العدد 4622 - الأحد 03 مايو 2015م الموافق 14 رجب 1436هـ

مفاوضو طالبان وأفغانستان يفشلون في الاتفاق على وقف إطلاق النار

اجتمع مندوبو حركة طالبان مع شخصيات سياسية أفغانية لليوم الثاني في قطر يوم أمس الأحد وقال أحد المشاركين إن الجانبين ناقشا احتمال وقف إطلاق النار لكنهما اختلفا في نهاية المطاف بشأن استمرار وجود القوات الأمريكية في البلاد.

ورحبت الولايات المتحدة وباكستان بالمحادثات المغلقة لانهاء الصراع المستعر في البلاد منذ أطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة بحركة طالبان من السلطة في عام 2001. ويقول منتقدون إن باكستان تتعاطف مع الجناح الأفغاني من حركة طالبان.

وجاءت المحادثات غير الرسمية التي تستضيفها وزارة الخارجية القطرية فيما تصاعد العنف بعد انسحاب معظم القوات الأمريكية والقوات المتحالفة معها.

وشنت طالبان في الآونة الأخيرة هجوما في شمال أفغانستان وصل بمقاتليها إلى مشارف مدينة قندوز عاصمة الإقليم.

وخرج المشاركون من اجتماع أمس الأحد في بلدة الخور الساحلية شمالي الدوحة وقد علت وجوههم ابتسامات لكنهم رفضوا الحديث للصحفيين المنتظرين.

ولم تصدر الحكومة الأفغانية بيانا رسميا عن الاجتماعات لكن عضوا في المجلس الأعلى للسلام بأفغانستان أكد أن وفدا سيحضر الاجتماعات في قطر مع طالبان.

وقال أحد ممثلي طالبان في المحادثات بالهاتف لرويترز أمس الأحد إن وفدا من ثمانية أعضاء من الحركة يقوده شير محمد عباس ستانكزاي أجرى حوارا مباشرا مع مسؤولين أفغان.

وأضاف ممثل طالبان الذي طلب عدم نشر اسمه "بعد بدء الحوار بدأ رجالنا تقديم المطالب والشروط مكتوبة... ووزعوا نسخا على المشاركين."

وأضاف "ثم بدأ الحوار بصراحة وطلب الوفد الأفغاني وقيوم كوتشاي عم الرئيس (الأفغاني) أشرف عبد الغني منا وقف القتال وإعلان وقف إطلاق النار. وصفونا بأننا اخوة ونصحونا بأن نذهب الى أفغانستان وبأن نلتزم بالدستور الأفغاني."

وتابع أن حركة طالبان قالت إنها لن توقف القتال الى أن ترحل كل القوات الأجنبية عن أفغانستان.

ونقل عن وفد الحكومة قوله إن معظم القوات الأجنبية غادرت ولم يتبق سوى المدربين الذين سيغادرون ايضا اذا أوقفت طالبان القتال.

وانتهت المحادثات دون التوصل لاتفاق باستثناء عقد اجتماع آخر في الإمارات العربية المتحدة "ربما الشهر القادم".

ولقي عشرات الآلاف من الافغان حتفهم منذ أطاحت الولايات المتحدة وحلفاؤها بنظام طالبان. وفشلت عدة مبادرات سابقة للسلام.

وقالت مصادر من طالبان ومصادر أفغانية إن حوار قطر شارك فيه ممثلون من عدة دول منها الولايات المتحدة والصين وباكستان.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة ليس لديها "اجتماعات حالية أو مقررة مع طالبان في الدوحة أو أي مكان آخر" لكن واشنطن "تؤيد بشدة عملية المصالحة التي يقودها الأفغان حيث تواصل طالبان والأفغان الحوار للتوصل إلى تسوية لحل الصراع في أفغانستان".

ولم تعلق باكستان على ما اذا كانت قد شاركت لكنها أشادت بالحوار.

وقال وكيل وزارة الخارجية الباكستاني إعزاز أحمد تشودري إن "باكستان تدعم تماما المحادثات بين الحكومة الأفغانية وطالبان في قطر.. السلام في أفغانستان لازم بشكل حتمي من أجل السلام في المنطقة."

ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين صينيين للتعقيب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً