العدد 4604 - الأربعاء 15 أبريل 2015م الموافق 25 جمادى الآخرة 1436هـ

تساقط الشعر عند الرجال أسبابه والحلول

فقدان شعرك ليس شيئاً تتوقف عنده الحياة فهناك العديد من المشاهير الذين يفقدون شعورهم وهم في أحسن حال، اختار النمط والشكل المناسب لمظهرك، استعن بنصائح من الآخرين وتذكر أنه مازال لديك الكثير .

ما يلي أبرز أسباب تساقط الشعر عند الرجال والحلول، حسب موقع كل يوم معلومة طبية:

مشكلة تساقط الشعر:

ما لايقل عن 85% من الرجال سوف يفقدون جزء كبير من شعر الرأس بسن 50 عام طبقا لما صدر عن الجمعية الأمريكية لفقدان الشعر ، وحتى نسبة منهم تبدأ بفقد الشعر قبل سن 21 عام.

خرافات حول فقدان الشعر : الكثير يعتقد أن أشياء مثل ارتداء القبعات ، شخص ما يمرر أصابعه في شعرك ، تغيير القصات ، التمشيط ، وغيره قد يسبب فقدان الشعر وعلى الرغم من انتشار هذه المعتقدات إلا أنها خاطئة تماماً ولكن على الرغم من ذلك فلا تكن قاسياً في التعامل مع الشعر أثناء التمشيط أو التنظيف لتفادى تقصيفه.

التدخين والصلع:

أظهرت العديد من الدراسات أن التدخين سبب هام جداً في زيادة سرعة ظهور الصلع عند الرجال لذلك إذا كنت تحتاج أسباب مقنعة لترك التدخين، أضف الصلع المبكر إلى قائمتك !

هل الصلع دليل لمرض ما ؟

من حسن الحظ أن فقدان الشعر الشائع والمعروف باسم الصلع alopecia لا يمثل أي ضرر صحي ولا خطورة منه ولكن تبقى مشكلاته بخصوص الانطباعات الظاهرية فقط وأنه يجعل الشخص يبدو أكبر سناً بشكل واضح.

حالات من الصلع تكون وراثية:

أكثر من 95% من حالات الصلع تكون وراثية ، وتورث الجينات من أى من الأبوين بالإضافة إلى ذلك يساهم أيضاً الطعام الغنى بفيتامين (أ) أو الذي لايحتوى على كمية كافية من البروتينات. الحالات التي يحدث فيها فقدان مفاجئ لكمية كبيرة من الشعر عادة ما تكون بسبب مرض خطير أو صدمة عصبية أو حالات توتر شديدة ، أما الحالات الباقية التي لا تنتج عن عوامل وراثية فعادة ما يمكن علاجها ويعود نمو الشعر بشكل طبيعي.

الوقاية من تساقط الشعر:

تذكر دائماً أن الوقاية من تساقط الشعر أسهل بكثير من محاولات إعادة نموه بعد أن يسقط لذلك فدورك يتركز في هذه المرحلة ، معظم المستحضرات والأدوات التي يعلن عنها بشكل ملفت غالباً ماتكون خدع لاقيمة لها ولكن في بعض الحالات قد يستطيع الطبيب أن يساعدك نسبياً.

الصلع الوراثي:

على الرغم من أنه لا يوجد علاج للصلع الوراثي ولكن يمكن لبعض الأدوية أن تبطئ من عملية سقوط الشعر ، مادو المينوكسيديل الموافق عليها من منظمة الغذاء والدواء الدولية هي أهم أدوية علاج تساقط الشعر حيث يتم وضعها على فروة الرأس حيث تقلل من تساقط الشعر وفى بعض الأحيان تساعد على نموه مرة أخرى ولكن بمجرد توقفك عن استعمالها فتفقد كل تأثيرها.

مراحل تساقط الشعر:

تبدأ عملية تساقط الشعر بظهور تراجع في خط الشعر على شكل حرف M ثم يبدأ الشعر على أعلى الرأس في التساقط تدريجياَ مخلفا بقعة خاليه من الشعر وبمرور الوقت يتواصل سقوط الشعر حتى تلتحم البقعة مع خط الشعر الذي يستمر في التراجع من مقدمة الرأس حتى يتحول شكل الشعر إلى شكل يشبه حدوه الحصان على الجوانب ويستخدم شكل نوروود التوضيحي في تحديد مرحلة التساقط لكل حالة.

الهرمونات و تساقط الشعر:

تتوجه أصابع الاتهام إلى الهرمونات فيما يخص الصلع عند الرجال وخاصة هرمون يسمى DHT والذي يسبب انكماش في بصيلات الشعر ويزداد ذلك تدريجياً حتى يفشل نمو الشعر من البصيلات نهائياً.

أدوية لعلاج تساقط الشعر:

يستخدم دواء finasteride على شكل أقراص حيث يحد من تساقط الشعر عن طريق تقليل نسبة هرمون DHT حتى أن البعض استعادة نمو شعرة مع الوقت وبشكل عام يعتبر أفضل تأثيراً من مادة المينوكسيديل غير أنه كذلك يفقد تأثيره بمجرد التوقف عن استخدامه وجدير بالذكر أن الحوامل لايمكنهن استخدام هذه الأدوية لما تسببه من أضرار للجنين.

خطورة استخدام الشعر المستعار : المستعار لم تعد مشكلة هذه الأيام ، فهناك العديد من هذه المنتجات تختلف في ألوانها وأشكالها وأيضا مادة تصنيعها ، وقد يستغرق الأمر فترة للحصول على مايناسب وجهك ونوع شعرك إلى جانب أنه من المهم أن تعلم أن الشعر المستعار يحتاج لاهتمام دائماً حتى يبدو في أفضل حالة.

زراعة الشعر:

يستخدم الشعر من جوانب ومؤخرة الرأس ويتم زراعته فى مقدمة الرأس لإضفاء المظهر الطبيعي قدر الإمكان ، وهذه الطريقة مكلفة جداً بالطبع وتحتاج أكثر من جلسة وبعد شهرين يسقط معظم الشعر المزروع ولكن ينمو بدلاً منه شعر جديد وفى خلال 6 أشهر يتخذ الشعر شكل طبيعي مقبول.

الإرشادات العامة بخصوص إخفاء عيوب تساقط الشعر:

تتضمن استخدام مستحضرات معينة تجعل كثافة الشعر اكبر وتظهره بشكل أفضل إلى جانب اختيار القصات المناسبة لشكل الوجه وحالة الشعر قدر الإمكان وبالتأكيد الحفاظ على الغذاء الصحي والتعامل بشكل جيد مع الشعر من حيث التصفيف والنظافة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 1:52 م

      قوم فجج ويه الامريكان ...

      المارل بورو ما يسويك اصلع بس الدنهل شوي شوي و بتجوف روحك اصلع بس الهاي لايت مع كل موش جقارة بتطيح شعرة

    • زائر 11 | 9:15 ص

      العوض على الله يا صلعان

       يقول أبو نواس في رجلٍ أصلع:
      يا صلعةً لأبي حفصٍ ممردة
      كأن ساحتها مرآةُ فولاذ
      ترِنّ تحت الأكف الواقعات بها
      حتى ترنّ بها أكناف بغداد

    • زائر 7 | 5:05 ص

      ما انصح احد يروح تركيا

      تركيا نصابين وأكثر عملياتهم فاشلة وتسبب احباط ... ايران في زراعة الشعر محترفين وفنانين اسأل مجرب ولا تسال طبيب بس في حالات لا يقومون بزراعتها

    • زائر 10 زائر 7 | 7:24 ص

      حلو شعره علي عيونه

      أجوف ياشمعه الجلاس

    • زائر 6 | 4:13 ص

      الشعر

      الدراسه تبين ان الاصلع اطول عمرا وقوة المناعه لديه اكثر والدراسه المستقبليه تبشر بالكثير للعلاج

    • زائر 5 | 2:16 ص

      زراعة الشعر

      أشوف هالأيام البحرينيين يسافرون لإيران وتركيا لزراعة الشعر..
      .
      يا ريت لو الوسط تحط هالموضوع بـ "شارك برأيك" علشان نشوف ردة فعل البحرينيين.

    • زائر 4 | 2:13 ص

      ضربونه على الجرح

      اخ على ايام الشعر ...

    • زائر 2 | 12:53 ص

      نعيمي

      يعني الحل الانسب زراعة
      ما سوينا شي :(
      مافي علاج حق الصلع بالاصل

    • زائر 13 زائر 2 | 10:57 ص

      أي والله

    • زائر 1 | 12:22 ص

      الزبدة

      في النهاية الموضوع أجوف وعلاقته بالعنوان هي أسبابه فقط ولم تذكر حلول الا وانتقدت.
      ملاحظة: اللذين يفقدون شعرهم أو شعر رأسهم، وليس شعورهم !!!

اقرأ ايضاً