العدد 4610 - الثلثاء 21 أبريل 2015م الموافق 02 رجب 1436هـ

اليوم انطلاق مهرجان التراث الثالث والعشرين بالقرية التراثية

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

21 أبريل 2015

ينطلق اليوم الأربعاء (22 ابريل/ نيسان 2015)، مهرجان التراث السنوي الثالث والعشرون تحت رعاية عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بالقرية التراثية بجانب قلعة عراد.

ويستقبل المهرجان جمهوره ابتداءً من الساعة (6:00 مساءً).

وتأتي رعاية جلالته للمهرجان، الذي يستمر حتى 29 من الشهر الجاري، تأكيدًا وتأصيلًا لقيمة التراث البحريني والهوية الثقافية، فقد أولى جلالته هذا المهرجان عنايته الشخصية الخاصة، وشرّفه بالرعاية منذ انطلاقته الأولى في العام 1992، انطلاقاً من رؤية ثاقبة ترى في التراث قيمة تأسيسية، وبعداً حضاريًّا لمكونات الشخصية البحرينية العربية، وتجد فيه مرتكزاً للانطلاق نحو الآفاق المستقبلية.

وتواصل نسخة هذا العام من المهرجان استدراج مكامن الجمال في الموروث الشعبي البحريني بأشكاله المختلفة من موسيقى، فنون بصرية، إضافة إلى استحضار قيم الجمال التي تكتنزها ثقافة البحرين، التي تحتفي بها هيئة البحرين للثقافة والآثار، ومن بينها العمارة التقليدية، استخراج اللؤلؤ وما يحيط به من إرث ثقافي واجتماعي، القصص الشعبية، الخط العربي، الألعاب الشعبية، الحرف اليدوية وغيرها.

ولأن اللؤلؤ له قصة فريدة مؤثرة في الهوية البحرينية، فإن مهرجان التراث الثالث والعشرين يأخذ الزوار في رحلة سمعية بصرية فريدة يسافر فيها الجمهور إلى زمن كان اللؤلؤ أحد أهم عناصر الحياة في البحرين من خلال معرض صور مصحوب بألحان وأهازيج البحارين الأصيلة.

أما على صعيد الحرف اليدوية، فيقدم مهرجان التراث السنوي الثالث والعشرون للجمهور عروضاً حية لحرف يدوية أصيلة كصناعة السلال، النسيج، صناعة القوارب، الفخار، الصناديق المبيتة، الخط، الآلات الموسيقية، الكورار، الحواج، وغيرها، حيث يترافق كل ذلك مع تواجد السوق في القرية التراثية والذي يقدم في أكشاك متنوعة التمور، العطور، القهوة التقليدية، الأقمشة والفواكه والخضراوات التي تميزت بها البحرين منذ عصور قديمة، وغيرها.

العدد 4610 - الثلثاء 21 أبريل 2015م الموافق 02 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً