مسئولي الحزب.

كانت مراكز الاقتراع قد فتحت أبوابها صباح أمس في جميع الولايات للناخبين لانتخاب رئيس الجمهورية ونواب المجلس الوطني والمجالس التشريعية للولايات.

ويحق لأكثر من 13 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التي تستمر ثلاثة أيام حتى الخميس المقبل.

في غضون ذلك، جددت قيادات المعارضة الموقعة على «نداء السودان» دعوتها لمقاطعة الانتخابات، وحثت السودانيين على العمل الجدي لإسقاط النظام الحاكم، كما طالبت البشير بالتنحي عن الحكم.

كانت بعثة مفوضية الاتحاد الإفريقي إلى السودان قد وصلت فجر أمس (الإثنين)، للمشاركة في مراقبة الانتخابات، برئاسة الرئيس النيجيري الأسبق أولوسيجون أوباسانجو.

وأشار أوباسانجو في تصريحات صحافية عقب وصوله مطار الخرطوم، إلى أهمية الانتخابات في العملية الديمقراطية، مضيفاً أن مراقبتهم للانتخابات «تعتمد على المؤسسات التي تكونها الدولة المعنية لضمان النزاهة والشفافية والمصداقية لسير الانتخابات والعملية الديمقراطية»، حسبما نقلت «وكالة السودان للأنباء».

وأضاف أوباسانجو: «جئنا كمراقبين للاطمئنان على أن كل المشاركين والمتنافسين في الانتخابات قد احترموا لوائح تلك المؤسسات التي تنظم العملية الانتخابية وتعكس رغبة المواطن»، معرباً عن أمله في أن يتقدم السودان وأن تشهد تجربته الديمقراطية مزيداً من التطور.

وتم نشر نحو 70 ألف من عناصر الشرطة في قرابة 7آلاف مركز اقتراع في جميع أنحاء البلاد للحيلولة دون وقوع أي اضطرابات محتملة، وفقاً لصحيفة «صنداي تربيون» اليومية السودانية.

كانت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي قد أصدرت مذكرة توقيف بحق البشير على خلفية ارتكاب «جرائم حرب وإبادة» في منطقة دارفور السودانية العام 2008.

وحذر الاتحاد الأوروبي من أن الانتخابات «لايمكن أن تسفر عن نتائج ذات مصداقية لها صفة الشرعية في جميع أنحاء البلاد».

العدد 4602 - الإثنين 13 أبريل 2015م الموافق 23 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً