العدد 4625 - الأربعاء 06 مايو 2015م الموافق 17 رجب 1436هـ

قمة سعودية أمريكية يمنية في الرياض تبحث "هدنة إنسانية" في اليمن

يعقد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ، الذي يزور المملكة السعودية حاليا ، قمة تجمع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ، المتواجد في الرياض ، يناقشون خلالها الوضع على الأرض في اليمن خاصة بعد استيلاء جماعة الحوثي على صنعاء ومساحات من عدن ووصولهم إلى جنوب المملكة واطلاق صواريخ كاتيوشا وقاذفات هاون تسبب في مقتل حوالي 10 أشخاص إضافة إلى عدد من الجنود السعوديين .

وقالت مصادر سعودية مطلعة إن كيري سيعرض على الملك سلمان والرئيس هادي "هدنة إنسانية" .

وكان وزير الخارجية السعودي الجديد، عادل الجبير، اعلن يوم الاثنين الماضي ، في بيان إن الرياض "بصدد التشاور مع أعضاء التحالف للدفاع عن الشرعية في اليمن"، والعمل "لإيجاد مناطق محددة داخل اليمن لإيصال المساعدات الإنسانية، يتم فيها وقف العمليات الجوية كافة وفي أوقات محددة للسماح بإيصال هذه المساعدات".

وقالت قناة "العربية" السعودية التي تبث من دبي إن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، خلال المباحثات التي سيجريها مع المسؤولين السعوديين ستركز على مناقشات هدنة إنسانية محتملة في اليمن، ووقف القتال لأغراض إنسانية، وذلك بعد مضي نحو 15 يوماً من وقف قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن عمليات عاصفة الحزم، وانطلاق عمليات الأمل، التي تهدف إلى تكثيف الجهود الإغاثية بإشراف تام من قوات التحالف.

وعقد ولي العهد وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز أمس الأربعاء اجتماعا مع كيري ، بحث خلاله الأحداث وخاصة في اليمن ، إضافة إلى تعزيز التعاون في جميع المجالات بين البلدين .

وكانت مصادر أعلنت إن مباحثات كيري في الرياض تتعلق بالعلاقات الثنائية والتهديدات الإيرانية للمنطقة والأزمة اليمنية، إضافة لبحث التحضيرات بشأن لقاء كامب ديفيد المرتقب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً