العدد 4614 - السبت 25 أبريل 2015م الموافق 06 رجب 1436هـ

غابة استوائية على تخوم مكبات النفايات ومدن الصفيح في مانيلا

خلافا لكل التوقعات، نمت غابة استوائية على تخوم اكبر مكب للنفايات في الهواء الطلق في مانيلا، في ما يشبه مساحة شاسعة من الخضار في مدينة تختنق جراء التلوث وتنتشر فيها مدن الصفيح.

ويعتبر حوض لا ميسا الهيدروغرافي المساحة الطبيعية الوحيدة في العاصمة الفيليبينية. هذه الغابة تحيط بسد يوفر مياه الشفة لسكان المدينة البالغ عددهم 14 مليون نسمة.

وقال انتون هالتلاند وهو بائع سيارات امضى نهاره مع اصدقائه في التنزه على الدراجة الهوائية ان "الامر اشبه بمغادرة مانيلا"، مضيفا "كما لو اننا رجعنا في الزمن. المتنزه يلبي كل معايير الجمال والتحدي".

وفي كل سنة، يزور 300 الف شخص متنزه لا ميسا للاستفادة من مساراته المخصصة للمشي الممتدة على اكثر من 50 كلم بحسب ادارة المتنزه.

وهذا المتنزه ثمرة 15 سنة من التعاون بين الحكومة الفيليبينية وشركات للمياه ومؤسسات معنية بحماية البيئة.

وفي السابق، تم القضاء على جزء كبير من الغابة المحيطة بالسد ما ادى الى اضمحلال مساحاتها الخضراء بموازاة النمو السكاني في المدينة ما افسح في المجال امام ظهور مدن صفيح ومزارع.

وأوضح مدير المشروع ديف ازورين لوكالة فرانس برس "غالبية هؤلاء المستوطنين غير القانونيين كانوا يعتمدون على السد للبقاء. كانوا يقطعون الاشجار طمعا باخشابها. وتحولت المساحات المجردة من الاشجار الى حقول زراعية".

ولفهم ما كان ليحصل في هذا القطاع من دون مشروع اعادة التشجير، يكفي النظر الى مدن الصفيح المجاورة للحوض حيث يعيش حوالى 350 الف شخص. فأحد اكبر مكبات النفايات في الهواء الطلق يحيط ايضا بالموقع.

وأوضح ديف ازورين ان اكثر من 750 الف شجرة زرعت وتعيش 125 فصيلة من الطيور في الغابة التي تضم 99 نوعا من الاشجار المعمرة في الفيليبين كانت مهددة في السابق.

وتم نقل اكثر من سبعة الاف مستوطن من هذا الموقع الى اماكن اخرى بعدما حصلوا على مساكن مجانية مقدمة من الشركة العامة للمياه.

الا ان الامور لم تحصل كلها من دون مشاكل كما ان البرنامج لم يحقق نجاحا كاملا. فغالبية الزوار يجهلون ان المنتزه يشهد زيارات متكررة من لصوص يقصدونه لقطع الاشجار. كما ان البعض يبنون فيه حجرات للسكن.

المتنزه مزنر بجدار يفوق ارتفاعه ثلاثة امتار. الا ان المتسللين ينجحون في تسلقه بحسب ايكزيكييل لوبريس احد الحراس في المتنزه البالغ عددهم 59 شخصا. وقال "انه عمل خطير. نقوم باستمرار باخماد الحرائق التي يفتعلها المتسللون وبعضهم من المسلحين".

وفي 2002، شن معتدون هجوما على مقر اقامة حراس الغابات وتم قطع رأس حارس الموقع.

كما اضرم المهاجمون النار بالمبنى وبعدد من ابراج المراقبة، بحسب ديف ازورين الذي كان موجودا في المكان يومها. وصدر حكم بادانة اربعة اشخاص بتهمة القتل على خلفية هذا الهجوم في حين لا يزال مشتبه به خامس متواريا.

وسنويا، تصدر احكام بإدانة ما بين ثلاثة الى خمسة اشخاص بتهمة قطع الاشجار خلافا للقانون او افتعال حرائق في الغابات. ولا يملك الحراس سوى بعض المطافئ والفؤوس لمواجهة هذا الوضع.

لكن الوضع بدأ بالتحسن بحسب مدير الموقع الذي ابدى اعتقاده بأن "الأسوأ بات وراءنا. هذه الحوادث اخذة في التراجع". وعزا هذا التحسن الى حملة توعية اطلقتها السلطات لدى السكان الذين يعيشون في المناطق المحيطة بالحوض.

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً