العدد 4602 - الإثنين 13 أبريل 2015م الموافق 23 جمادى الآخرة 1436هـ

المناعي يناشد القيادة الإسراع بإحالة الميزانية العامة للدولة للسلطة التشريعية

القضيبية - مجلس الشورى 

تحديث: 12 مايو 2017

ناشد عضو اللجنة المالية والشئون الأقتصادية بمجلس الشورى درويش المناعي القيادة بالإسراع في إحالة الميزانية العامة للدولة العامين 2015-2016 للسلطة التشريعية، حيث أن الفترة المتبقية لدور الأول من الفصل التشريعي الرابع قصيرة جداً بالمقارنة مع الوقت المطلوب لمناقشة لجان المجلسين بنود الميزانية مع المسئولين المعنين في الدولة.

وأشار المناعي إلى أن المملكة تواجه عدداً من التحديات في الوقت الراهن أهمها انخفاض الدخل القومي بسبب تدهور أسعار النفط حيث أن اعتماد المملكة على هذه السلعة وصل إلى نسبة 86% من الدخل العام، وذلك بسبب بطء حركة تنويع مصادر الدخل على الرغم من التقدم الملحوظ الذي شهدته مجاﻻت أخرى كالصحة، والتعليم والنهوض بمستوى معيشة الفرد، والتي تشكر القيادة الحكيمة على تحقيقها.

وأضاف المناعي إلى أن ارتفاع الدين العام 44% من الناتج المحلى اﻻجمالى يعد تحدياً آخر لسد العجز في الميزانية القادمة، كما سيكون له آثار سلبية من ناحية التصنيف المالي للمملكة مما يتطلب ارتفاع في خدمة الدين، متوقعاً سعادته تقليص المصروفات ضمن الميزانية.

ودعا المناعي القيادة أن تأخذ في الاعتبار ألا يتأثر المواطن من تقليص المصروفات وأن يكون توجيه الدعم لمستحقيه من الدخل المحدود والمتوسط وصرفه بأسلوب كريم ومريح ولا يؤثر سلبا على نمو الاقتصاد، بالإضافة إلى فرض رسوم عادلة على الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطن وأخرى معقولة على المستثمر الأجنبي بحيث تكون منافسة لما هو معمول به في منطقتنا حتى ﻻ تكون سياسة طاردة للاستثمار.

عليه يرى المناعي أن المسئولية الملقاة على القيادة في إعداد الميزانية في هذه الظروف كبيرة، مؤكدا على أن وجود صاحب السمو الملكى الأمير خليفة بن سلمان الخليفة على رأس الحكومة بكل ما يملكه من خبرات وحكمة وحب للوطن، واخلاص في العمل هو مصدر اطمئنان كبير للمواطنين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً