العدد 4610 - الثلثاء 21 أبريل 2015م الموافق 02 رجب 1436هـ

داوود: البحرين العاشرة عالميّاً في أمراض السكري

داوود: يجب التوعية عن الوجبات السريعة
داوود: يجب التوعية عن الوجبات السريعة

شدد النائب جمال داوود، في تعقيبه على رد وزير الصحة صادق الشهابي على السؤال المقدم إليه بشأن برامج التوعية الفكرية للوقاية من مرض السكري التي تقوم بها وزارة الصحة لشعب البحرين، على أن «البحرين العاشرة على العالم في ارتفاع أمراض السكري، ويجب التوعية عن الوجبات السريعة».

وأضاف داوود «هذه النسبة ستؤثر على مجتمع بالكامل، بسبب سلوكيات الأفراد، لا النقل الوراثي فقط، واليوم المرض منتشر بين الأطفال بسبب نمط الوجبات الغذائية وخصوصاً الوجبات السريعة».

وتساءل: «هل يعقل أننا من خلال التقارير التي تتابعها المراكز الصحية في مملكة البحرين بخصوص فئة الأطفال الذين يعانون من أمراض السكري بسبب الوجبات غير الصحية، هل يعقل ألا تبادر وزارة الصحة مع الجهات الأخرى إلى أن تحرك بعض الأمور لمواجهة هذه السلوكيات، وخصوصاً عبر وسائل الإعلام، ونحن نحتاج إلى اهتمام وعناية حقيقية؛ لأني لا أعتقد أن الموضوع يجب أن يُمر عليه مروراً سريعاً».

من جانبه، قال وزير الصحة صادق الشهابي: «الكل يعلم أن هناك سلوكيات مختلفة في الممارسات الغذائية، ونحاول من خلال الوزارة التواصل مع الجمهور من خلال ما هو متوافر من معلومات صحية في البحرين، وهناك عيادة للسكر تهتم اهتماماً كبيراً بالمواطن، وتم فحص 26 في المئة من المراجعين فحصاً شاملاً، وتقوم وزارة الصحة بتقديم الخدمات الصحية الوقائية للكشف المبكر عن أية أمراض».

وأضاف «وضعنا خطة تنفيذية شاملة تركز على التوعية بشأن مرض السكر عبر وسائل الإعلام، ومشروع المدارس المعززة للصحة، ومشروع رياض الأطفال الذي يتم فيه تقديم الخدمات الصحية المجانية، ومشروع الاكتشاف المبكر للأمراض، والتعاون وثيق مع العديد من وزارات الدولة في مجال التوعية».

العدد 4610 - الثلثاء 21 أبريل 2015م الموافق 02 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:42 ص

      الهم والضيم

      من الاسباب الرئيسية
      ياناس يا عالم يامؤسسات حكومية دعوا المواطن يعيش في حالة ترف ونعيم حاله حال دول مجلس التعاون
      المواطن يطلب حقوقه فقط كالعمل وليس جلب الاجنبي لكي يعمل في وظيفة معا امتيازات نحن الاولئ بها نحن من سوف نعمر البحرين وليس الاجني الذي ينهب من خيرات بلادنا لكي يرسلها لدولته الام

    • زائر 3 | 1:57 ص

      بالنسبة للتوعية

      يوجد في مركز جدحفص الصحي غرفة للمثقفة الصحية .لكن هالمثقفة عمرنا ما شفناها ..غرفتها دائماً مقفلة وعندما نطلب استشارة منها يوجهنا الطبيب اليها وتكون الغرفة مقفلة ونترك رقم تليفونا لكنها لاتتصل بنا.

    • زائر 2 | 1:09 ص

      المجتمع يتهاوى

      المجتمع البحريني يتهاوى بشكل سريع من الامراض المزمنة مثل السكر و ضغط الدم و السكلر و غيرها ما لم تكون هناك دراسة و حلول عاجلة لمواجهة هذه الاوبئة القاتلة.

    • زائر 1 | 12:07 ص

      مشكلات كثيرة في هذه الجزيرة تسبب السكري

      احباطات على كل الاصعدة غصبا علينا يجينا السكري

اقرأ ايضاً