العدد 4628 - السبت 09 مايو 2015م الموافق 20 رجب 1436هـ

بدء الاقتراع في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة في بولندا

توجه الناخبون في بولندا لصناديق الاقتراع اليوم الأحد ( 10 مايو/ أيار2015) للادلاء باصواتهم في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أنه ستجري جولة إعادة بين المرشح الأوفر حظا الرئيس الحالي برونيسلاف كوموروفسكي والمرشح المعارض المحافظ أندريه دودا.

وستعزز إعادة انتخاب كوموروفسكي البالغ من العمر 62 عاما ثقة حلفائه في الحكومة البولندية التي تمثل يمين الوسط والتي تواجه سباقا سيكون متقاربا للفوز بفترة ثانية في وقت لاحق من العام الجاري.

وبولندا أكبر اقتصاد في شرق اوروبا ويتمتع رئيس الوزراء فيها بمعظم السلطات في حين يرأس رئيس الدولة القوات المسلحة وله حق الاعتراض على التشريعات.

واستند برنامج كوموروفسكي الانتخابي إلى أنه يمثل الخيار السليم للأمن الوطني. ولاقت هذه الرسالة صدى طيبا لدى الناخبين الذين يشعرون بقلق من أن تصبح بولندا الهدف التالي بعد تدخل روسيا في أوكرانيا.

وتعطي استطلاعات الرأي كوموروفسكي نحو 40 في المئة من الأصوات مقابل نحو 30 في المئة لاقرب منافسيه دودا الذي يدعمه حزب القانون والعدالة المحافظ المعارض.

وتعهد دودا ويبلغ من العمر 42 عاما في حملته الانتخابية بخفض سن التقاعد وحذر من ارتفاع أسعار السلع إذا استخدمت بولندا عملة اليورو وهو ما ذكر كوموروفسكي أنه يريد حدوثه في نهاية المطاف.

وجاء في المركز الثالث وفقا للاستطلاعات باول كوكيز وهو موسيقي سابق بحصوله على 15 في المئة.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة السابعة صباحا (0500 بتوقيت جرينتش) وينتهي التصويت في الساعة التاسعة مساء. وإذا لم يحصل مرشح على أكثر من 50 في المئة من اصوات الناخبين سيخوص أكبر مرشحين حصلا على أصوات جولة إعادة في 24 مايو آيار.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً