العدد 4616 - الإثنين 27 أبريل 2015م الموافق 08 رجب 1436هـ

إعادة انتخاب البشير رئيساً للسودان بنسبة 94.5 %

رئيس المفوضية القومية للانتخابات يعلن فوز البشير في مؤتمر صحافي أمس    - AFP
رئيس المفوضية القومية للانتخابات يعلن فوز البشير في مؤتمر صحافي أمس - AFP

أعلنت المفوضية القومية للانتخابات السودانية أمس الإثنين (27 أبريل/ نيسان 2015) فوز الرئيس المنتهية ولايته عمر البشير بنسبة 94.5 في المئة من الأصوات بحسب ما كان متوقعاً بعد انتخابات قاطعتها المعارضة.

وأفاد رئيس المفوضية مختار الأصم خلال مؤتمر صحافي في الخرطوم أن «المرشح عمر حسن أحمد البشير من المؤتمر الوطني حصل على عدد أصوات 5 ملايين و252 ألفاً و478 صوتاً أي 94.5 في المئة» من الأصوات.

وواجه البشير المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب 13 منافساً في الانتخابات التي قاطعتها المعارضة معتبرة أن الشروط غير متوافرة لانتخابات حرة وعادلة. ولم يحصل أقرب منافسي البشير الذي حل في المرتبة الثانية فضل السيد عيسى شعيب المرشح عن حزب الحقيقة الفيدرالي سوى على 1.43 في المئة من الأصوات.

وبحسب المفوضية، فإن نسبة المشاركة بلغت 46.4 في المئة من الناخبين خلال الانتخابات التي استمرت أربعة أيام بين 13 و16 أبريل/ نيسان الجاري واختار السودانيون خلالها أيضاً مندوبيهم على المستوى الوطني ومستوى الولايات.

غير أن بعثة المراقبين التابعة للاتحاد الإفريقي كانت أعلنت بعد انتهاء التصويت عن «نسبة مشاركة ضعيفة عموماً بصورة إجمالية» على رغم قرار مفوضية الانتخابات إمهال السودانيين يوماً إضافيا للاقتراع.

وأثارت عملية الانتخابات انتقادات دولية، وأصدرت الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج بياناً مشتركاً الأسبوع الماضي أعربت فيه عن أسفها إزاء «فشل حكومة السودان في تنظيم انتخابات حرة نزيهة وسط أجواء مواتية».

على صعيد منفصل، اتهمت الحكومة السودانية أمس القوة المشتركة للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد) بقتل سبعة مدنيين، مؤكدة «عدم صحة» الرواية التي أوردتها «يوناميد» للحادث والتي قالت فيها إن جنودها صدّوا هجوماً مسلحاً.

والجمعة الماضي أعلنت «يوناميد» أن نحو 40 مسلحاً أطلقوا النار الخميس الماضي على دورية لها في منطقة كاس في جنوب دارفور وأن جنود الدورية ردّوا على مطلقي النار ما أسفر عن مقتل أربعة منهم. وأضافت البعثة أن هجوماً آخر استهدف دورية أخرى الجمعة.

ولكن وزارة الخارجية السودانية أكدت في بيان أمس الأول (الأحد) أن جنود «يوناميد» توجهوا إلى بئر لجلب مياه لمقر البعثة وبوصولهم إلى البئر «قام خمسة أفراد من مجموعات النهب المسلح بخطف عربة الدورية والهروب بها» فطاردتهم «يوناميد».

وأضاف البيان أن «عملية المطاردة تزامنت مع تحرك مجموعة فزع من أبناء قبيلة الزغاوة متجهين... لاسترداد أبقار مسروقة، فقامت قوات يوناميد التي كانت تطارد مجموعة الخاطفين بإطلاق النار على جماعة الفزع ما أدى إلى مقتل 5 مواطنين».

العدد 4616 - الإثنين 27 أبريل 2015م الموافق 08 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 5:13 ص

      رفاااعي

      94 % عادي المقبور حافظ الأسد وابنه المقبور قريبا بإذن الله تعالى حصلو 99،9%

اقرأ ايضاً