العدد 4623 - الإثنين 04 مايو 2015م الموافق 15 رجب 1436هـ

دراسة: مربو الخنازير أكثر عرضة للإصابة ببكتيريا مقاومة للعقاقير

جاء في دراسة بحثية جديدة ان مربي الخنازير هم عرضة ست مرات أكثر من الأشخاص العاديين للإصابة ببكتيريا معدية يمكن أن تتسبب في مشاكل جلدية او تنفسية تقاوم العقاقير.

ونشرت الدراسة هذا الأسبوع في النسخة الالكترونية لدورية (كلينيكال إينفيكشاس دزيزس) وتعد أكبر دراسة على الاطلاق عن البكتيريا الكروية العنقودية الذهبية او ستافيلوكوكوس ايريس باللاتينية او (ستاف) اختصارا عن العاملين في تربية المواشي.

وجاءت الدراسة في وقت تتنامى فيه المخاوف من ان الاستخدام الزائد للمضادات الحيوية في صناعة إنتاج اللحوم قد يشكل مخاطر على صحة الإنسان.

وبكتيريا ستاف هي السبب الرئيسي لأمراض الجلد والانسجة لدى البشر. وغالبية هذه الأمراض المعدية لا تشكل خطرا على حياة الإنسان لكنها تؤدي الى الإصابة بالالتهاب الرئوي ويمكن ان تكون مميتة اذا حدثت العدوى في الدم او العظام او المفاصل او الرئة.

ويخشى خبراء الصحة من ان يؤدي الاستخدام الروتيني للمضادات الحيوية في صناعة اللحوم الى زيادة في البكتريا "المقاومة للعقاقير" التي تنطوي على مخاطر صحية للانسان.

وقالت تارا سميث التي أشرفت على التقرير وهي استاذة مشاركة في جامعة كنت بأوهايو إن الدراسة شملت أكثر من 1300 شخص من سكان أيوا من بينهم مربو خنازير وإنها بدأت في مايو/ أيار عام 2011 واستمرت 18 شهرا.

وخلص الباحثون الى ان 20 في المئة ممن شملتهم الدراسة ويتعاملون مع الخنازير يحملون بكتيريا ستاف المقاومة للعقاقير مقارنة بثلاثة في المئة فقط بين من لا يختلطون بالخنازير.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:17 ص

      الله يلعن الكفار جلبوا للبشر الأمراض

      الناس هذي ما تتعظ كل الدراسات طالعة من عندهم و هم مازالوا مصرين على تربية الخنازير و أكل ما حرم الله، لذلك يا مسلمين حافظوا على دينكم و صونوا فروجكم و بطونكم عن الحرام و تأكدوا من مصادر اللحوم و ليس كل ما في الأسواق هو حلال لأن منشئه بلاد الكفر
      كثير من منتجات الحلويات و السكاكر و الأجبان و حتى الأدوية و مستحضرات التجميل تحتوي جلاتين الخنزير أو جلاتين بقرى لم يتم ذبحه بالطريقة الشرعية فهذا حرام أكله لإحتواءه على النجاسة من جيف هذه الحيوانات
      إنتبهوا يا ناس و دققوا عند شراءكم هذه الأشياء

اقرأ ايضاً