العدد 4616 - الإثنين 27 أبريل 2015م الموافق 08 رجب 1436هـ

إرهاب "داعش" يجبر أهالي الأنبار على النزوح

عزا نازحون من أهل الأنبار أسباب نزوحهم من مناطقهم إلى مدينة بغداد والمدن الأخرى إلى الخوف من تنظيم "داعش" وأساليبه الترهيبية وغياب متطلبات العيش الكريمة في مناطقهم.

وقال النازح لطيف الجميلي /45 عاما/ لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ):"نزحنا من مدينة الفلوجة وهربنا إلى بغداد بعد أن اختفت الحياة في مدينتنا منذ دخول تنظيم داعش وسيطرته عليها".

وأضاف الجميلي أن "أعمالنا توقفت وأصبحنا لا نملك قوت يومنا لشراء الأكل والملبس لعوائلنا".

وأكد في أن "عناصر التنظيم قتلوا الحياة وأعادونا إلى زمن ما قبل الإسلام فضلا عن حرماننا من أبسط مقومات الحياة وكذلك تنفيذ عقوبة الإعدام بمجرد الشبهة".

وأشار إلى أن جميع سكان المدينة ممتعضون وغير راضين عن هذه التصرفات، لكن لا أحد يجرؤ على الاعتراض لأنه سيعرض نفسه إلى القتل،مضيفا أن "تلك التصرفات أجبرت معظم السكان وأنا منهم على الخروج من المدينة لإنهاء معاناتنا المعيشية والنفسية وإيجاد ملاذ آمن لنا".

ويمارس تنظيم داعش عشية سيطرته على أغلب مدن ومناطق الأنبار عمليات قتل للسكان المدنيين بمجرد الشك ، فضلا عن عمليات الاعتقال للمواطنين العزل على قضايا تحت مبررات مخالفة الشرع أو التعاون مع الأجهزة الحكومية، الأمر الذي دفعهم لقتل آلاف الأشخاص واعتقال كثيرين آخرين.

وقال الناشط الحقوقي صهيب نواف لـ (د.ب.أ):"تنظيم داعش أعدم أكثر من ستة آلاف عراقي في الأنبار خلال سيطرته على مدنها منذ مطلع العام الماضي ، وهذا العدد مثبت لدى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة".

وتحولت الحياة في المناطق التي سيطر عليها التنظيم في الأنبار ونينوى وصلاح الدين وأجزاء من ديالى إلى أراض جرداء انعدمت فيها أبسط مقومات الحياة ومنها حركة التجارة والنقل ، وأصبح الناس أسرى في منازلهم خوفا من الإرهاب الذي يمارسه عناصر التنظيم ضدهم، فضلا عن اغتصاب البيوت الفارهة وإسكان عائلاتهم فيها تحت حجج واهية.

وينظم تنظيم داعش في بعض المناطق التي يسيطر عليها وخاصة في مناطق القائم وعكاشات والعبيدي وعنه وراوة دورات دينية شبه يومية في مختلف الاختصاصات الشريعية مثل الفقه والعقيدة وعلوم القرآن للسكان المدنيين الذين لا يمتلكون الثقافة والدراية التامة ويتم تثقيفهم على أساس أن من يقتل على أيدي الجيش الحكومي فهو شهيد وسيذهب إلى الجنة بدون حساب وستكون هديته هناك (الحورية) وأنهم يلجأون إلى تلك الطرق بإقناع السكان المدنيين بالقتال معهم عندما يخسرون عددا من عناصرهم في المعارك ضد القوات الأمنية.

ويقول أحد شهود العيان لـ (د.ب.أ) : "التنظيم بدأ بإرغام العوائل التي لديها أكثر من ولد على مشاركة أبنائها في العمليات القتالية التي يخوضها ضد القوات الأمنية".

وأضاف أن "هذا الإجراء دفع مئات العائلات على الخروج من مناطقها خوفا على حياة أبنائها".

وأكد أن الأمر لم يقتصر عند هذا الحد بل تعدى ذلك إلى فرض الغرامات والإتاوات والعقوبات المالية لكل مخالف لتعليمات التنظيم التي أصدرها وأعلنها عبر منشوراته ومنها عدم إظهار وجه المرأة أو يدها أو تدخين السجائر والنرجيلة.

ويستولي تنظيم داعش على معظم منازل المسؤولين في الحكومة المركزية وعلى منازل أعضاء الحكومة المحلية في المحافظة إضافة إلى الاستيلاء على منازل أساتذة الجامعات والمدرسين ورجال الدين والموظفين والصحفيين وكتب على أبوابها "وقف تابع لدولة الخلافة الإسلامية"، ويصف مالكيها بأنهم "مرتدون وأجاز الإسلام والسنة النبوية قتلهم مع أبنائهم".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:31 ص

      لعبه

      اقول للحكومة العراقية والحشد الشعبي لا تدخلون الانبار واحفظو ارواح جنودكم وخل عشائر الانبار تنفعهم وتخلصهم من داعش . وكفى الله المسلمين شر القتال

    • زائر 2 | 5:49 ص

      كذب في كذب

      والله مانزحوا الا بعد نية ملشيات الحشد الشعبي المجرمه التقدم نحو الانبار لتحريرها من داعش كما يدعون ولكن الابرياء يقولون ذلك خوفا على انفسهم من بطش الحكومه العراقيه... والحقيقه ان داعش موجوده بالانبار من وقت بعيد ولم يحدث اي نزوح.

    • زائر 4 زائر 2 | 6:37 ص

      عفيه

      ليش ما تروح وتدافع عن داعش يا بطل ؟ اهلنا في الانبار تستنجد بالحشد الشعبي لتخليصها من داعش وانت قاعد تقول الامور طيبة . صدق داعشي

    • زائر 1 | 5:42 ص

      لعنة الله

      على هيك جماعة وعلى كل من ناصرهم مو انتوا ياهل الانبار من ادخل داعش للعراق الحين ذوقوا حلاوة الدوله الاسلاميه في ظل الحاكم العادل البغدادي اللي راح يقطع اياديكم ويرجمكم ويسحلكم

اقرأ ايضاً