العدد 4625 - الأربعاء 06 مايو 2015م الموافق 17 رجب 1436هـ

«البحرين للثقافة والآثار»: حماية عين ريّة أولوية وخطوة لإنقاذ العيون التاريخية

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

06 مايو 2015

ردت هيئة البحرين للثقافة والآثار، على شكوى أهالي قريتي الدير وسماهيج من إهمال مزرعة وعين ريّة التاريخيتين، بالتأكيد على أن حماية العيون التاريخية تعد على سلّم أولويات عمل إدارة الآثار والتراث الوطني، ويشمل ذلك حماية عين ريّة التي تعتبرها الإدارة خطوة مهمة على طريق حماية أكبر عدد من العيون الطبيعية التاريخية الموجودة في مناطق البحرين المختلفة.

وأضافت الهيئة، في بيانها تعليقاً على الخبر المنشور في «الوسط»، أمس الأربعاء (6 مايو/ أيار 2015)، أن الإدارة اتخذت في وقت سابق عدداً من الإجراءات لحماية كل من عين الصخارة بقرية صدد وعين السفاحية بجزيرة النبيه صالح، حيث قامت بوضعها على قائمة التراث الوطني البحرين الذي يحميها من التعدي والإزالة بناء على قانون حماية الاثار البحريني للعام 1995، ووضع لوحات تحذيرية تمنع التعدي على هذا النوع من المواقع التاريخية.

وتابعت «كذلك فإن هيئة البحرين للثقافة والآثار تؤكد أن أبوابها مفتوحة لجميع الحريصين على صون وحفظ تراث البحرين، من أجل تقديم اقتراحاتهم وأفكارهم البناءة التي تصب في مصلحة الإرث الإنساني لشعب البحرين. كما تشدد على أن مسئولية الحفاظ على العيون الطبيعية التاريخية هي مهمة جماعية تتشارك فيها جميع الجهات، حيث تحرص الإدارة ضمن إطار عمل هيئة البحرين للثقافة والآثار على وجود تعاون دائم، مشترك وفعّال مع الجهات المختصة كشئون الزراعة ومصادر المياه والمجالس البلدية».

وبينت الهيئة أنها تولي اهتماماً كبيراً لحماية إرث وتراث مملكة البحرين العريق، والذي يمتد إلى ما يقارب الـ 4 آلاف عام، ويشمل ذلك أهم عناصر هذا الإرث الإنساني الأصيل، بما فيه التراث الزراعي الذي يعبّر عن الغنى الثقافي الذي تتمتّع به البحرين.

وذكرت الهيئة في بيانها «في العام الجاري، تحتفي هيئة البحرين للثقافة والآثار بالتراث البحريني تحت شعار: تراثنا ثراؤنا، وكآخر مشاريع الاحتفاء بهذا التراث، افتتحت البحرين، من خلال عمل الهيئة، جناحها في إكسبو ميلانو 2015 الذي يحمل عنوان: آثار خضراء، حيث يستمر الجناح ولمدة 6 أشهر، في عرض التراث الثقافي والزراعي الفريد الذي تتميّز به البحرين».

العدد 4625 - الأربعاء 06 مايو 2015م الموافق 17 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 10:18 ص

      هذه الخطوة الاولى بانتظار الافعال

      هذه الخطوة الأولى بانتظار التنفيذ على الواقع، شكرا لمن يجتهد في الحفاظ على تراثنا وتاريخنا

    • زائر 5 | 2:43 ص

      شكر خاص للشيخ جمال ال خرفوش على مطالبته ونثمن تفاعل التراث

      نشكر رئيس جمعية سماهيج سماحة الشيخ جمال على اهتمامه بالمنطقة والحفاظ على مقدراتها كما نثمن تفاعل الثقافة ونامل ان تتم الأمور على خير

    • زائر 4 | 2:42 ص

      علينا اتباع البيان بخطوات سريعة قبل ان تذهب العين و مزرعتها

      نشد أياديكم على هذه الخطوة و نستمنى استكمالها بإجراءات عملية على الارض خصوصا اني اليوم تفاجات بغرسال رسالة نصية من احدى شركات العقارات بدعاية لبيع دالية رية و ازالة عينها التاريخية الاشهر من نار على علم

    • زائر 3 | 1:57 ص

      شكرًا الشيخة مي على التفاعل السريع

      أفرحني التفاعل السريع وهو ليس غريب على الشيخة مي ال خليفة ونتمنى اتخاد. الإجراءات بشكل عاجل

    • زائر 2 | 1:53 ص

      الحمد لله ونتمنى ان يصدر قرار بهذا الخصوص

      نشكر الثقافة على تفاعلها ونتمنى صدور قرار رسمي بالمحافظة على المزرعة والعين والقصر

    • زائر 1 | 1:48 ص

      شكرا لمركز سماهيج الإسلامي

      لو لا تحرك الشيخ جمال والجمعية لتم مصادرة عين ومزرعة رية وذهبت للاستثمار والمتنفذين والهوامير

اقرأ ايضاً