العدد 4628 - السبت 09 مايو 2015م الموافق 20 رجب 1436هـ

وزارة "الصناعة" تدشن البوابة الإلكترونية لأدوات المساعدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

برعاية وزير الصناعة والتجارة زايد راشد الزياني، قام وكيل الوزارة لشئون الصناعة أسامة محمد العُريّض بتدشين البوابة الإلكترونية لأدوات المساعدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لمملكة البحرين، والتي تتبناها وزارة الصناعة والتجارة بالشراكة مع مؤسسة التمويل الدولية "IFC" وهي أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي، إضافة إلى مشاركة كلٍ من تمكين، وبنك البحرين للتنمية وغرفة تجارة وصناعة البحرين، وذلك بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات بحضور واسع من رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البحرين وأعضاء من منظمة التمويل الدولية.

وفي الكلمة التي ألقاها نيابة عن وزير الصناعة والتجارة، قال وكيل الوزارة لشئون الصناعة: " إن البوابة الإلكترونية لأدوات المساعدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لمملكة البحرين والتي أنشئت بمشاركة تمكين وبنك البحرين للتنمية وغرفة تجارة وصناعة البحرين مع محتوى تقني مأخوذ من مؤسسة التمويل الدولية، ستلبي وإلى حد بعيد إحتياجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من المعلومات والتعلم الذاتي".

واضاف "أن من أهم أهداف الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين للعام 2030 تحويل إقتصاد البحرين من إقتصاد قائم على العائدات النفطية الى إقتصاد متقدم، منتج وأكثر تنوعا وقادر على المنافسة على المستوى العالمي، فبالرغم من وجود العديد من رواد الأعمال المبدعين والمنتجين الذين يبذلون طاقات جبارة في سبيل تنمية أعمالهم الخاصة وجعلها أكثر قوة وتنافسية، إلا أننا ما زلنا متأخرون في هذا المجال، حيث أن شركاتنا الناشئة تبقى صغيرة وغير منافسة عالميا، لذا فإنه من الضروري أن تنمو مؤسساتنا المتناهية الصغر لتصبح صغير، والصغيرة لتصبح متوسطة لتمكننا من المحافظة على نمونا الاقتصادي وتوسعته".

من جانبه دعا السيد وليد المرشد رئيس مؤسسة التمويل الدولية لدول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا في كلمة له خلال الحفل، إلى تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة حيث أنها تمثل العمود الفقري الإقتصادي لأي بلد لمساهمتها في نمو الناتج المحلي الإجمالي و خلق فرص العمل.

كما ألقى السيد عثمان محمد شريف الريس النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين كلمة أكد فيها أهمية غرس روح الإبتكار ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، كون ذلك يساهم وبشكل مباشر في قيام إقتصاد أكثر تطوراً، وأكثر إستدامة وقائماً على المعرفة.

وفي ذات السياق أشار الشيخ هشام بن محمد آل خليفة نائب المدير العام للخدمات غير المالية لبنك البحرين للتنمية خلال كلمته إلى أهمية مواكبة الواقع التكنولوجي الحالي وضرورة الإنفتاح على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال التواجد على شبكة الإنترنت والتفاعل مع متطلبات هذه المؤسسات.

أما السيدة أمل الكوهجي نائب الرئيس لتنمية الثروة البشرية لتمكين فقد عبرت في كلمتها عن ضرورة تطوير القطاع الخاص وجعله المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي، من خلال توفير الفرص والدعم لرواد الأعمال وأصحاب الأفكار الجديدة والمبتكرة الذين هم أحد أهم أعمدة الاقتصادات العالمية.

ومن الجدير بالذكر أن إنشاء البوابة الإلكترونية لأدوات المساعدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لمملكة قد تم من خلال توظيف أحدث ما توصلت إليه تقنية المعلومات والإتصالات لتمكين المشاريع والمؤسسات في الأسواق الناشئة من التعلّم وتطبيق ممارسات الإدارة المستدامة للأعمال، وزيادة الإنتاجية والكفاءة والقدرات، والمساعدة على تعزيز القدرة التنافسية، وزيادة فرص الوصول إلى الأسواق الإقليمية والعالمية، بالإضافة الى تعزيز الخدمات الإستشارية التجارية للمؤسسات.

ويتنوع المحتوى المحلي للبوابة الإلكترونية ليشمل إرشادات بدء وتسجيل نشاط تجاري جديد، ومعلومات تنظيمية، وبرامج مساعدة، وأدلة تجارية، وإحصائيات السوق والتجارة، وبيانات المناقصات ولوحات إعلان عمليات البيع والشراء، بالإضافة الى العديد من المعلومات المتعلقة بالتجارة والتي ستساهم في تكملت المحتوى والأدوات التعليمية ذات الصلة على الصعيد العالمي بشأن مختلف جوانب إدارة الأعمال.

وخلال حفل التدشين أقيمت ورشة تعريفية بالبوابة الإلكترونية سلطت الضوء على أهم محتوياتها وكيفية إستخدامها والإستفادة منها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً