العدد 4616 - الإثنين 27 أبريل 2015م الموافق 08 رجب 1436هـ

غارات جديدة ضد القوات المتمردة جنوب اليمن

طلائع قوات الحرس الوطني السعودي تصل إلى نجران... ودول الخليج ترحب بتعيين مبعوث أممي جديد

أشخاص ينقلون مدنياً أصيب في المواجهات الجارية بمدينة تعز - REUTERS
أشخاص ينقلون مدنياً أصيب في المواجهات الجارية بمدينة تعز - REUTERS

شن طيران التحالف العربي الذي تقوده السعودية أمس الاثنين (27 أبريل/ نيسان 2015) غارات جديدة على مواقع الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح في جنوب اليمن حيث استمرت المواجهات على الأرض.

وقتل خمسة مدنيين من عائلة واحدة في غارة شنها طيران التحالف على مبنى حكومي في مدينة عدن بجنوب اليمن ما تسبب بانهيار خمسة منازل مجاورة، بحسب ما أفاد مسئول محلي. كما قتل 12 جندياً من القوات الموالية لصالح والمتحالفة مع الحوثيين، في غارات شنها أمس طيران التحالف العربي ضد مواقع في عتق كبرى مدن محافظة شبوة بجنوب اليمن، بحسب مصادر عسكرية.

وأكدت المصادر أن طيران التحالف شن غارات على خمس مدارس حولها الحوثيون المتهمون بتلقي الدعم من إيران وحلفائهم إلى مقرات عسكرية ومخازن ذخيرة وكانت تحتوي أيضاً على دبابات وعربات مدرعة.

ودمرت الغارات غالبية هذه المعدات كما أسفرت عن مقتل 12 جندياً من القوات الموالية للحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح بحسب المصادر. كما قصفت طائرات التحالف عدة مواقع للحوثيين وحلفائهم في عدن، كبرى مدن الجنوب، ولاسيما في أحياء دار سعد وخور مكسر ومواقع أخرى عند المدخلين الشمالي والشرقي للمدينة.

وشن طيران التحالف أيضا غارتين على مواقع للقوات الموالية لصالح في ضواحي مدينة لودر، ثاني أكبر المدن في محافظة أبين الجنوبية، ما أسفر عن تدمير عدد من الآليات والعربات العسكرية بالإضافة إلى سقوط قتلى وجرحى.

وأكدت مصادر محلية أن الغارات شملت جبل ثرة جنوب لودر ومواقع في المنطقة الرابطة بين لودر ومحافظة البيضاء المجاورة.

وفي الأثناء، استمرت المواجهات في عدة أنحاء من جنوب اليمن، بين مسلحي «المقاومة الشعبية» المؤيدة للرئيس المعترف به دوليا، وقوات صالح والحوثيين، وذلك لليوم الثاني على التوالي. وتركزت الاشتباكات في لودر وعدن وتعز.

ويستخدم الطرفان الدبابات وقذائف «آر بي جي» في المواجهات وسط أحياء مكتظة بالسكان، بحسب ما أفاد سكان. وشوهد المئات من سكان تعز، المدينة الكبيرة في جنوب غرب البلاد، يغادرون منازلهم باتجاه مناطق نائية هرباً من المواجهات العنيفة المستمرة منذ يومين في وسط المدينة.

وارتفعت حصيلة الضحايا المدنيين في المدينة إلى 17 شخصاً في يومين من المواجهات بحسب مصادر محلية.

وأعلنت الفصائل المناهضة للحوثيين تشكيل «مجلس قيادة المقاومة الشعبية في محافظة عدن»، على أن يعمل المجلس على «إدارة المقاومة حتى انتهاء العدوان وخروج الغزاة المعتدين وعودة الأمن والاستقرار».

وأكد المجلس في بيان تشكيله على «دعم شرعية فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي» وتأييد عمليات التحالف العربي.

يأتي ذلك فيما أفادت مصادر صحافية أمس بأن القوات الموالية لجماعة «أنصارالله» الحوثية سيطرت على مقر القنصلية الألمانية في مدينة عدن جنوبي اليمن. وقالت المصادر إن اشتباكات عنيفة مازالت مستمرة في محيط القنصلية الواقعة في خور مكسر ما بين القوات الحوثية، والمقاومة الشعبية الموالية لهادي.

وعلى الجهة الأخرى من الحدود، أكدت السلطات السعودية وصول «طلائع» قوات الحرس الوطني بعد أن أمر الملك سلمان بمشاركتها في العمليات العسكرية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن طلائع قوات الحرس الوطني وصلت «لمنطقة نجران للمشاركة في الدفاع عن حدود المملكة العربية السعودية الجنوبية إلى جانب القوات العسكرية الأخرى، وذلك لمواجهة أي تهديدات محتملة على الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي للمملكة».

ويعد الحرس الوطني الذي يضم عدداً كبيراً من أبناء القبائل، قوة مستقلة من 125 ألف رجل لها وزارتها الخاصة التي تلعب دورها في الأمن الداخلي والدفاع الخارجي على حد سواء. وسلاح الحرس الوطني هو بري ومدرع بشكل أساسي، إلا أنه أبرم اتفاقيات لاقتناء مروحيات قتالية من طراز «أباتشي» و «بلاك هوك».

وفي السعودية أيضا، أجرى ولي عهد أبوظبي أمس الأول ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد زيارة إلى قاعدة الملك فهد الجوية في مدينة الطائف التقى خلالها وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان وقوات سلاح الجو الإماراتي المشاركة في العمليات في اليمن.

وأكد الشيخ محمد بن زايد في تصريحات نقلتها صحيفة الاتحاد الصادرة أمس أن القرار الذي اتخذه الملك سلمان بالتدخل عسكرياً في اليمن «وقفة شامخة سترسم المسار السياسي والتنموي في المنطقة لعقود قادمة». وقال الشيخ محمد «خيارنا الوحيد هو الانتصار في امتحان اليمن لمصلحة منبع العروبة والمنطقة».

وذكر انه مع إعلان انتهاء عملية «عاصفة الحزم» وبدء عملية «إعادة الأمل»، «ننتقل إلى مرحلة جديدة في التصدي للتطورات والأحداث المؤسفة في اليمن بعد أن تمكنا من تحييد الخطر الواضح الذي يمتد خارج اليمن» في إشارة على ما يبدو إلى تدمير القدرات الصاروخية والجوية للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

واعتبر الشيخ محمد أن المرحلة الجديدة «تعتمد على استراتيجية متعددة الأدوات تستند إلى البعد العسكري وتسعى من خلال الجوانب السياسية والإنمائية والتنموية إلى عودة الشرعية التي تحفظ لليمن كيانه وعودته إلى المسار السياسي الذي تم الانقلاب عليه بما يخلق إجماعاً لا يستثني أحداً وينأى عن سيطرة العنف والسلاح».

من جانب آخر، أعربت دول مجلس التعاون الخليجي عن ترحيبها بتعيين الموريتاني إسماعيل ولد شيخ أحمد مبعوثاً جديداً للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن خلفاً للمغربي جمال بنعمر المستقيل.

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف بن راشد الزياني حرص دول المجلس واستعدادها لدعم جهود المبعوث الأممي الجديد لليمن، لاستكمال العملية السياسية السلمية وفق المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، تعزيزاً لأمن اليمن واستقراره، معرباً عن تمنياته لإسماعيل ولد الشيخ أحمد بالتوفيق والنجاح.

العدد 4616 - الإثنين 27 أبريل 2015م الموافق 08 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 1:19 م

      1

      الحوثين أبطال هم الأصل مو متمردين

    • زائر 11 | 6:54 ص

      ...

      جميع الشعب اليمني قوات متمردة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!1

    • زائر 6 | 4:50 ص

      الصراخ على قدر الالم

      مادري هناك بعض المعلقين عايشين بكوكب اخر وإلا الكيل بمكيالين بسوريا الشعب ثائر قالوا الله ينصر بشار باليمن ثار الشعب وتغيرت الحكومة وتمرد الحوثيين بمعاونة من الريس المنتهي الصلاحية وخيانة الجيش والحوثيين قالوا مواطنيين امر غريب

    • زائر 10 زائر 6 | 5:51 ص

      بالمثل

      هناك رئيس منتخب في سوريا وله شعبية وجيش تطالبون باسقاطة وتدفعون المال وتسلحون الارهابيين والى الان فشلتم
      وفي اليمن رئيس استقال وهرب من البلد ولايوجد له موضع قدم في اليمن تصرون على شرعيته وتصرون على الحرب
      ماهذا التخبط
      العالم ليس مسير على ماتريدون والكل له رأي وعقل
      وادري ان رأيي احتمال كبير لن يظهر لكن هذا ما نعتقد فيه

    • زائر 13 زائر 6 | 8:33 ص

      زائر رقم 10 بالامس بشار المنتخب يتهمه بدعم وتدريب الارهابين ممكن تقولنا رايك وراي حليفه الان ؟؟

      المالكي يؤكد أن الأدلة التي قدمها العراق إلى الأمم المتحدة حول تورط سورية... دامغة
      ******
      دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اعتبر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، الأربعاء، أن "تورط سوريا،" في التفجيرات التي تحدث في العراق ثابت بما وصفها "أدلة دامغة،" قائلا إن "الإنكار السوري،" ردة فعل طبيعية.
      ويتهم العراق سوريا بإيواء عدد من قادة حزب البعث المنحل، ويقول إنهم يتدربون على الأراضي السورية ويخططون للتفجيرات التي تنفذ على الأراضي العراقية.

    • زائر 14 زائر 6 | 8:57 ص

      الحق واضح

      عندما يصرخ اى شخص الا يعني انه هناك الم نتيجة اصابة اصابته وعندما يعطينا الله عقل لكى نحدد به الصواب من الخطاء اليس الاطدر بنا ان نستخدمه إستخدام صحيح وأخيراً هل تستطيع تحديد هدفك في اى موقع مثلا في البحر او البر او الجو من دون إستخدام بوصلة او مشابه لارشادك للطريق اوليس الاجدر بنا ان نهتم ونغيث هؤلاء وان لا ننخدع وراء الإعلام المزيف الذي يريد تحريف التأريخ ويجب علينا مقارنة ما نفعله بما أمرنا الله وهل ربنا أمرنا بطاعته ام بطاعة الشيطان واليوم انت هنا وبعد حين سوف تكون امام الله يرحمك الله

    • زائر 5 | 3:04 ص

      مانشوف غير المجازر

      القوات المتمرده منخشين والقتل في الأبرياء الذين ليس لهم ذمب
      وعثّتم في الأرض الفساد
      ويلكم من رب العباد

    • زائر 3 | 1:11 ص

      اش هالحجي

      قال متمردة حوثية يوبا هذيلين مواطنين يمنيين مو جاين من المريخ

    • زائر 12 زائر 3 | 8:18 ص

      هل لابد يكون من خارج اليمن لكي يعتبر متمرد؟!

      مُتَمَرِّد: ( اسم )
      فاعل مِنْ تَمَرَّدَ
      مُتَمَرِّدٌ عَلَى النَّاسِ : مَنْ يَثُورُ وَيَتَمَرَّدُ عَلَى أَهْلِهِ أَوْ عَلَى سُلْطَةٍ مَّا
      2.مُتَمرَّد: ( اسم )
      مُتَمرَّد : اسم المفعول من تَمَرَّدَ
      3.تَمَرَّدَ: ( فعل )
      تمرَّدَ على يتمرّد ، تمرُّدًا ، فهو مُتمرِّد ، والمفعول مُتَمرَّدٌ عليه
      تَمَرَّدَ على أَهْلِهِ : عَصاهُمْ وَتَجاوَزَ طاعَتُهُمْ
      تَمَرَّدَ الجُنْدُ في الْمُعَسْكَرِ على أَوامِرِ الضُّبَّاطِ : أَعْلَنُوا العِصْيانَ والثَّوْرَةَ

اقرأ ايضاً