العدد 4615 - الأحد 26 أبريل 2015م الموافق 07 رجب 1436هـ

جامعة الخليج العربي تشارك بدراسة فاعلية دواء جديد في علاج نوبات "السكلر"

المنامة - جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

اختيرت جامعة الخليج العربي ضمن فريق دولي لاختبار فعالية دواء جديد من شأنه تخفيف نوبات مرض فقر الدم المنجلي (السكلر)، وتقليص جرعات العلاج وساعات الاستشفاء.

وكشف نائب رئيس جامعة الخليج العربي خالد سعيد طبارة أن 4 دول في العالم هي البحرين، لبنان، هولندا، وتركيا، تشرف على تجربة فاعلية هذا الدواء الذي أنتجته شركة سويدية تابعة لمعهد (كارولنسكا) للأبحاث الطبية.

وبين طبارة إن جامعة الخليج العربي تأخذ على عاتقها انجاز هذه المهمة انطلاقاً من رسالتها التي تسعى إلى علاج الأمراض السائدة لدى مجتمع الخليج العربي، وعقد الشراكات مع كبرى المؤسسات العلمية والبحثية الدولية من اجل نقل العلم والمعرفة لمجتمع الخليج العربي.

ستجرى وفقاً لهذا الاتفاق اختبارات على فاعلية هذا الدواء بالتعاون مع وزارة الصحة على المرضى، في كل من مستشفى السلمانية الطبي، و المركز الطبي الجامعي لمدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وفي حالة ثبات فاعليته سيصار إلى الانتقال إلى المرحلة الثانية التي تمهد لإنتاج الدواء وتوفيره للمرضى.

وقال مدير مركز الأبحاث الإكلينيكية في جامعة الخليج العربي عادل مذكور إن جامعة الخليج العربي مرتبطة باتفاقية تعاون مع معهد (كارولنسكا) في السويد الذي يعد واحداً من أكبر المعاهد الطبية والبحثية في العالم.

وتابع وفقاً لهذا الاتفاق وحرصاً على تعزيز دور مملكة البحرين الريادي في مجال علاج مرض فقر الدم المنجلي، استضافت الجامعة مجموعة من الأكاديميين والباحثين والأطباء من الدول المشاركة في البحث بمقرها قبل أيام، لوضع خطة عمل مشتركة تهدف لدراسة فاعلية هذا الدواء، حيث من المقرر أن تستمر المرحلة الأولى من بحث فاعلية الدواء سنة كاملة، بعدها يصار إلى إجازة الدواء وإتمام إجراءات إنتاجه وتوفيره للمرضى.

إلى ذلك، أوضح مذكور أن نوبة مرض فقر الدم المنجلي تتمثل في التصاق خلايا دم المريض ببعضها نتيجة خلل وراثي مما يؤدي إلى انسداد الشرايين، وهو ما ينعكس عليه في شكل آلام حادة ومضاعفات مرضية.

وتابع من المحتمل أن يساهم الدواء في تفكيك التجلطات في الشرايين، مما يسمح بإعادة انسياب الدم في الشرايين بشكل طبيعي، و تقليص مدة النوبة، وخفض جرعات العلاج، ومدة التشافي، وتفادي إدمان بعض الأدوية ذات الأعراض الجانبية الخطيرة.

هذا، وسيقوم مركز الأبحاث الإكلينيكية بالجامعة بالإشراف على هذه الأبحاث التي ستقام في البحرين، بمشاركة أطباء واختصاصيين من وزارة الصحة وجامعة الخليج العربي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:59 ص

      وليش ما في تجارب في السويد؟

      وليش ما في تجارب في السويد أو أمريكا أو بريطانيا أو فرنسا أو أو أو. ..
      ارجوكم لا تتاجروا في آلام المرضى ولا تنخدعوا بعروض وهمية... فلم نسمع بهذا المعهد من قبل ... فأين شركات الأدوية المعروفة... وأين التراخيص العالمية... وهل أصبح مرضانا حقل تجارب... هل هم فئران؟؟؟؟؟
      نرجو ممن يهمهم الأمر التدخل ووقف هذه المهزلة التي ستقام باسم العلم وجامعة الخليج..

    • زائر 2 | 9:00 ص

      اسم الدواء

      حبذا لو وضعتم اسم الدواء

    • زائر 1 | 8:50 ص

      لكل داء دواء

      لكل مرض دواء ولكن مع تطور العلم والب لازال عناك امراض لم يكتشف لها علاج لحد الآن ، اللهم انت المشافي والمعافي

اقرأ ايضاً