العدد 4603 - الثلثاء 14 أبريل 2015م الموافق 24 جمادى الآخرة 1436هـ

ورشة بجامعة البحرين تبحث أحدث أساليب تدريس اللغة الإنجليزية

الصخير- جامعة البحرين 

تحديث: 12 مايو 2017

بحثت ورشة علمية متخصصة في جامعة البحرين الممارسات الفضلى الحديثة في تدريس اللغة الإنجليزية، والنظريات المستجدة في طرائق تدريس اللغة التي تجعل من الطالب محور العملية التعليمية.

وقدم الورشة، التي حضرها أساتذة في مركز اللغة الإنجليزية وكلية العلوم الصحية في جامعة البحرين، اختصاصي طرائق تدريس اللغة الإنجليزية مدير فرع شركة بيرسون إديوكايشن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مارتن كيرتس.

وقال رئيس مركز اللغة الإنجليزية في الجامعة عبدالعزيز بوليلة: "إن الورشة ناقشت طرقاً جديدة في تدريس اللغة الإنجليزية، وقدمت 17 خطوة مرتبطة بتطوير طرق تدريس اللغة"، مشيراً إلى أن "الورشة اتخذت أسلوباً تدريبياً وتفاعلياً بهدف تحقيق أكبر فائدة عملية ممكنة".

وتابع قائلاً: "بحثت الورشة طرق التصحيح والمراجعة، فعلى سبيل المثال اقترح المحاضر أن يقوم الأستاذ عند تصحيح الامتحانات، باستخدام عدة ألوان، فمثلاً يستخدم اللون الأحمر لقواعد اللغة، واللون الأخضر للترقيم والعلامات، واللون الأصفر لهجاء الكلمات، وهكذا بحيث يعرف المدرس والطالب موارد الضعف لديه والمشكلات التي يعاني منها".

ولفت بوليلة إلى أن الورشة كانت مثمرة، وذلك أن الأساتذة بحثوا وتناقشوا في الأساليب المثلى في تدريس اللغة وتبادلوا الخبرات والآراء فيما يتعلق بتطوير منظومة التعليم والتعلم.

ومن ناحيته، قال منسق الورشة عضو لجنة تطوير أعضاء هيئة التدريس في مركز اللغة الإنجليزية نورالدين علي: "إن الورشة، التي حضرها نحو 50 أستاذاً في الجامعة، استعرضت نظريات وطرائق جديدة لتدريس اللغة، من أهمها النظرية التي تجعل من الطالب واحتياجاته محوراً للعملية التعليمية، كما استعرضت أساليب تصحيح الواجبات والفروض الدراسية".

وأفاد علي بأن الأساتذة الذين شاركوا في الورشة أعربوا عن رغبة في تكرار مثل هذه الورش، خصوصاً أنها تساعد على مواكبة التطورات الحديثة في مجالي التعليم والتعلم.

وذكر أن لجنة تطوير أعضاء هيئة التدريس في المركز تسعى لعقد المزيد من الدورات والورش حول طرائق تعليم اللغة الإنجليزية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً