العدد 4627 - الجمعة 08 مايو 2015م الموافق 19 رجب 1436هـ

مفتشون يعثرون على آثار غير معلنة لغازي السارين والأعصاب في سورية

قالت مصادر دبلوماسية أمس الجمعة (8 مايو/ أيار 2015) إن المفتشين الدوليين عثروا على آثار لغاز السارين وغاز الأعصاب (في.إكس) في موقع للأبحاث العسكرية في سورية لم يتم إبلاغ منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بها من قبل.

وقالت المصادر لـ «رويترز» بشرط عدم الكشف عن أسمائها نظراً لسرية المعلومات إن نتائج فحص عينات أخذها خبراء من المنظمة في ديسمبر/ كانون الأول ويناير/ كانون الثاني جاءت إيجابية فيما يخص مواد أولية كيماوية لازمة لصنع العناصر السامة. وقال مصدر دبلوماسي: «هذا دليل قوي جداً على أنهم كانوا يكذبون بشأن ما فعلوه بغاز السارين.حتى الآن لم يقدموا تفسيراً مرضياً بشأن هذا الكشف».

وكانت الولايات المتحدة قد هددت في العام 2013 بالتدخل العسكري ضد الحكومة السورية بعدما قتلت هجمات بغاز السارين في أغسطس/ آب من ذلك العام مئات السكان في منطقة غوطة دمشق التي تسيطر عليها المعارضة.

لكن الحكومة السورية تفادت التدخل الأجنبي بقبولها باتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة وروسيا انضمت بموجبه دمشق إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وأقرت بامتلاك برنامج للأسلحة الكيماوية وتعهدت بتفكيكه.

وسلمت حكومة الرئيس بشار الأسد العام الماضي 1300 طن من الأسلحة الكيماوية إلى مهمة مشتركة بين الأمم المتحدة والمنظمة لتدميرها. لكن دمشق نفت استخدام غاز السارين أو أي أسلحة كيماوية أخرى في الصراع. وقالت المصادر الدبلوماسية إن عينات السارين وغاز الأعصاب (في.إكس) أخذت من مركز الدراسات والبحوث العلمية وهو هيئة حكومية تقول أجهزة مخابرات غربية إن سورية طوّرت بها أسلحة بيولوجية وكيماوية.

العدد 4627 - الجمعة 08 مايو 2015م الموافق 19 رجب 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً