العدد 4604 - الأربعاء 15 أبريل 2015م الموافق 25 جمادى الآخرة 1436هـ

المحكمة الجزائية السعودية: إدانة 9 سعوديين سهلوا دعم مقاتلي للعراق

الوسط – المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

أسدلت المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا الإرهاب وأمن الدولة في الرياض الستار أمس، عن خلية مكونة من تسعة سعوديين على علاقة بتسهيل أعمال ودعم المقاتلين في العراق، وأصدرت بحقهم أحكاما بالسجن تفاوتت بحسب طبيعة دور كل منهم ، وفق ما ذكرت صحيفة الوطن السعودية اليوم الخميس (16 أبريل / نيسان 2015).

وجاءت أقصى عقوبة بحق إمام مسجد متورط في هذه الخلية، وحكم بسجنه لمدة 10 سنوات، إذ تمحور دوره في السعي إلى تنسيق خروج المقاتلين إلى العراق، وتواصله في سبيل ذلك مع بعض المنسقين خارج البلاد، وتستره عليهم، وعدم الإبلاغ عن ذلك رغم علمه بوصول أحد من نسق لهم إلى العراق.

كما دين إمام المسجد بتمويل الإرهاب من خلال "دعم المقاتلين في العراق ومقاتلي تنظيم القاعدة هناك بمبالغ مالية، أخذ بعضها من أغراض تعود لأحد رفاقه بعد قيامه بإخفائها في إحدى غرف المسجد الذي يقوم بإمامته، وسفره إلى سورية لتسليم بعض تلك الأموال وتأمينه عددا من موسوعة علمية وتسليمها أحد الأشخاص لإرسالها إلى المقاتلين في العراق".

وتحصل المدعى عليه الذي صدر بحقه أعلى حكم بالسجن، على "تزكية صوتية مسجلة على قرص مضغوط من أحد قادة القاعدة في العراق من أجل تسهيل مهمته المتعلقة بالمال والرجال، وتسلمه تلك التزكية من أحد المطلوبين بعد مقابلته له في مدينة الدمام، وذلك بغرض استغلالها في الحصول على المال"، ودوره في محاولة تنسيق خروج سبعة قاعديين هربوا من سجن المباحث العامة إلى العراق.

وقررت المحكمة وقف تنفيذ أربع سنوات من مدة سجنه البالغة 10 سنوات، ومنعه من السفر ست سنوات بعد اكتساب الحكم القطعية.

وفيما جاء ثاني أعلى حكم بالسجن، بحق المدعى عليه الرابع ست سنوات، نظير ما أبداه من استعداد لتنفيذ عمليات انتحارية في العراق، وسجل وصيته لبثها بعد تنفيذها، تباينت الأحكام الصادرة بحق السبعة الآخرين، وراوحت بين السجن سنة وأربع سنوات وستة أشهر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً