العدد 4610 - الثلثاء 21 أبريل 2015م الموافق 02 رجب 1436هـ

نقص المعلمين يطال «ابن النفيس الابتدائية» و«ثانوية غازي القصيبي» وسط صمت «التربية»

طال نقص المعلمين والذي يتكرر في كل عام دراسي وسط «صمت» وزارة التربية والتعليم مدرستي ابن النفيس الابتدائية للبنين ومدرسة غازي القصيبي الثانوية للبنات، فعلى رغم بدء العام الدراسي وانتهاء امتحانات منتصف العام الدراسي وتأكيدات وزارة التربية والتعليم على انتظام العملية التعليمية وحرصها على تهيئة البيئة المدرسية لاستقبال الطلبة، إلا أن «الوسط» تلقت عددا من الشكاوى حول نقص المعلمين منذ بدء العام الدراسي وحتى الآن. وفي ذلك نقلت طالبات تخصص الفيزياء والرياضيات بمدرسة غازي القصيبي الثانوية للبنات استياءهن من عدم وجود معلمة لمقرر الفيزياء نتيجة غياب معلمتهن في إجازة وضع وعدم توفير وزارة التربية والتعليم لمعلمة بديلة لاستلام المقرر وتدريس الطالبات، في المقابل صعوبة استلام معلمات الفيزياء بالمدرسة للمقرر نتيجة ارتباطهن بحصص أخرى وضغط جدولهن على حد قولهن.

وذكرن بأن المقرر يطبق للسنة الأولى على مدارس المسار العلمي، منوهات إلى أنهن رفعن شكوى للوزارة عبر الخط الساخن وموقعها لحل المشكلة دون جدوى.

وقلن: «صادف الأسبوع الماضي امتحانات منتصف العام الدراسي ولم ندرس من المقرر سوى درسين وقد تكبدنا عناء دراسة محتوى المقرر بجهد شخصي وذاتي، كما وقامت بعض معلمات المدرسة بالحضور لشرح المقرر في أوقات فراغهن مراعاة لظروفنا ونشكر لهن ذلك، إلا أنه حل غير جذري وعلى الوزارة تحمل المسئولية وتوفير معلمة للمقرر». وبينّ بأنهن خاطبن إدارة المدرسة ووزارة التربية والتعليم لحل المشكلة بتوفير معلمة، فيما لم يتم الرد عليهن حتى الآن، وأملن بأن تصل شكواهن لوزير التربية والتعليم وأن تأخذ الوزارة الشكوى بعين الأهمية وتوجد حلا لها في أسرع وقت وذلك لضمان توفير معلمة قبل بدء الامتحانات النهائية ليتسنى لهن الاستعداد لها. وفي سياق ذي صلة، شكا أولياء أمور مدرسة ابن النفيس الابتدائية للبنين من عدم وجود معلم نظام فصل منذ بدء العام الدراسي لأبنائهم، منوهين إلى أنهم راجعوا إدارة المدرسة مرات عديدة وبدورها أكدت لهم بأنها رفعت المشكلة لوزارة التربية والتعليم. وأضافوا بأنهم قاموا في المقابل بوقفات احتجاجية متكررة أمام باب المدرسة، مطالبين بحلها وتوفير معلمة لأبنائهم الذين لم يتلقوا دروسا منذ ذلك الحين.

واستغربوا تصريحات الوزارة وتأكيداتها على استعداداتها للعام الدراسي، وفي المقابل تكرار شكاوى نقص المعلمين في كل عام دراسي، ودعوا الوزارة إلى توظيف العاطلين الجامعيين لسد النقص وحل هذه المشكلة لما فيه صالح للعملية التعليمية وضمان تلقي أبنائهم دروسهم والحفاظ على أيام التمدرس على حد السواء.

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم أعلنت مؤخراً عن شواغرها في سلك التدريس في أكثر من 30 تخصصاً واستثنت عدداً من التخصصات، وخصصت أياماً للعاطلين للتقدم لمسابقة الوظيفة، فيما فتحت الباب هذا العام أيضاً أسوة بالعام الماضي لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي للعمل في سلك التدريس بعد أن كانت المسابقة مقتصرة على البحرينيين، ومن المزمع أن تدشن امتحانات التوظيف غدا (الخميس)، هذا وسبق أن ذكرت وزارة التربية والتعليم بأن العام الدراسي الجديد سيشهد افتتاح أكثر من 100 فصل دراسي جديد لاستيعاب الزيادة في أعداد الطلبة الملتحقين بالمدارس، وأن عدد الطلبة في جميع المراحل الدراسية بلغ 130 ألف طالب وطالبة في الفصل الدراسي الأول من هذا العام الدراسي وبلغ عدد المستجدين منهم في الصف الأول الابتدائي نحو 9400 طالب وطالبة، فيما قامت الوزارة بالصيانة الشاملة والدورية لـ 42 مدرسة حكومية بمختلف المراحل التعليمية بالتعاون الجهات ذات العلاقة.

العدد 4610 - الثلثاء 21 أبريل 2015م الموافق 02 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 7:49 ص

      - بلوك -

      مع اسفي الشديد ، اثناء مطالبتنا في حساب الوزاره على الانستغرام تم الرد علينا - ببلوك - مع حذف جميع رسائلنا .

    • زائر 6 | 4:54 ص

      fateeii

      وزارة فاشلة

    • زائر 5 | 4:28 ص

      سامحوهم

      مشغولين بالمعارض اللي ماتهدر وقت الطلبة المشاركين فيها حتى الدروس ما تضيع عليهم حتى لو المعرض استمر أسبوع عادي ما فيها شيء يعني حتى اذا ماحطو مدرسات عوضا عن الغائبات اعتبروهم مشاركين في المعرض وسعو صدركم الطلبة طلبتهم واهمه حرين فيهم يدرسونهم يخلونهم بدون مدرسين هب مهم رأي ولي الامر إلا اذا اشتكى على المدرسة لكن يشتكون على الوزارة لا حي لمن تنادي

    • زائر 4 | 3:23 ص

      عجب

      بصراحة وزارة التربية صارت عجب العجاب من الثغرات وعدم الاهتمام واللامبالاة .

    • زائر 3 | 1:34 ص

      متفوقوا تخصص فيزياء

      متفوقات تخصص فيزياء جالسات في المنازل كذلك فيزياء طبية ينتظرون التوظيف ولكن الطائفية

    • زائر 2 | 12:17 ص

      ومدرسة الابتدائية

      المدرسه من بداية الفصل الاول للحين بدون مديره والمديره المساعده تقوم باعمالها حتى حفل تفوق ماسوا لبناتنه والمدرسه سايبه

    • زائر 1 | 11:29 م

      النقص مفتعل

      النقص مفتعل لتبرير عملية جلب الاجانب .. يقوائم التربويين العاطلين بالآلاف ..

اقرأ ايضاً