العدد 4621 - السبت 02 مايو 2015م الموافق 13 رجب 1436هـ

أطروحة علمية بجامعة البحرين تبحث «تجليات الأنا» عند شعراء المعلقات

ناقشت لجنة علمية الطالب في برنامج ماجستير اللغة العربية وآدابها بجامعة البحرين عودة العودة، في أطروحته العلمية لنيل درجة الماجستير التي جاءت موسومة بعنوان: «تجليات الأنا عند شعراء المعلقات».

وحاول الباحث في أطروحته أن يقف على «الأنا التي هي قوام النفوس البشرية والبداية الحقيقية لوعي الإنسان بالعالم من حوله في تلك الحقبة».

وتناولت دراسته «أنا شعراء المعلقات الذين عاشوا في مجتمع يقدس عبودية التقليد ويرفض حرية الفكر ويفرض بهما قيماً ويوهن أخرى».

وتكونت لجنة الامتحان - التي انعقدت مؤخراً - من كل من: أستاذ الأدب والنقد السابق في جامعة البحرين عبدالقادر فيدوح مشرفاً، وعضو هيئة التدريس في قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية أستاذ النقد الحديث في جامعة البحرين عبدالكريم حسن ممتحناً داخليّاً، وأستاذ الأدب في جامعة الملك سعود أحمد عبدالفتاح ممتحناً خارجيّاً.

وقال العودة عن مكونات بحثه: كتبتُ مقدمة عرَّجتْ بإطلالة سريعة إلى بداية صوت الأنا وتساؤلات البحث وأهدافه والدراسات السابقة وما يخص هذا البحث من صعوبات وما حوته من شكر لمن أسهم في إخراج البحث، وتناول التمهيد، الذي تلا المقدمة، تكوين الأنا بين المعارف، حيث وقفت على مفهوم الأنا لغويّاً وفلسفيّاً ولدى علماء علم النفس وعلاقتها بالذات.

وأضاف «ثم تطرقت في الفصل الأول إلى النزعة الذاتية في الشعر الجاهلي، وتنوع الأنا عند شعراء المعلقات في الفصل الثاني، وصولاً إلى علاقة الأنا بالخطاب الشعري في الفصل الثالث الأخير».

العدد 4621 - السبت 02 مايو 2015م الموافق 13 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً