العدد 4607 - السبت 18 أبريل 2015م الموافق 28 جمادى الآخرة 1436هـ

لأول مرة... هاميلتون ينطلق من المركز الأول في سباق البحرين

فيتل يواصل تقديم المفاجأة ويفصل ثنائي مرسيدس

هاميلتون يتوسط فيتل وروزبرغ    - REUTERS
هاميلتون يتوسط فيتل وروزبرغ - REUTERS

سينطلق سائق فريق مرسيدس لويس هاميلتون من المركز الأول في سباق جائزة البحرين الكبرى، الجولة الرابعة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا1، وذلك بعد تسجيله لأسرع زمن في الحصة التأهيلية للمرة 42 في مسيرته الاحترافية.

وهذه هي المرة الأولى التي ينطلق فيها هاميلتون من المركز الأول في جائزة البحرين الكبرى المُقامة على حلبة الصخير.

فمع بداية اللفات السريعة الأولى في القسم الثالث من الحصة التأهيلية، استخدم كافة السائقين المشاركين في هذا القسم مجموعة مستخدمة من الإطارات اللينة، باستثناء دانيال ريكياردو. فعلى رغم ذلك، تمكّن هاميلتون من تسجيل 1:33.522 في بداية القسم ليتصدر أمام ريكياردو، نيكو روزبرغ، فالتيري بوتاس، وثنائي فيراري يتقدمهما سيباستيان فيتل أمام كيمي رايكونن.

ولكن في اللفات السريعة الأخيرة، تمكن لويس هاميلتون من تعزيز صدارته وتسجيل 1:32.571 ليكمل سيطرته على الحصص التأهيلية لهذا الموسم، إذ ينطلق من المركز الأول للمرة الرابعة في أربع جولاتٍ.

وتمكّن سائق فريق فيراري، سيباستيان فيتل، من تقديم تأدية مبهرة في الحصة التأهيلية مرةً أخرى. ليفصل ثنائي مرسيدس، إذ تمكّن فيتل من تسجيل 1:32.982 ليضمن بذلك انطلاقه من المركز الثاني وبفارق نحو 0.4 ثانية خلف زمن هاميلتون الأسرع، مؤكداً بذلك خطورة فريق فيراري، وسيكون من المثير للاهتمام متابعة معركة الثنائي في سباق اليوم، وخصوصاً مع السرعة الواعدة التي أظهرتها سيارات فيراري في تجارب يوم الجمعة.

ولم يتمكن نيكو روزبرغ من مماثلة تأدية زميله في فريق مرسيدس، وأنهى الحصة متأخراً بحوالي 6 أعشار من الثانية خلف هاميلتون ولينطلق من المركز الثالث أمام كيمي رايكونن. واحتل ثنائي فريق ويليامز المركزين الخامس والسادس خلف كل من رباعي مرسيدس وفيراري، مع تقدّم فالتيري بوتاس على فيليبي ماسا.

ولم يتمكن ريكياردو من الاستفادة من استخدامه لمجموعة جديدة من الإطارات اللينة في بداية القسم الثالث من الحصة التأهيلية، وليكتفي بالمركز السابع في سباق اليوم. وعلى رغم ذلك، تعتبر هذه النتيجة جيدة للغاية بالنسبة لفريق ريد بُل، خصوصاً مع عدم تمكّن زميل ريكياردو، دانيل كفيات، من التأهل إلى القسم الثاني من الحصة التأهيلية. إذ سينطلق الروسي من المركز السابع عشر في سباق الغد.

وتمكّن نيكو هولكنبرغ من تقديم تأدية ممتازة لفريق فورس إنديا، بعد تأهله إلى القسم الثالث من الحصة التأهيلية لينطلق من المركز الثامن، في حين كان زميله في الفريق سيرجيو بيريز هو أسرع سائق لم يتمكن من التأهل إلى القسم الثالث من الحصة التأهيلية، وبالتالي سينطلق المكسيكي من المركز الحادي عشر.

وأكمل كل من كارلوس ساينز ورومان غروغان المراكز العشرة الأولى لصالح فريقَي تورو روسو ولوتس.

وبالانتقال إلى القسم الثاني من الحصة التأهيلية، شهد هذا القسم استخدام السائقين كافةً للإطارات اللينة منذ بداية الحصة. مع تسجيل هاميلتون زمن 1:32.669 ليتصدر هذا القسم أمام رايكونن، ماسا، فيتل، وروزبرغ.

وخلف سيرجيو بيريز في المركز الحادي عشر، جاء ثنائي فريق ساوبر مع تقدّم فيليبي نصر على ماركوس إريكسون الذي اكتفى بالمركز الثالث عشر. وكانت الحظوظ متفاوتة بالنسبة لفريق ماكلارين هوندا، فبعد توقف سيارة جنسون باتون على الحلبة بعد دقائق على بداية الحصة التأهيلية من دون تسجيله لزمن، تمكّن زميل البريطاني في الفريق، فرناندو ألونسو، من التأهل إلى القسم الثاني من الحصة التأهيلية، لينطلق في سباق الغد من المركز الرابع عشر بعد أن كان زمنه أبطأ بـ0.4 ثانية فقط من زمن التأهل إلى القسم الثالث.

ولم يتمكن ماكس فيرشتابن من مماثلة تأدية زميله في فريق تورو روسو، كارلوس ساينز، وبالتالي سيصطف في المركز الخامس عشر على خط انطلاق سباق اليوم. علماً أن الشاب الهولندي كان تذمّر من انخفاض قوة سيارته طوال مجريات الجائزة الكبرى، واستمرت تلك الشكاوي خلال الحصة التأهيلية.

وأما بالنسبة للقسم الأول من الحصة التأهيلية، فقد شهد استخدام معظم السائقين، باستثناء ثنائي مانور، هولكنبرغ، ونصر، للإطارات متوسطة القساوة في بداية الحصة. ولكن مع نهاية الحصة كان السائقون كافةً انتقلوا لاستخدام الإطارات اللينة الأسرع.

وشهدت الحصة تبادلاً للأزمنة السريعة بين العديد من السائقين، ليتمكن هاميلتون من التصدر في نهاية المطاف بزمن 1:33.928 أمام بوتاس، روزبرغ، ماسا ورايكونن. في حين اكتفى فيتل بالمركز السابع في هذا القسم بعد إكماله لثلاث لفاتٍ فقط وخروجه إلى الحلبة قبل أكثر من 5 دقائق على نهاية القسم الأول فقط.

وكان باستور مالدونادو أسرع سائق لم يتمكن من التأهل إلى القسم الثاني من الحصة، وبالتالي سينطلق في المركز 16 أمام كفيات، في حين احتل ثنائي فريق مانور المركزين 18 و19 مع كل من ويل ستيفنز وروبيرتو مرعي على الترتيب، في حين جاء جنسون باتون في المركز الأخير لفريق ماكلارين هوندا من دون تسجيل زمن.

العدد 4607 - السبت 18 أبريل 2015م الموافق 28 جمادى الآخرة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً