العدد 4623 - الإثنين 04 مايو 2015م الموافق 15 رجب 1436هـ

السعودية تستهلك 80 مليون برميل نفط سنويا لتحلية المياه

قالت صحيفة الوطن السعودية اليوم الثلثاء (5 مايو / أيار 2015) أن محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة عبدالرحمن آل إبراهيم كشف أن المؤسسة تستهلك 80 مليون برميل من البترول المكافئ سنويا، مبينا أن نسبة السعودية لديها تتخطى حاجز الـ90٪.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس للحديث عن توطين صناعة تحلية المياه، كاشفا توقيع عدد من الاتفاقات خلال الملتقى الذي ينطلق اليوم، برعاية أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر، تحت شعار "أمان واستثمار".

وأشار آل إبراهيم إلى أن المؤسسة لديها مشاريع بأكثر من عشرة مليارات ريال وبأنها بصدد توقيع ثلاثة عقود لإنشاء ثلاث محطات بالساحل الغربي وهي "الوجه وحقل وضباء" وكذللك مشروع جدة 4 ورابغ والجبيل 3 التي ستضيف أكثر من مليوني متر مكعب من المياه للإنتاج في منتصف عام 2017، كذلك مشروع خطوط نقل المياه بالشقيق بطول إجمالي 1000 كيلومتر.

وأردف محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أن هناك برنامج لتنويع مصادر الطاقة تأتي بالتحالف مع ثلاث شركات يابانية، إضافةً إلى مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية للاعتماد على الطاقة الشمسية وتوقيع تفاق مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لإنشاء محطة تحلية الخفجي بالطاقة الشمسية بسعة 60 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميا.

وكشف محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أن المؤسسة صنعت أكبر وحدة تحلية للمياه في العالم بسعة 70 مليون جالون، وهناك فرص تصنيعية تتجاوز 13 مليار ريال.

يذكر أن المؤسسة حصلت على جائزة أفضل منظمة تحلية مياه في العالم عام 2015 وكذلك جائزة أفضل محطة تحلية مياه في العالم عام 2015 ممثلة في محطة تحلية رأس الخير التي تعد الأكبر على مستوى العالم والأحدث من حيث التقنيات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:01 ص

      يجب استغلال الموارد المستدامة

      لماذا لايتم استغلال مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية من المخلفات التى يتم ردمها في المدافن التقليدية ويمكن أن يزود المصنع الطاقة الكهربائية اللازمة لإنتاج الطاقة الكهربائية لتشغيل مصنع تحلية المياه

اقرأ ايضاً