العدد 4605 - الخميس 16 أبريل 2015م الموافق 26 جمادى الآخرة 1436هـ

جمال أسنانك يعكس مدى صحة غذائك

زهرة النشابة

طبيبة جراحة الفم والأسنان

هل فكرت يوماً بأن غذاءك الذي تتناوله بمختلف أنواعه وكمياته وعدد مراته، والذي يؤثر على صحة جسمك بشكل عام له تأثير أيضاً على صحة فمك وأسنانك؟

إن الكميات المستهلكة من المشروبات الغازية المليئة بالأحماض والسكريات، والوجبات الخفيفة الغير مغذية، بالإضافة إلى كونها عوامل قد تزيد من مؤشر حدوث السمنة، ومرض السكر والعديد من الأمراض الأخرى، قد تزيد مؤشر خطر الإصابة بتسوسات الأسنان وتآكلها والتهابات اللثة أيضاً. فكيف يحدث ذلك؟

يحدث تسوس الأسنان نتيجة تعاون بين البلاك المترسب على أسطح الأسنان وبين السكريات الموجودة بالطعام المتناول فينتج عنه تلك الأحماض التي تخترق مينا الأسنان مسببة حدوث التسوس والفجوات.

يعتبر تسوس الأسنان المرض المزمن الأكثر شيوعاً بين كل الفئات العمرية.

لذلك تبدأ الوقاية والمحافظة على الأسنان سليمة صحية خالية من التسوسات عن طريق الأكل الذي نتناوله

فكر فيما تتناوله، واختر وجباتك من كافة المجموعات الغذائية الخمس بعدل وتوازن، ذلك أنه بنقص أي من هذه العناصر يتأثر الفم ويؤدي إلى حدوث مشاكل فيه.

حيث إنه بنقص فيتامين «ب» و «ج» تتأثر اللثة، وبنقص فيتامين «د» كذلك المعادن كالكالسيوم والفسفور تتأثر صحة الأسنان وسلامتها.

يلعب الماء أيضاً دوراً رئيسياً في ترطيب الفم وزيادة إنتاج اللعاب الذي يعتبر المنظف الأول للفم والقضاء على رائحة الفم الكريهة، كذلك لاحتوائه على الفلورايد الذي يعمل كطبقة واقية لمينا الأسنان، لذلك فإن تناول كمية مناسبة من الماء بما يعادل ثمان أكواب يومياً يساهم وبشكل كبير في حماية الأسنان والمحافظة عليها.

تجنبك للأطعمة اللزجة التي تلتصق بسرعة بأسطح الأسنان والتي يصعب التخلص السريع من بقاياها مؤدية إلى الكثير من مشاكل وآلام الأسنان كذلك الحامضية التي تزيد من تآكل الأسنان، يبقيك في منفى عن المشاكل بأسنانك.

اختيارك لنظامك الغذائي الصحي المتوازن لك ولأبنائك والذي يقلل من قابلية الأسنان للإصابة بالتسوس، ويساعد على زيادة مقاومة أنسجة الفم للإلتهابات وأمراض اللثة، يجعلك تنعم بفم وأسنان صحيين وابتسامة مثالية خالية من أي ضرر.

إقرأ أيضا لـ "زهرة النشابة"

العدد 4605 - الخميس 16 أبريل 2015م الموافق 26 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 8:35 م

      malakooti

      شحوالش لين باركب سيم حق الدروس جم بكلفني اختو

    • زائر 2 | 1:14 ص

      أحسنتي

      مقال جميل صراحه ويستفاد منه نتمنى من صحيفة الوسط أن تتيح ليك المجال بنشر مواضيع يستفاد منها ..

    • زائر 1 | 9:37 م

      شكرامعلومات قية

      اشكرك على الموضوع الذي يتغافله الكبير والصغير

اقرأ ايضاً