العدد 4604 - الأربعاء 15 أبريل 2015م الموافق 25 جمادى الآخرة 1436هـ

فنان أميركي يزعم أن «آبل» سرقت أسلوبه الفني في حملة تسويقية

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

أقام فنان من ميامي استخدمت أعماله في حملات دعائية لشركات «كوكاكولا» و«ديزني» و«ماتيل» دعوى قضائية ضد شركة «آبل»، بزعم أن شركة التكنولوجيا التي تتخذ من كاليفورنيا مقرا قلدت ألوانه البراقة الجريئة ورسومه في حملة تسويقية أطلقت حديثا، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط في عددها الصادر اليوم الخميس (16 أبريل/ نيسان 2015).

وجاء في الدعوى القضائية - التي أقيمت في السادس من أبريل (نيسان) الحالي أمام دائرة الجنوب في فلوريدا - أن «آبل» والشركة التي قامت بتصميم الإعلانات لحسابها قلدتا تماما الأسلوب الفني للبرازيلي روميرو بريتو في حملة «ابدأ شيئا جديدا» الترويجية.

وتقول مستندات القضية إن حملة «آبل» التي تعرض على موقعها بالإنترنت وفي متاجر بيع التجزئة بأنحاء العالم تظهر بها يد على شكل قوس قزح تخرج منها خيوط دخان متعددة الألوان، حسب «رويترز».

وقال روبرت زاركو، محامي بريتو «وقفت أمامهم في لاس فيغاس في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، ثم في الصين بعد ذلك بثلاثة أسابيع».

وتطالب الدعوى شركة «آبل» وشركة «كريغ آند كارل» صاحبة التصميم بوقف استخدام الصور فورا. وجاء في الدعوى أن «الأسلوب الفني المميز لبريتو أصبح شهيرا ومنتشرا حتى إنه بات يمثل شكلا تجاريا مميزا يتم التعرف من خلاله على نمط العلامات التجارية».

ولم ترفع بعد دعوى تعويض مالي، إلا أن زاركو قال إن «المبلغ سيكون بملايين الدولارات».

ولم يتسن الوصول إلى متحدث باسم «آبل» و«كريغ آند كارل» - للمصممين كريغ ريدمان من نيويورك وكارل ماير من لندن - للتعقيب على القضية.

ويتجلى عمل بريتو الزاهي بأنحاء ميامي، حيث وجد طريقه إلى بضائع سياحية ومنتجات متنوعة توزع بأنحاء العالم. وتطبع رسومه على تذاكر اليانصيب في فلوريدا ودمى باربي وسيارات دفع الأطفال.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً