العدد 4603 - الثلثاء 14 أبريل 2015م الموافق 24 جمادى الآخرة 1436هـ

محافظ الأنبار: ضعف التجهيزات العسكرية لا يساعد المقاتلين على الهجوم

أفادت مصادر مطلعة في هيئة الحشد الشعبي بأن بعض فصائله دخلت مدينة الرمادي لساعات معدودة في محاولة منفردة للاشتراك في المعارك الجارية ضد تنظيم "داعش"، لتعاود بعد ذلك انسحابها مجددًا، نزلا عند طلبات شيوخ العشائر في محافظة الأنبار. للحيلولة دون أي تماس قد يفضي إلى توتر طائفي ، بحسب ما أفادت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الأربعاء (15 أبريل/ نيسان 2015).

وأضافت المصادر أن فصائل تابعة لقوات الحشد الشعبي انسحبت وأعادت انتشارها عند أطراف محافظة الأنبار، وتحديدًا عند المسافة الفاصلة ما بين محافظتي بغداد والأنبار.

وقال كريم النوري، المتحدث باسم قوات الحشد الشعبي في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن «هناك وجودا دائما لفصائل تابعة للحشد الشعبي في محافظة الأنبار وتحديدًا في مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار حتى قبل بدء العمليات العسكرية في محافظة صلاح الدين». مشيرًا إلى أن «هذه الفصائل اشتركت في معارك كثيرة ضد عصابات تنظيم داعش الإرهابي في الكرمة وأطراف الرمادي وأماكن متعددة من مدن الأنبار».

وبحسب المصادر، فإن فصائل تابعة لقوات الحشد الشعبي، قد أعادت تموضعها قرب محافظة الأنبار، بانتظار تعليمات واضحة من قيادات الجيش والحكومة العراقية والحكومة المحلية في الأنبار من أجل اشتراكها في القتال ضد تنظيم داعش أو بعدم المشاركة.

وقال محافظ الأنبار صهيب الراوي في تصريح لـ«الشرق الأوسط» إن «الساعات الماضية شهدت معارك عنيفة لم تتوقف لحد اللحظة (أمس) بعد سلسلة الهجمات التي شنتها القوات الأمنية العراقية على وجود مسلحي تنظيم داعش في أحياء التأميم والملعب وشارع عشرين داخل مدينة الرمادي». وأضاف قائلا إن «المعارك شهدت أيضا سلسلة من الطلعات الجوية لطيران التحالف الدولي والطيران الحربي العراقي وتم توجيه ضربات مكثفة على مواقع (داعش) في مناطق البوفراج والبوسودة والبوغانم شمال المدينة».

وأشار الراوي إلى «ضعف التجهيزات العسكرية والإمدادات القادمة من بغداد من أجل دعم المقاتلين المدافعين عن مدن الأنبار من أبناء العشائر والمقاتلين من أبناء الجيش العراقي والشرطة، الأمر الذي قلل من أداء المقاتلين ومعنوياتهم وعدم انتقالهم من موضع الدفاع إلى حالة الهجوم».

من جانبه اعتبر مجلس محافظة الأنبار السلاح المرسل من الحكومة المركزية إلى الأنبار «لا يفي بالغرض ولا يوازي المعركة ضد تنظيم داعش»، واصفا إياه بـ«السلاح الخفيف ويصلح للاستخدام من قبل النساء».

وقال عضو مجلس محافظة الأنبار فرحان محمد الدليمي في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن «ما يتناقله البعض عن إرسال كميات كبيرة من السلاح والأعتدة إلى المقاتلين من أبناء الأنبار هو كلام إعلامي فقط». وأضاف أن «السلاح الذي وصل إلى المحافظة لا يوازي المعركة، ورغم قلته فإنه عبارة عن كلاشنيكوف ذي القبضتين، كانت تستخدمه النساء بالجيش الشعبي العراقي بزمن النظام السابق».

وأشار الدليمي إلى أن «المحافظة بحاجة إلى سلاح يوازي المعركة، لأن تحريرها سيكون أصعب من تحرير صلاح الدين، لأسباب كثيرة ومنها كبر المساحة وارتباطها بمحافظة نينوى من الشمال وسوريا من الغرب، والمنطقتان تعتبران من أهم معاقل مسلحي تنظيم داعش ومصدرا مهما من مصادر تمويله وتعزيز قوات مسلحيه». وتابع أن «محافظة الأنبار تحتاج إلى أسلحة فعالة في المعركة توازي الأسلحة التي يمتلكها المسلحون أو أكثر قدرة وفعالية خصوصًا والأنبار لديها الآن آلاف المتطوعين من أبنائها الذين ينتظرون من الحكومة تجهيزهم بالسلاح والعتاد بعد تلقيهم تدريبات مكثفة في قاعدتي الحبانية وعين الأسد. «تم فتح مراكز للتطوع والتدريب في قاعدة الحبانية لمشاركة الأهالي الموجودين بالمحافظة أو النازحين منها، لتحرير مناطقهم».

يذكر أن مجلس محافظ الأنبار أعلن، في الثامن من الشهر الحالي عن الانتهاء من تدريب أكثر من 10 آلاف متطوع من أبناء العشائر، للمشاركة مع القوات الأمنية في تحرير المحافظة من تنظيم داعش.

وفي مدينة الكرمة (70 كلم شرق مدينة الرمادي)، صرح مصدر أمني مسؤول عن قيام القوات الأمنية وبمساندة قوات من الحشد الشعبي ومقاتلي العشائر بتحرير ثلاث مناطق في قضاء الكرمة 45 كلم غرب العاصمة بغداد.

وقال العقيد جمعة فزع الجميلي آمر الفوج الأول اللواء 30 للجيش العراقي في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن «القوات الأمنية وبمساندة الحشد الشعبي تمكنت من تحرير ثلاث مناطق في قضاء الكرمة وهي منطقتي البوسودة والبوخليفة شمال الكرمة ومنطقة البوخنفر شمال غرب الكرمة».

وأضاف الجميلي أن «القوات الأمنية تمكنت من قتل أكثر من 70 مسلحًا من عناصر تنظيم داعش وتفجير 80 عبوة ناسفة زرعها مسلحو التنظيم في أماكن متفرقة أغلبها ذات النوع المضغوط وتم حرق ثلاث آليات تابعة لتنظيم داعش». وأشار إلى أن «الأيام القادمة ستشهد انطلاق عملية واسعة النطاق لتحرير مدينة الكرمة بالكامل بعد وصول تعزيزات عسكرية تابعة لقيادة عمليات بغداد».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:43 ص

      محافظ الانبار

      ادا ما في ربعك وعشائرك شده قتال اترك عنك الاعدار البايخه وخل الحشد الشعبي يدخل الانبار ويحررها لك ويطهرها من نجاسة الدواعش.. وعلى فكره عند عودة رئيس الوزراء العبادي من واشنطن سيصدر قرار دخول تحرير الانبار وليس على كيفك يا محافظ افندي .. ومحد دخل زبالة داعش ارض العراق الا انتم وانتفاضتكم الطائفيه السخيفه انداك.. والحين يوم طاح الفاس في الراس اتصيحون النجده النجده .

اقرأ ايضاً