العدد 4612 - الخميس 23 أبريل 2015م الموافق 04 رجب 1436هـ

وفاة أمير الأدب العربي محمد مفتاح الفيتوري بالمغرب

نعت رئاسة الجمهورية السودانية اليوم الجمعة (24 أبريل/ نيسان 2015) الشاعر السوداني محمد مفتاح الفيتوري الذي توفى بالعاصمة المغربية الرباط بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 79 عاما، حسبما أوردت وكالة الأنباء السودانية.

ويعد الفيتوري ابرز رواد الشعر العربي الحديث وأول من حمل الهم الإفريقي في القصيدة العربية فأصبح صوت إفريقيا وشاعرها وتجلى ذلك جليا في دواوينه في حقبة النضال الإفريقي ضد الاستعمار محرضا الشعوب الإفريقية علي التحرر والانعتاق ومناهضة القيود والاستبداد فكتب (أغاني إفريقيا) و(عاشق إفريقيا) و(اذكريني يا إفريقيا) و(أحزان إفريقيا) وكتب أيضا عن قضايا العروبة ولم تغب القضية الفلسطينية عن قصائده.

ولد الفقيد محمد مفتاح الفيتوري بمدينة الجنينية في العام 1936 تلقي تعليمه في مدينة الإسكندرية بمصر وحفظ القرآن الكريم في مراحل تعليمه الأولى، ثم درس بالمعهد الديني وانتقل إلى القاهرة حيث تخرج في كلية العلوم بالأزهر الشريف.

عمل الفيتوري محرراً للصفحات الأدبية في العديد من الصحف السوداّنية والمصرية و خبيرًا للإعلام بجامعة الدول العربية في القاهرة في الفترة ما بين 1968 و 1970 وحاصل علي العديد من الجوائز أبرزها وسام الآداب والفنون.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 6:22 م

      ض17

      اللهم ارحمه رحمه واسعه كان الفقيد يعيش في مدينتي الاسكندريه وبالتحديد في حي القباري وكان ابناؤه حسام وعزه واغاني زملاء دراسه بمدرسه المفروزه الابتدائيه كما كنا ندرس قصائده في المرحله الثانويه

    • زائر 4 | 4:46 م

      اللهم ارحمه

      اللهم ارحمه واغفر له وأكرم نزله وابدله
      دارا خير من داره واهلا خير من أهله
      اللهم آمين

    • زائر 2 | 4:38 م

      احمد

      رحمة الله جد فقد عظيم

اقرأ ايضاً