العدد 4623 - الإثنين 04 مايو 2015م الموافق 15 رجب 1436هـ

شاهد الصور... وزارة الصحة تحتفل باليوم العالمي للقابلة

الجفير - وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

تحت رعاية الوكيل المساعد لشئون المستشفيات بوزارة الصحة وليد خليفه المانع احتفلت إدارة مستشفيات الولادة بمجمع السلمانية الطبي باليوم العالمي للقابلة والذي يصادف الخامس من مايو من كل عام تحت شعار "قابلات لغد أفضل".

وفي مستهل الحفل الذي نظم في قاعة المعارف بكلية العلوم الصحية رحبت رئيسة جناح التمريض في قسم المخاض والولادة بمجمع السلمانية الطبي فرح جناحي براعي الحفل والحضور وأعربت عن شكرها وتقديرها لتفضلهم بالمشاركة في فعاليات هذا الحفل الذي يقام لأول مرة في المملكة على مستوى مستشفيات الولادة.

وأكدت فرح جناحي بأن اليوم العالمي للقابلة هو يوم يسلط فيه الضوء على القابلة ودورها الحيوي والفعال في حياة المرأة والطفل، وهي فرصة للإشادة بدورها الهام في إنشاء جيل سليم يرتقي به المجتمع.

ومن جهته أكد وليد المانع في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة على دور القابلات البحرينيات وما تقوم به من مهام مشرفة وجهود مثمرة ساهمت بشكل إيجابي وفعال في تعزيز صحة الأم والمولود على حد سواء.

وأكد المانع بأن تلك الجهود المبذولة من القابلات والرعاية الصحية المقدمة من قبل الكوادر المؤهلة قد ساهمت في خفض نسبة الوفيات لدى الحوامل من نسبة 20% في السنوات الماضية إلى أن بلغت نسبة لا تتجاوز 0.6% وذلك منذ العام 1996 ولحد الآن.

وثمن المانع الدور البارز لمجمع السلمانية الطبي والقابلات البحرينيات في تحقيق الإنجازات الرائدة على صعيد المحافظة على سلامة الأمهات وصحة المواليد وتحقيق مستويات عالمية من جودة الأداء والارتقاء بالخدمات المقدمة في هذا الجانب.

من جهتها، استعرضت نادية يوسف رئيسة برنامج القبالة والتوليد بكلية العلوم الصحية أبرز وأهم المعلومات التي تتعلق بالقابلة على المستوى العالمي، إلى جانب دور القابلة النبيل في ضمان صحة الأم والأسرة ككل وحماية المرأة الحامل من أخطار الولادة ومضاعفاتها ومتاعبها ومواجهة الحالات الطارئة من خلال تقديم الدعم اللازم.

كما وأشارت إلى الدور الهام الذي تقوم به القابلة من خلال مهام نشر الوعي والتثقيف المطلوب للأم حول أهمية ودور الرضاعة الطبيعية لصحة الأم والمولود.

كما وقد قدمت القابلة زينب خميس لمحة تاريخية حول تاريخ القبالة في مملكة البحرين واستذكار عدد من أسماء القابلات الرائدات في هذا التخصص ودورهن المتميز.

وفي ختام الحفل تم تكريم العديد من الرائدات في مجال القبالة تقديراً لجهودهن وعطائهن بالإضافة إلى تكريم كل من ساهم في دعم ونجاح هذه الفعالية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً