العدد 4617 - الثلثاء 28 أبريل 2015م الموافق 09 رجب 1436هـ

قمة خليجية تمهيداً لقمة يستضيفها أوباما

قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح أمس الثلثاء (28 أبريل/ نيسان 2015) إن زعماء دول الخليج العربية سيلتقون في السعودية الأسبوع المقبل في قمة تشاورية تمهد لقمة تعقد في مايو/ أيار مع الرئيس الأميركي باراك أوباما.

وأعلن البيت الأبيض في وقت سابق من الشهر الجاري أن الرئيس الأميركي سيلتقي مع زعماء دول مجلس التعاون الخليجي يوم 13 مايو في مقره بالبيت الأبيض وفي اليوم التالي في كامب ديفيد بولاية ماريلاند.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن وزير الخارجية الكويتي قوله للصحافيين في جلسة حوارية ضمن أعمال الدورة الثانية عشرة للملتقى الإعلامي العربي أن قمة الخليج التشاورية ستعقد في العاصمة السعودية الرياض في الخامس من مايو المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عنه قوله «من المقرر أن تستضيف الرياض قمة خليجية تشاورية في الخامس من مايو المقبل على أن يسبقها اجتماع الخميس المقبل (30 أبريل) على مستوى وزراء الخارجية للاتفاق والتنسيق بشأن ما سيطرح في قمة كامب ديفيد التي تجمع بين قادة الخليج والرئيس الأميركي باراك أوباما».

وستكون القمة الأميركية فرصة يناقش فيها أوباما مخاوف من اتفاق نووي مع إيران بشأن برنامجها النووي والحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن.

وهناك تحالف وثيق بين دول الخليج والولايات المتحدة لكن هناك خلافات مع واشنطن بشأن برنامج إيران النووي والسياسة الأميركية في سورية والصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال الصباح إن المنطقة عاشت في جو من التوتر عقداً من الزمن نتيجة ملف إيران النووي و «علينا أن ننظر إلى أن الاتفاق الذي توصلت إليه مجموعة (5 + 1) يصب في مصلحة أمن المنطقة واستقرارها» وكان يشير إلى المحادثات الجارية بين القوى العالمية وإيران.

العدد 4617 - الثلثاء 28 أبريل 2015م الموافق 09 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً