العدد 4617 - الثلثاء 28 أبريل 2015م الموافق 09 رجب 1436هـ

"عيسى الثقافي" يقيم محاضرة "الأرشيف الوطني ذاكرة الوطن" الثلثاء القادم

برعاية رئيس مجلس أمناء مركز عيسى الثقافي سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة، ينظم مركز عيسى الثقافي الثلثاء القادم محاضرة "الأرشيف الوطني .. ذاكرة الوطن" يقدمها مدير عام الأرشيف الوطني بوزارة شئون الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة عبدالله محمد عبدالكريم الريس.

وصرح نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة بأن إقامة هذه المحاضرة يأتي في إطار مذكرة التفاهم المبرمة بين الطرفين في مجال تعزيز التعاون وتبادل الخبرات، وذلك بهدف استعراض أهمية الحفاظ على التاريخ ودور الأرشيفات الوطنية في ذلك من خلال الاطلاع على تجارب دولة الإمارات في هذا المجال.

وأكد الشيخ خالد على أهمية هذه المحاضرة التي تدخل في صميم الحفاظ على التاريخ والموروث الثقافي والحضاري للمجتمعات، موجها الدعوة للطلبة والمثقفين والمهتمين والمختصين بالتاريخ والأرشفة للاستفادة منها، حيث أشار إلى أنها تتضمن عرضاً حول أهمية الأرشيف الوطني في المجتمعات المعاصرة، وذلك من خلال استعراض مختلف الأرشيفات العالمية ومهامها في الحفاظ على تاريخ الأمم والشعوب، إلى جانب الأرشيف الوطني الإماراتي وأبعاده التأسيسية والإستراتيجية في كافة الأبعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى عرضٍ تاريخي للعلاقات الأخوية التي تربط دولة الأمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين.

وقد مر الأرشيف الوطني الإماراتي تاريخيا بالعديد من المراحل التطويرية منذ العام 1968 ولغاية 2014 حتى أصبح معلما من المعالم الثقافية الرائدة في الدولة. كما يجدر بالذكر أن الريس حاصل على شهادة الدكتوراه في اللغة الانجليزية من جامعة ويسكنسن بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1997، وعلى شهادة الماجستير في الإبداع و خلق المشاريع من كليات التقنية العليا بالتعاون مع جامعات هارفارد وإم.آي.تي وستانفورد الأميركية، وقد تولى مدير عام الأرشيف الوطني عبدالله الريس عدة مناصب في هذا الاختصاص، فقد كان رئيس الاتحاد العربي للأرشيف منذ عام 2002 وحتى 2006، ونائبا لرئيس النادي العربي للمعلومات، ورئيسا للجنة إعادة إعمار أرشيفات العراق، قبل أن يتم انتخابه نائبا لرئيس المجلس الدولي للأرشيف عام 2005، وهذا إلى جانب العديد من المناصب والعضويات الإدارية والأكاديمية محلياً ودولياً.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً