العدد 4621 - السبت 02 مايو 2015م الموافق 13 رجب 1436هـ

العبادي لـنائب الرئيس الأمريكي: نرفض المقترحات التي تتجاوز على السيادة الوطنية العراقية

رفض رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في اتصال هاتفي مع نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن مقترحات القوانين والمشاريع التي وصفها بأنها "تُضعف وحدة البلاد وتتجاوز على السيادة الوطنية"، داعيا إلى "عدم التدخل بالشئون الداخلية والحفاظ على وحدة الأراضي والسيادة العراقية".

وقال المكتب الإعلامي للعبادي ، في بيان صحفي اليوم الأحد (3 مايو / أيار 2015)، بثته وكالة (باسنيوز) الكردية إن العبادي بحث هاتفيا مع بايدن مجمل الأوضاع السياسية والأمنية ومستجدات الأحداث وبالأخص فيما يتعلق بالالتزام المتبادل بالحفاظ على وحدة الأراضي والسيادة العراقية.

ونقل البيان عن بايدن "التزام الولايات المتحدة الأمريكية باتفاق الإطار الاستراتيجي لحماية وحدة العراق الديمقراطي كما جاء في الدستور العراقي".

وأضاف بايدن أن "المساعدات العسكرية الأمريكية للعراق لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي تكون بطلب من الحكومة العراقية ومن خلالها" وأن "كل المجاميع المسلحة يجب أن تخضع لسيطرة الدولة بقيادة رئيس الوزراء".

وكانت لجنة القوات المسلحة التابعة لمجلس النواب الأمريكي وافقت على مشروع قانون ينص على تخصيص مبلغ 715 مليون دولار في ميزانية وزارة الدفاع لدعم القوات العراقية التي تواجه تنظيم داعش مع تخصيص 25 % من هذه المساعدات لقوات البيشمركة الكردية ومسلحي العشائر السنية كمكونين مستقلين في العراق.

وواجه هذا القانون الأمريكي رفضا من جانب بغداد حيث صوت البرلمان العراقي في جلسته أمس السبت على صيغة قرار مقدمة من التحالف الوطني للرد على المشروع، فيما انسحب اتحاد القوى والتحالف الكردستاني من الجلسة لاعتراضهما على صيغة القرار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً