العدد 4617 - الثلثاء 28 أبريل 2015م الموافق 09 رجب 1436هـ

العاهل السعودي يعين خالد الفالح وزيرا للصحة ورئيسا لمجلس إدارة أرامكو

قال التلفزيون السعودي إن الملك سلمان بن عبد العزيز عين اليوم الأربعاء (29 أبريل/ نيسان 2015) خالد الفالح الرئيس التنفيذي لشركة آرامكو السعودية وزيرا للصحة ورئيسا لمجلس إدارة شركة النفط المملوكة للدولة في اكبر مصدر للخام في العالم.

ولم يعلن على الفور اسم من سيحل محل الفالح في منصب الرئيس التنفيذي لأرامكو والذي شغله منذ يناير / كانون الثاني 2009 بعد 30 عاما من العمل في الشركة.

وجاءت هذه الخطوة ضمن تغييرات في المناصب العليا بالمملكة شملت أيضا تعيين وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف وليا للعهد ليحل محل الأمير مقرن بن عبد العزيز وتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا لولي العهد.

ومنصب رئيس مجلس إدارة آرامكو كان يشغله وزير البترول علي النعميي وهو نفسه رئيس تنفيذي سابق للشركة والذي بقي في منصبه الوزاري الذي تولاه قبل 20 عاما. ولفترة طويلة اعتبر الفالح خلفا محتملا للنعيمي كوزير للنفط.

وأنشأ الفالح انشطة جديدة في آرامكو السعودية ووضع خططا لتوسيع تركيز الشركة ليشمل الي جانب انتاج الخام تعزيز دورها في انتاج الغاز والكيماويات والمنتجات المكررة والطاقة المتجددة.

ومن المنتظر ان يصدر هذا الاسبوع التقرير السنوي للشركة والذي يحدد انجازات آرامكو على مدى الاثني عشر شهرا الماضية.

ومنصب وزير الصحة في السعودية مهم مع قيام المملكة بفرض اجراءات وقائية أكثر صرامة لمنع انتشار مرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية الذي ظهر في البلاد في 2012 وقتل مئات الاشخاص.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً